(لوح احباب) هذا كتاب من لدنّا إلى الذي سمع النداء...

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

لوح الاحباب - آثار قلم اعلی – جلد 1، 153 بدیع، لوح رقم (2)، صفحه 89 – 102

هذا لوح الأحباب قد نزل من لدی الله العزیز الوهاب

بسم الله الاقدس الابهی

هذا کتاب من لدنا إلی الذی إذا سمع النداء من شطر ربه الأبهی قال بلی یا إله من فی الأرضین و السموات لتجذبه آیات ربه مرة أخری و تقربه إلی مقام یسمع نداء الأشیاء فی ذکر الله موجد الأسماء و یبشر الأمم بذکر ربه مالک القدم فی السر و الإجهار ذکر العباد بذکر ربک مالک المعاد قل یا قوم قد أتی الیوم و الملک لله المقتدر العزیز الجبار لیس الیوم یوم القعود قوموا بقیام تقومن به الممکنات هذا ینبغی لمن أقبل بقلبه إلی قبلة الآفاق کم من قائم إنه من القاعدین عند ربک و کم من ذی حیوة إنه من الأموات إن الذی شرب رحیق الحیوان من أیادی فضل ربه الرحمن إنه کان قائما و ربک العزیز الوهاب هذا قیام لا یتبعه القعود لو یکون ثابتا فی أمر الله مالک الرقاب لعمری لا یأخذه النوم و لو ینام و لکن القوم فی غفلة و حجاب إذا وقر نطق لسان سره قد أتی الوهاب فی ظلل السحاب و إذا قام أشار بإصبع الیقین إلی شطر المعبود و قال هذا مطلع آیات ربکم العزیز النوار کم من ناطق إنه صامت و کم من صامت إنه ممن نطق بالحق کذلک شهد الرحمن إنه لهو العزیز العلام من نطق بهذا الذکر الأعظم إنه لهو الناطق بین الأمم و الذی أنکره إنه ناعق و لو یکون من أفصح الفصحاء کذلک قضی الأمر من لدن ربک مالک الأسماء و الصفات إیاک أن یمنعک البلآء عن ذکر ربک فاطر الأرض و السماء أن اتبع مولیک فی کل شأن کذلک أمرت فی الزبر و الألواح إنه إذا ورد السجن أراد أن یبلغ الملوک رسالات ربه لیعلم الکل أن البلآء ما منع الإسم الأعظم إذ أتی من سماء الأمر بقدرة و سلطان قد نزلنا لکل واحد لوحا یلوح بین السموات و الأرض طوبی لمن فاز به و قرء و قال القدرة لله المقتدر العزیز القهار أن استعن بالله فی کل الأحوال سوف یرون الموحدون أعلام الظهور فی کل الأشطار طوبی لک یا إسمنا الأصدق بما وفیت میثاق الله و عهده فی یوم فیه أضائت الوجوه من أنوار وجه ربک و قرت أبصار الذین أقبلوا إلی الله بخضوع و أناب سخر مدائن القلوب بهذا الذکر الأعظم و کن منادیا بین الأمم بهذا الإسم الذی به أخذت الزلازل کل القبائل و نادت الصخرة بأعلی الصیحة قد أتی المختار بسلطان العظمة و الإقتدار لعمری لو یتوجه أحد بقلبه إلی قبلة الوجود لیجد رائحة التقدیس من هذا القمیص الذی به فاحت نفحات الرحمن فی الدیار کم من عالم احتجب الیوم وکم من جاهل سرع إلی أن دخل ملکوت ربه الغنی المتعال کم من ذی حکمة منعته الأوهام وکم من صبی کسر الأصنام بسلطان ربه المقتدر العزیز العلام طوبی لمن أخذته نفحات الآیات علی شأن خرق الأحجاب قام وقال یا قوم قد أتی القیوم أن انظروا یا أولی الأبصار طوبی لک بما کنت مذکورا فی کل الأحیان عند ربک الرحمن ونزل لک فی کل سنة ما قرت به العیون وطارت به الأرواح قد سمع الله ما سئلت وأردت لا یعزب عن علمه من شیء یقدر لمن یشاء ما یشاء إنه لهو العزیز الغفار توکل علیه فی کل الأمور ینبغی أن یکون مرادک ما أراده الله لأنک أنت الإسم الأول فی الکتاب قد قضینا لک ولذریتک ما یثبت به ذکرکم فی الإبداع إنا قدرنا لک ما لا أدرکته الیوم لعمری لو تعرف تخر علی التراب وتقول لک الحمد یا من أحاط فضلک الکائنات ویأخذک الشوق علی شأن یأخذ عنک زمام الإصطبار ونفسی المهیمنة علی الممکنات أن استقم علی شأن لو یجتمع علیک المشرکون بأسیاف البغضاء تنادی بینهم بوجهة بیضاء وطلعة حمراء یا قوم اتقوا الیوم قد ظهر موجد الأشیاء بإسمه الأبهی وإذا ینادی من شطر السجن ویدع الکل إلی الله مسخر الأریاح أن یا قلم الأعلی أن اذکر من أقبل إلی الله مالک الأسماء لیقرء آیات ربه ویکون من الفائزین أن اذکر من سمی بعلی قبل أصغر الذی توجه إلی المنظر الاکبر فی یوم أتی مالک القدر بسلطان مبین قد نزلنا إلیک من قبل لوحا به طارت أفئدة العشاق تلک مرة أخری فضلا من لدن عزیز علیم سبحان الذی ینطق فی کل الأحیان بین ملأ الإمکان ویدعوهم إلی صراط المستقیم إن الذین أعرضوا أولئک لیس من شأن ألا إنهم من الغافلین قل یا ملأ البیان اتقوا الرحمن أن اتبعوا الذی سجدت لوجهه الآیات وخضعت له أعناق المتکبرین إیاکم أن تدعوا ما لا قدر لکم من لدن ربکم العزیز الحمید ونفسه الحق قد انتهی الأمر وظهر ما وعدتم به فی صحف الله ربکم و رب العالمین إنه قد أتی بالحق و قر به بصر العالم طوبی لمن أقبل إلیه بقلب منیر لا تفسدوا فی الأرض إنا زیناها بالعدل بهذا الفضل الذی ظهر من أفق عنایة ربکم العلیم الخبیر کونوا أنصارا لأمر الله إیاکم أن تتجاوزوا عما حدد فی کتاب الله کذلک أمرنا العباد فی لوح کان مختوما بخاتم ربکم المقتدر القدیر قد اخترنا البلایا لإصلاح العالم و اتحاد من فیه إیاکم أن تتکلموا بما یختلف به الأمر کذلک ینصحکم ربکم الغفور الرحیم زینوا أنفسکم بطراز العبودیة لله الحق لتحیط الجهات الأنوار التی أشرقت من أفق هذه السماء التی ارتفعت بهذا الإسم العظیم بالعبودیة یظهر قدر البریة بها تتوجه الوجوه إلی مطلع آیات ربکم العزیز الکریم کم من عباد إذا رأوا أن الأمر علا ادعوا ما ضاع به ما أراد مولیهم القدیر إذا هبت روائح الافتتان انقلبوا وإذا مرت نسائم الاطمینان اعترضوا علی الله مالک یوم الدین کذلک قصصنا لک لتذکر الذین ینحتون فی کل یوم صنما ویعتکفون علیه ألا إنهم فی ضلال بعید قم لنصرة أمر ربک بالذکر والبیان کذلک أمر الرحمن فی الألواح إنه لهو الحاکم علی ما یرید إیاک ان یحزنک ظلم الذین ظلموا أو یمنعک سطوة المشرکین سوف یأخذهم الله بقدرة من عنده کما أخذ من قبلهم الأحزاب إن ربک لشدید العقاب ویبقی الملک لنفسه المهیمنة علی العالمین قل یا قوم هذا یوم الإصغاء أن استمعوا النداء من السدرة الحمراء علی البقعة النوراء إنه لا إله إلا أنا الواحد الفرد العزیز الجمیل دعوا الوری عن ورائکم ثم أقبلوا بقلوبکم إلی مطلع الإلهام هذا خیر لکم عما خلق فی السموات و الأرضین قل لیس لأحد أن یمتحن الله فی هذا الظهور بل الله یمتحن من یشاء اتقوا الله و لا تتبعوا کل مشرک مریب أن اختاروا ما اختاره الله بفضله و لا تعلقوا إیمانکم بأهوائکم بل بما ظهر و لاح من أفق الفضل کذلک أمرتم فی البیان من لدی الرحمن إن أنتم من العارفین قل أما یکفیکم ما ظهر فی هذا الظهور تالله إن القدرة أحاطت و السلطنة ظهرت و الآیات لاحت و البینات أشرقت طوبی لمن أقبل و أخذته نسمة الله فی هذا الیوم المشرق المنیر من الناس من أراد من الله ما لا کتب له و إذا رأی انقلب و کان من الصاغرین ومنهم من حضر تلقاء الوجه وتجلی علیه الرحمن بأنوار الجمال خضع وسجد وقال لک الحمد یا إله العالمین ومن الناس إذا سمع النداء من شطر القضاء أقبل إلی الله مالک الأسماء کذلک فصلنا لک الأمر فضلا من لدنا أن اشکر و کن من الذاکرین ثم اعلم إنا لما أردنا التبلیغ خلقنا البدیع بکلمة من عندنا ثم نفخنا فیه روحا من لدنا إذا تم خلقه سرع کجبل النار بکتاب ربک المختار إلی المقر الذی قدر فی لوح حفیظ و فیه أظهرنا الاقتدار علی شأن اضطربت أرکان الفجار و نزلنا فیه من کل شأن ما تطیر به أفئدة العارفین إن فزت به أن اقرء و تفکر فیما نزل فیه لتطلع بقدرة ربک بعد الذی سجن فی أخرب الدیار و یکون جالسا تحت سیوف الظالمین إذا قرئت قل سبحانک یا إلهی إن مشیتک أحاطت الکائنات و قدرتک غلبت الممکنات لا تخوفک سطوة الذین أعرضوا عنک تفعل ما تشاء بسلطانک و تحکم ما ترید بقولک لیس لأحد مفر إلا إلیک و لا مقر إلا فی ظل رحمتک لا إله إلا أنت العزیز الحکیم أن یا قلم الأعلی صرف الآیات مرة أخری لینجذب بها أهل الإنشاء إنک أنت المقتدر علی ما تشاء لا إله إلا هو المهیمن القیوم ثم اسق الکاظم خمر الآیات لتجذبه إلی ملکوت الأسماء و الصفات و تقربه إلی مقام لا یری فیه إلا الله العزیز الودود أن انقطع فی حبی عن سوائی لتری ملکوتی و إقتداری کذلک أمرت من لدی الله العزیز المحبوب إیاک أن تحزنک شئونات البشر و تمنعک عن المنظر الأکبر دع ما عندهم وتوکل علی الله رب ما کان وما یکون إن أخذک سکر خمر العرفان قم بإسمی الرحمن بین الإمکان ثم ادع الناس بالحکمة والبیان إلی مقام محمود قل یا قوم اتقوا الله قد أتی الیوم وظهر ما ذکر فی الألواح إیاکم أن تتبعوا کل مشرک مردود تنادی الأشیاء بین الأرض والسماء قد خرقت الأحجاب وأتی الموعود إیاکم أن یمنعکم الهوی عن الهدی ضعوا الموهوم قد أتی المعلوم بسلطان مشهود یا أحبائی أن اتحدوا فی أمر الله علی شأن لا تمر بینکم أریاح الاختلاف هذا ما أمرتم به فی الألواح وهذا خیر لکم إن أنتم تعلمون قوموا علی نصرة أمر الله علی شأن لا یخوفکم جنود الأرض کلها کذلک قضی الأمر فی لوح محفوظ کم من قائم منع عن الإقبال و کم من قاعد سرع إلی أن بلغ طوبی لقوم یفقهون کم من ذی بصر منع بالأحجاب و کم من عمی رأی و قال لک الحمد یا إله الغیب و الشهود إن الذین أقبلوا یصلین علیهم أهل الفردوس سوف یرون أنفسهم فی أعلی المقام إن ربک لهو الحق علام الغیوب قل یا قوم إنه لآیة الکبری بینکم و جمال الله العلی الأعلی فیکم لو أنتم تشعرون إنه لقهر الله علی الذین أعرضوا و نفحة الرحمن للذینهم مقبلون قل إلی من تفرون هل تظنون لأنفسکم من مفر لا و جماله الأنور إن أنتم تفقهون قل لن یغنیکم الیوم شیء لو تتمسکون بأسباب السموات و الأرض إلا بأن تتوجهوا إلی مشرق الفضل بهذا الإسم المهیمن علی کل شاهد و مشهود طوبی لراقد انتبه من نداء الله و لغافل أقبل إلی الوجه ویل لکل عاقل محجوب أن یا قلم القدم ذکر الأمم ثم الذی فاز بهذا النور المشرق من أفق مشیة ربه العزیز الوهاب أن یا مهدی أن استمع النداء من شطر الکبریا من هذه السدرة الأحدیة المرتفعة علی البقعة النوراء باسم ربک الأبهی إنه لا إله إلا هو المقتدر المختار أن اتبع أمر الله عما نزل فی الکتاب ثم أقبل بقلبک إلی الوجه معرضا عن کل مشرک مرتاب قل یا قوم أن ابشروا فی تلک الأیام التی فیها أتی الرحمن فی ظلل البرهان و أشرقت شمس الوجه من غیر سحاب و حجاب طوبی لمن طار فی هواء رحمة الرحمن و لقلب توجه إلیه بخضوع و أناب أن انقطع عما یهوی به هویک و تمسک بالعروة الوثقی هذا خیر لک عن ملکوت ملک السموات و الأرض و لا یعقل ذلک إلا أولو الاألباب کذلک أجرینا خمر المعانی و البیان فی أنهار الحکمة و التبیان إن ربک لهو العزیز الغفار إیاک أن تمنعک الأحجاب عن ذکر ربک العزیز الوهاب أن اذکر ربک بهذا الذکر الأعظم بنار و انجذاب إن الذین غفلوا الیوم کفروا بالله رب الأرباب قل یا معشر العلماء دعوا قلم الهوی تالله قد تحرک القلم الأعلی بإذن ربکم العلی الأبهی ثم استمعوا ما ینادی به لسان العظمة و الکبریاء بین الأرض و السماء ثم ضعوا العلوم قد أتی المعلوم بإسمه القیوم بقدرة و سلطان هل ینفعکم ما عندکم لا و فاتح الأبواب أین الذین کانوا قبلکم تفکروا یا أولی الأبصار طوبی لعالم خرق الحجاب الأکبر مقبلا إلی المنظر الأطهر إنه من أعلی الخلق لدی الحق المتعال سوف تفنی الدنیا و ما تفتخرون به و یبقی العزة و الإقتدار للذین أقبلوا إلی هذا الوجه الذی خضعت له الأعناق طوبی لبصیر ما منعته الأحجاب و لخبیر کسر صنم الوهم بإسم ربه المقتدر القهار قل یا ملأ الأرض موتوا بغیظکم سوف ترتفع أعلام الأمر فی کل مدینة و تستضیء منها الدیار کذلک ألقیناک ما تنجذب به القلوب لتشکر ربک فی الغدو و الآصال أن یا قلم الأعظم تحرک علی ذکر الحسین لیجذبه ذکر مالک القدم إلی هذا المنظر الکریم أن استمع ندا المظلوم من شطر إسمه القیوم إنی أنا الغریب الفرید أن یا حسین قد بکی الحسین لفراقی و ناح لبلائی بما ورد علی فی سبیل الله ربک و رب العالمین أن اشکر الله بما فزت بهذه الأیام التی فیها أشرقت شمس الجمال من أفق الاجلال علی شأن ما منعتها سحاب أهل الضلال و لا سبحات الجلال طوبی للفائزین طوبی لقوی أخذ الکتاب بقدرة ربه مالک الرقاب و نبذ الذین کفروا بالله الواحد العزیز الحکیم ینبغی لکل نفس أن یجاهد فی أمر مولیه لا بما یهوی به هویه کذلک قضی الأمر لأهل البهاء فی لوح ختم بإصبع ربک المقتدر القدیر إیاک أن تمنعک الأحزان عن ذکر ربک الرحمن کن ذاکرا بإسمی بین ملأ الإمکان قل یا قوم قد أتی السبحان فی ظلل السحاب و الأمر لله الملک العزیز الجمیل إن رأیت الذی أعرض قل ویل لک یا أیها المشرک بالله سوف تجد نفسک فی خسران عظیم هل ینبغی الإرتیاب بعد الذی أتت البینات لا و منزل الآیات لو أنت من العارفین قد سجدت کل حجة لحجتی و یطوف البرهان حول الرحمن طوبی للناظرین قد تحرکت الصخرة من صیحة ربک و تنادی الذرات من فی الأرضین و السموات بهذا الإسم الأعظم و لکن الناس فی حجبات أنفسهم راقدون طوبی لمن توجه و أقبل و سمع و قال لک الحمد بما أظهرت جمالک یا محبوب من فی السموات و الأرضین أن انصرونی یا أحبائی بالأعمال التی بها تفوح نفحة التقدیس بین العالمین ثم سخروا من علی الأرض باسمی و سلطانی هذا ینبغی لمن تمسک بهذا الذیل المقدس المنیر إن وجدت من ذی بصر أن انشر اللوح بین یدیه لتقر عینه و یکون من الفائزین و الذی شرب حب العجل لعمری إنه من الغابرین إلا بأن یقوم بهذا الإسم و یکون صائحا بین العباد بهذا الذکر الحکیم قل هذا لهو الذی زین بإسمه الألواح و نزل لذکره البیان إن أنتم من العارفین إیاکم أن ترتکبوا ما ینوح به روح البهاء فی الملأ الأعلی و تتذرف به عیون المقربین دعوا الإشارات عن ورائکم ثم أقبلوا إلی قبلة الوجود بوجوه بیضاء هذا خیر لکم عما عندکم لو أنتم من المتفرسین لا ینفعنا إیمانکم و لا یضرنا إعراضکم یشهد بذلک کل الأشیاء و عن ورائها لسان الله العلیم الحکیم إنا من أفق البلاء ندعو الکل إلی الله من أقبل فقد فاز و من أنکر إنه من الظالمین کذلک رشحنا علیک من طمطام الفضل إذا فزت به قل لک الحمد یا مقصود العارفین أن یا قلم الوحی ذکر الصباغ قل قد أتی یوم الصبغ طوبی لمن تصبغ بصبغ الله إنه انقطاعه عما سویه کذلک حکم القلم الأعلی من لدن ربک العزیز الحکیم صبغ العباد بإسم مالک الإیجاد کذلک أمرت من لدن ربک العزیز الحمید قل یا قوم اتقوا الله و لا تتبعوا الناسکین الذین تمسکوا بحبل الأسماء و کانوا أن یدعوها فی کل صباح و مساء و إذا جاء موجدها فی ظلل الأنوار کفروا إلی أن افتوا علیه بظلم مبین بذلک حقت علیهم کلمة العذاب سوف یرجعون إلی مثویهم فبئس مثوی المشرکین کم من ذی قناع آمنت بمالک الإبداع و کم من ذوی عمائم کفروا بالله مالک یوم الدین کم من جاهل شرب کوثر العلم من أیادی الفضل و کم من عالم ترک فی هیماء الضلال کذلک قدر لکل نفس جزائها إن ربک لهو المقتدر القدیر قل یا قوم هذا ربکم الرحمن قد أتی بالحجة و البرهان أن أقبلوا إلیه و لا تتبعوا کل معرض أثیم هذا یوم فیه اسودت وجوه الذین أعرضوا عن الوجه و أنارت وجوه المقبلین قل یا ملأ البیان اتقوا الرحمن و لا تعترضوا علی الذی به لاحت أنوار العرفان فی ملکوت الإمکان و نادی بإسمه الروح الأمین من المشرکین من قال إنه أنکر الغیب قل صه لسانک یا أیها المشرک بالله إن الغیب ینطق بهذا اللسان الأبدع البدیع تشهد الذرات إنه لا إله إلا هو و الذی ینطق إنه مظهر ذاته و مطلع آیاته و مشرق وحیه و مصدر أمره بین العالمین و منهم من قال هل یأتی الرحمن من قبل أن یکمل خلق البیان قل بظهوری یکمل کل شیء لو أنتم من العارفین بإسمی نزل البیان لعمری لو لا ظهوری ما کمل خلقه لو کان باقیا بدوام الملک و الملکوت اتقوا الله و لا تتبعوا ظنون المنکرین قل إنی لسحاب الفضل لما زرع فی البیان و کنا له کنسائم الربیع بظهوری ارتفعت سماء البیان و زینت بأنجم مشرقات و کلمات لآئحات یشهد بذلک کل الوجود من الغیب و الشهود إلا من تری فی وجهه قترة الجحیم طوبی لوجه أنار من هذا النور و لقلب انجذب من آیات ربه العلیم الحکیم قد خلقت الأفئدة لعرفانی و الألسن لثنائی و العیون لجمالی إنه قد أشرق من أفق السجن علی شأن ما منعته سبحات أفئدة الظالمین طوبی لک بما تحرک علی ذکرک القلم الأعلی من لدن ربک الأبهی لعمری إن هذا لفضل عظیم أن یا قلم الأعظم أن اذکر عبدک الحسین الذی آمن بمالک الأمم لیتوجه بقلبه إلی المنظر الأکبر أن یا حسین قد نزلنا إلیک ألواحا شتی تلک مرة أخری لتشکر ربک مالک القدر قل یا معشر البشر بأی جهة تفرون لیس لکم الیوم من مفر إلا بأن تضعوا ما عندکم و تتمسکوا بحبل الله المقدس الأنور إنه لآیة الکبری بینکم و حجته لمن فی السموات و الأرض و إنه لسر مستتر به یعذب الله الذین کفروا و أنکروا إن قهره أدهی و أمر قل إلی من تهرعون یا أهل الضلال أن أسرعوا إلیه بقلوبکم إن إلی المستقر قد أشرقت أنوار الوجه من أفق الأمر طوبی لمن نظر و یل لمن عبس و بسر قل هذا لهو الذی أخذ الله عهده فی ذر البیان قبل عهد نفسه یشهد بذلک ما نزل فی الألواح و الزبر قل هذا یوم فیه تجلی الرحمن علی الإمکان طوبی لأهل النظر إنه قد ظهر علی شأن لا یمنعه إعراض معرض و لا یحجبه حجبات الذی بغی علی الله و کفر لعمری من یجد حلاوة ذکر ربه الرحمن لیطیر بأجنحة الإیقان فوق الإمکان یشهد بذلک کل ذی علم و فکر أن اشربوا سلسبیل الحکمة و البیان عما جری من هذا القلم الذی به ثبت حکم القدر إذا نزلنا الآیات قالوا إنها مفتریات و إذا أظهرنا ما تحیرت عنه العقول و الأرواح قالوا هذا سحر مستمر إیاک أن تحزنک إشارات القوم دعها عن ورائک سوف تمر علیهم نفحات العذاب و یرونهم الموحدون کاعجاز نخل منقعر أین قصور الذینهم کفروا بالله قد أرجعناهم إلی القبور إن ربک لهو العزیز المقتدر إذا أشرق الوجه من أفق الفضل کسفت الشمس و انشق القمر إن الذینهم أعرضوا عن الله إنهم فی عذاب و سقر و الذین أقبلوا یصلین علیهم الملأ الأعلی و ذکر أسمائهم فی لوح مستطر طوبی لقلم تحرک علی ذکری و ظهر منه ما ثبت به أمری ویل لمن أنکر أمر الله إذ علا و ظهر أن یا قلم الأعلی توجه إلی عبدک علی قبل رضا ثم زینه بذکرک العزیز المنیع لیطیر بأجنحة الشوق فی هذا الهواء الذی جعله الله مقدسا من ظنون المشرکین أن اتبع ملة الله و سننه هذا ما أمرت به فی لوح مبین إنا نجد منک رائحة الحب بما أظهرناک من الأرض التی فیها بعثنا محبوب العالمین أن اشکر الله بهذا الفضل ثم اعرف مقام هذا المقام العظیم إیاک أن یمنعک شیء عن الله سبح بحمد ربک بین عباده الغافلین أن اذکره علی شأن ینتبه به الذین رقدوا هذا ینبغی لمن أقبل إلی قبلة العارفین کم من عابد عبد الله فی اللیالی و الأیام و إذا أتی بالحق کفر بربه العزیز الحکیم کم من العباد یطوفون البلاد و یزورون البقاع التی فیها دفنت مظاهر أسمائی و إذا ظهر مطلع الأسماء و سلطانها کفروا و أعرضوا ألا إنهم من الخاسرین طوبی لمنقطع تغمس فی البحر الأعظم الذی تموج بهذا الإسم الذی جعله الله سلطان الأسماء لمن فی السموات و الأرضین أن اشکر ربک بما توجه إلیک وجه عنایة ربک العزیز الحمید کذلک نزلنا الآیات و أرسلناها إلیک لتقرء و تکون من الشاکرین ثم اذکر نبیل قبل علی الذی آمن بالله العزیز الفرید لتجذبه نفحات الوحی و تقدسه عن الدنیا و ما فیها مقبلا إلی ملکوت ربه العزیز الکریم بع کل شیء إلا حبی تالله لا یعادله کنوز من علی الأرض و لا خزائن العالمین أن احفظ لؤلؤ محبة الرحمن فی قلبک بهذا الإسم العزیز المنیع ثم استره عن الذین خانوا فی أمر الله کذلک یأمرک هذا المظلوم الغریب زین وجهک بالتوجه و قلبک بالإقبال و لسانک بثناء ربک الجمیل لا تحزن من الذین تجد منهم نفحات الإعراض ذرهم لیخوضوا و یلعبوا إنهم یمشون و غضب الله عن ورائهم کذلک قضی الحکم فی لوح حفیظ أن اذکر ربک علی شأن تنجذب به الممکنات هذا ینبغی لمن أقبل إلی الله بقلب طاهر منیر طوبی لبصیر عرف و لسمیع سمع و للسان نطق بهذا الذکر الحکیم طوبی لغافل أقبل بقلبه إلی قبلة الآفاق ویل لعاقل منع عن هذا الفضل الذی أحاط الخلائق أجمعین ان استقم علی حب مولیک علی شأن لا تمنعک حجبات الأوهام و لا ضوضاء الظالمین توکل علی الله فی کل الأحوال و إذا فزت باللوح قل لک الحمد یا محبوب أفئدة المخلصین أن یا قلم القدس أن اذکر التاء قبل قاف و یاء لیفرح بما ذکر من قلم الأبهی و یقول لک الحمد یا من بنورک أشرقت الأرضون و السموات أن استمع النداء من شاطی الوداد فی البقعة النوراء من سدرة الفؤاد إنه لا إله الا هو المقتدر الغفار أن افرح بما ذکرت من قلم الأمر الذی به سخرت الأریاح لا تحزن من شیء توکل فی کل الأمور علی ربک العزیز المختار إنه قدر لأحبائه ما تعجز عن ذکره الأقلام یا أحبا الرحمن أن استقیموا علی الأمر علی شأن لا تمنعکم سطوة الملوک و لا غضب المملوک هذا ینبغی لکل من أقبل إلی الوجه منقطعا عن الجهات بلغوا العباد ما عرفتم من أمر ربکم الرحمن کذلک وصیناکم فی الزبر و الألواح تمسکوا فی التبلیغ بحبل الحکمة و البیان کذلک یعلمکم مالک الأدیان هل ترون لما ترونه من بقاء لا و اسمی الحاکم علی من فی البلاد تخلقوا بأخلاقی لتتضوع بها نفحات التقدیس فی الأشطار لا تحزن عما ورد علیک من البلاء إنا کنا معک إذ کنت بین أیدی الظالمین إن ربک لهو العزیز العلام لا یعزب عن علمه شیء عنده علم کل شیء فی الکتاب قد قدر لک بما حملت فی سبیله ما تقر به الأبصار کذلک ألقیناک من آیات ربک لتشکر فی العشی و الإشراق أن یا قلم الإقتدار أن اذکر عبادک الأخیار الذین ما ذکرت أسمائهم فی اللوح لیشکروا الله ربهم فی اللیالی و الأیام یا أحبائی فی هناک لعمری أنتم تحت لحاظ ربکم و یتحرک لسان العظمة علی ذکرکم یا ملأ الأصحاب أنتم الذین أقبلتم إلی الوجه فی الیوم الذی فیه شاخصت الأبصار و عرفتم مولیکم إذ کان الناس فی غفلة و حجاب سوف یفتخرون من علی الأرض بأسمائکم و ینوحون علی ما ورد علیکم من الذین کفروا بالله فالق الأصباح لا تحزنوا من شیء توکلوا علیه فی کل الأمور إنه مع عباده الذین وفوا بالمیثاق و البهاء علیکم یا أحباء الله من لدن ربکم العزیز الوهاب إن ترک أسمائکم فی اللوح قد ذکرناها فی لوح جعله الله أم الألواح أن افرحوا بما ذکر ذکرکم لدی العرش إذ کان رب العرش بین أیدی الفجار سبحانک یا إلهی تعلم بأنی فی السجن أدعو أحبائک إلی شطر مواهبک خالصا لوجهک و حین الذی أحاطنی المشرکون من کل الجهات أذکرک یا مالک الأسماء و الصفات أسئلک بأن توفق عبادک علی نصرة أمرک و إعلاء کلمتک ثم أیدهم علی ما یظهر به تقدیس ذاتک بین بریتک و تنزیه أوامرک بین خلقک أی رب أنر أبصار قلوبهم بنور معرفتک و زین هیاکلهم بطراز أسمائک الحسنی فی ملکوت الإنشاء إنک أنت المقتدر علی ما تشاء لا إله إلا أنت العزیز الحکیم

المصادر
المحتوى