تفسیر الایقغ

حضرت باب
النسخة العربية الأصلية

تفسير ايقغ – من آثار حضرت نقطه اولى – بر اساس نسخه مجموعة براون در كمبرج، شماره 21

تذكر: اين نسخه كه ملاحظه ميفرمائيد عينا مطابق نسخه خطى تايپ گشته و هرگونه پيشنهاد اصلاحي در قسمت ملاحظات درباره اين اثر درج گرديده است.

بسم الله العلي الاعلى الاعظم

سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وانه لا الٓه الا هو الواحد المتكبر المنان وان لله ملك السموات والارض وما بينهما فليجمع لنفسك الاسباب اسباب السموات والارض وما بينهما ليرتقي الى ربك المتكبر العزيز الوهاب واقترب الوعد وجاء الامر وان لله يرجع الامر في المبدء والاياب فاذكر نفسك في نفسك فانه لهو الحق رب الارباب شهد الله لنفسه انه لا الٓه الا هو لا الٓه الا انا الفرد الواحد الاحد القائم المنان ثم يشهد على ذكره الاول بانه لهو الحق رسول الله في ملكوت السموات والارض وكل عنه يسئلون وان الذينهم شهداء من بعده اولئك ائمة يهتدون بالحق وكل اليه يرجعون وان فاطمة شجرة التي خلقت في الجنة وكل عنها يسئلون رب اشهد بانني انا اول المؤمنين للالف الظاهر بالظهور في اسمك العلي العظيم وبعد فاشكر الله ربك بما قد كشف قناع طلعتك في سرك ولاحظك في فؤادك واشهدك خلق نفسك وكل شيء في ظل نور وجهه العلي العظيم فاعلم ان هندسة اسمك هو اربعة الف وهو كتاب جفر علي عليه السلام يستخرج منه علم ما كان وما يكون وانه على فن اهل الحروف دائرة الايقغ وعلى اهل النظر دائرة ؟؟؟ فاطلع كتابك واستخرج ما تريد فان فيه ؟؟؟ به كل ما كان وما يكون حتى دقيقة التي انت تقبض فيها ولقد تجلى الله ربك على جبل الشديد وقال ليكون ارجع الى كن فرجع اقرب من لمح البصر وصعق كلما في السموات والارض الا الف النازل في قصبات الاربعة والعشر في اربع الفات نقاط الظهور حتى صاحب النفخ الاكبر اسرافيل ثم ادخل الله الجنة اهلها والنار اهلها ثم انشاء خلقا اخر وخلق اسرافيل والملائكة والروح وامره بان ينفخ الحيوة خلقا اخر فنفخ في الصور وان في نفخه يحيي كل شيء وان اول ما اختار الله في النفخ هو العلي وهو اول مؤمن ثم العظيم هو الاخر ما قضى حكمه في الكتاب وهو عين الاول لان اثنين الف الاخر هو بعينه اثنين الف الاول وانهما اذا جرتا لم يكن الا هو واذا اقترنا يظهر اسم الحبيب فذلك كل الامر في باطن باطن الباطن وان في الظاهر ان اسمه العلي العظيم في اول مؤمن واخر قد نزلا من اسم محمد وعلي بسبعين الف عالم كل عالم ستة سنة دهرية الف الف سرمد فاعرف ما عرفتك واشكر بما اتيتك ولكن لما خلقك الله لنفسه ان لا يتعلق فؤادك بشيء غيره ولا تقرب الشجرة فانها قد خلقت لله وحده وما لاحد ان ينظر اليها الا بطرفها اياه وهو بيت عصي وبيت عصي وبيت تقي قل قدوس قدوس ملك اثنين عشر هندسة البهية في اول العدد والقدوس في وسط العدد والمستغفر في اخر العدد هنالك لاجل كثرته اقترن مع الفاء وهو ثمانية ملائكة التي على العرش ليظهر ثم ؟؟؟ وحبك الى طلعة الحقيقة ان ذلك امر عالم الامر وان ما تنزلت في كتبك هي اوامر عالم الخلق فاصلح بما استطعت واجمع قلوبا ؟؟؟ مثل ذلك الجبل الشديد لطلوع نار الله الموقدة على تلك الافئدة واستشفع عند من جعل الله حكما على تلك الارض لمن سجن لعل الله يخلصه بذلك العمل من بعض ما اكتسب وان كل مكر الله هو الملك قدوس لان عدتها مطابق عدة المكر فاقرء في كل حين وكن مع ذلك الحي بحيوة ربك واصلح فؤاده لتجلي الله وبلغ لمن امن باياتنا السلام وقل لمن جعل الله اسمه اسمعيل فلا تصعب على نفسك فان الله لواسع وعلى من كان معه فان وعد الله ماتيا وكلم معه ليشهد على مقامه واعزز من ينزل عليك واجعل له مكان عز عند احبتك واخطر اذ اخطر صاحبك ولقد كتبت اجوبة كل كتبك من قبل ومن بعد في تلك الورقات المرسلة فاحفظ اصلها فانك مسئول عنها ولا بد ستروها حافظ كل الاسماء والصفات وفوض امورك الى الله كما جعل اول اسمه العين واخر اسمه الميم وانما العلي العظيم هو علي وحده وانما العلي اذا جرد هو هو وان تعلق فؤادك بعد لتعز بشيء دون الا لتفرق في البحرة الكثرة واياك اياك وذلك حيا حيا لك لتدفع كل السرج حتى تطلع عليك شمس فؤادك هنالك ترى ما تحب تحب الا الله اولم يكف بربك انه بكل شيء محيط سبحان الله رب السموات والارض رب العالمين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

المصادر
المحتوى