ان یا رئیس اسمع نداء الله الملک المهیمن القیوم انه ینادی بین الارض و السماء و یدع الکل الی المنظر الابهی و لا یمنعه قباعک و لا نباح من فی حولک و لا جنود العالمین قد اشتعل العالم من کلمة ربک الابهی و انها ارق من نسیم الصبا قد ظهرت علی هیئة الانسان و بها احیی الله عباده المقبلین و فی باطنها مآء قد طهر الله به افئدة الذین اقبلوا الی الله و غفلوا عن ذکر ما سوئه و قربهم الی منظر اسمه العظیم و قد رشحنا منه علی القبور و هم قیام ینظرون جمال الله المشرق المنیر ان یا رئیس قد ارتکبت ما ینوح به محمد رسول الله فی الجنة العلیا و غرتک الدنیا علی شان اعرضت عن الوجه الذی بنوره استضاء الملأ الاعلی فسوف تجد نفسک فی خسران مبین و اتحدت مع رئیس العجم فی ضری بعد الذی جئتکم من مطلع العظمة و الکبریاء بامر به قرت عیون المقربین تالله هذا یوم فیه تنطق النار فی کل الاشیاء قد اتی محبوب العالمین و عند کل شیء من الاشیاء قام کلیم الامر لاصغاء کلمة ربک العزیز العلیم انا لو نخرج من القمیص الذی لبسناه لضعفکم لیفدین من فی السموات و الارض انفسهم لنفسی و ربک یشهد بذلک و لا یسمعه الا الذین انقطعوا عن کل الوجود حبا لله العزیز القدیر هل ظننت انک تقدر ان تطفی النار التی اوقدها الله فی الآفاق لا و نفسه الحق لو انت من العارفین بل بما فعلت زاد لهیبها و اشتعالها فسوف یحیط الارض و من علیها کذلک قضی الامر و لا یقوم معه حکم من فی السموات و الارضین فسوف تبدل ارض السر و ما دونها و تخرج من ید الملک و یظهر الزلزال و یرتفع العویل و یظهر الفساد فی الاقطار و تختلف الامور بما ورد علی هولاء الاسرار من جنود الظالمین و یتغیر الحکم و یشتد الامر علی شان ینوح الکثیب فی الهضاب و تبکی الاشجار فی الجبال و یجری الدم من کل الاشیاء و تری الناس فی اضطراب عظیم ان یا رئیس قد تجلینا علیک مرة فی جبل التیناء و مرة فی الزیتاء و فی هذه البقعة المبارکة انک ما استشعرت بما اتبعت هواک و کنت من الغافلین فانظر ثم اذکر اذا اتی محمد بآیات بینات من لدن عزیز علیم کان القوم ان یرجموه فی المراصد و الاسواق و کفروا بآیات الله ربک و رب آبائک الاولین و انکره العلماء ثم الذین اتبعوهم من الاحزاب و عن ورائهم ملوک الارض کما سمعت من قصص الاولین و منهم الکسری الذی ارسل الیه کتابا کریما و دعاه الی الله و نهاه عن الشرک ان ربک بکل شیء علیم انه استکبر علی الله و مزق اللوح بما اتبع النفس و الهوی الا انه من اصحاب السعیر هل الفرعون استطاع ان یمنع الله عن سلطانه اذ بغی فی الارض و کان من الطاغین انا اظهرنا الکلیم من بیته رغما لانفه انا کنا قادرین و اذکر اذ اوقد النمرود نار الشرک لیحترق بها الخلیل انا نجیناه بالحق و اخذنا النمرود بقهر مبین قل ان ملک العجم قتل محبوب العالمین لیطفی بذلک نور الله بین ما سواه و یمنع الناس عن سلسبیل الحیوان فی ایام الله العزیز الکریم و قد اظهرنا الامر فی البلاد و رفعناه ذکره بین الموحدین قل قد جاء الغلام لیحیی العالم و یتحد من علی الارض کلها فسوف یغلب ما اراد الله و تری کل الارض جنة الابهی کذلک رقم من قلم الامر علی لوح قویم دع ذکر الرئیس ثم اذکر الانیس الذی استأنس بحب الله و انقطع عن الذین اشرکوا و کانوا من الخاسرین و خرق الاحجاب علی شان سمع اهل الفردوس صوت خرقها فتعالی الله الملک المقتدر العلیم الحکیم ان یا ایها الورقاء اسمع نداء الابهی فی هذه اللیلة التی فیها اجتمع علینا ضباط العسکریة و نکون علی فرح عظیم فیا لیت یسفک دمائنا علی وجه الارض فی سبیل الله و نکون مطروحین علی الثری و هذا مرادی و مراد من ارادنی و صعد الی ملکوتی الابدع البدیع فاعلم انا اصبحنا ذات یوم وجدنا احباء الله بین ایدی المعاندین اخذ النظام کل الابواب و منعوا العباد عن الدخول و الخروج و کانوا من الظالمین و ترک احباء الله و اله من غیر قوت فی اللیلة الاولی کذلک قضی علی الذین خلقت الدنیا و ما فیها لانفسهم فاف لهم و للذین امروهم بالسوء سوف یحرق الله اکبادهم من النار و انه اشد المنتقمین زحف الناس حول البیت و بکی علینا الاسلام و النصاری و ارتفع نحیب البکاء بین الارض و السماء بما اکتسبت ایدی الظالمین انا وجدنا ملأ الابن اشد بکاء من ملل اخری و فی ذلک لآیات للمتفکرین و فدی احد من الاحباء نفسه لنفسی و قطع حنجره بیده حبا لله هذا ما لا سمعنا به من القرون الاولین هذا ما اختصه الله بهذا الظهور اظهارا لقدرته انه لهو المقتدر القدیر و الذی قطع حنجره فی العراق انه لمحبوب الشهدا و سلطانهم و ما ظهر منه کان حجة الله علی الخلائق اجمعین اولئک اثرت فیهم کلمة الله و ذاقوا حلاوة الذکر و اخذتهم نفحات الوصال علی شان انقطعوا عمن علی الارض کلها و اقبلوا الی الوجه بوجه منیر و لو ظهر منهم ما لا اذن الله لهم و لکن عفا عنهم فضلا من عنده انه لهو الغفور الرحیم اخذهم جذب الجبار علی شان اخذ عن کفهم زمام الاختیار الی ان عرجوا الی مقام المکاشفة و الحضور بین یدی الله العزیز العلیم قل قد خرج الغلام من هذه الدیار و اودع تحت کل شجر و حجر ودیعة سوف یخرجها الله بالحق کذلک اتی الحکم و قضی الامر من مدبر حکیم لا یقوم مع امره جنود السموات و الارضین و لا یمنعه عما اراد کل الملوک و السلاطین قل البلایا دهن لهذا المصباح و بها یزداد نوره ان انتم من العارفین قل ان الاعراض من کل معرض منادی هذا الامر و به انتشر امر الله و ظهوره بین العالمین طوبی لکم بما هاجرتم عن دیارکم و طفتم الدیار و البلاد حبا لله مولیکم العزیز القدیم الی ان دخلتم ارض السر فی الیوم الذی فیه اشتعلت نار الظلم و نعب غراب البین انتم شرکاء فی مصائبی لما کنتم معنا فی اللیلة التی اضطربت فیها قلوب الموحدین دخلتم بحبنا و خرجتم بامرنا تالله بکم ینبغی ان تفتخر الارض علی السماء فیا حبذا هذا الفضل المتعالی العزیز المنیع ان یا اطیار البقآء منعتم عن الاوکار فی سبیل ربکم المختار و ان مأویکم تحت جناح فضل ربکم الرحمن طوبی للعارفین ان یا ذبیحی الروح لک و لمن آنس بک و وجد منک عرفی و سمع منک ما یطهر به افئدة القاصدین ان اشکر الله بما وردت فی شاطئ البحر الاعظم ثم استمع ندا کل الذرات هذا لمحبوب العالم و یظلمونه اهل العالم و لا یعرفون الذی یدعونه فی کل حین قد خسر الذین غفلوا عنه و اعرضوا عن الذی ینبغی لهم بان یفدوا انفسهم فی سبیل احبائه و کیف جماله المشرق المنیر انک و لو ذاب قلبک فی فراق الله لکن فاصبر ان لک عنده مقاما عظیما بل تکون قائما تلقاء الوجه و نتکلم معک بلسان القدرة و القوة ما منعت عن استماعها آذان المخلصین قل انه لو یتکلم بکلمة لتکون احلی عن کلمات العالمین هذا یوم لو ادرکه محمد رسول الله لقال قد عرفناک یا مقصود المرسلین و لو ادرکه الخلیل لیضع وجهه علی التراب خضعا لله ربک و یقول قد اطمئن قلبی یا اله من فی ملکوت السموات و الارضین و اشهدتنی ملکوت امرک و جبروت اقتدارک و اشهد بظهورک اطمئنت افئدة المقبلین لو ادرکه الکلیم لیقول لک الحمد بما اریتنی جمالک و جعلتنی من الزائرین فکر فی القوم و شأنهم و بما خرجت من افواههم و بما اکتسبت ایدیهم فی هذا الیوم المبارک المقدس البدیع ان الذین ضیعوا الامر و توجهوا الی الشیطان اولئک لعنهم کل الاشیاء و اولئک اصحاب السعیر ان الذی سمع ندائی لا یؤثر فیه نداء العالمین و الذی یؤثر فیه کلام غیری انه ما سمع ندائی تالله انه محروم عن ملکوتی و ممالک عظمتی و اقتداری و کان من الاخسرین لا تحزن عما ورد علیک انک حملت فی حبی ما لا حمله اکثر العباد ان ربک علیم و خبیر و کان معک فی المجالس و المحافل و سمع ما جری من معین قلبک سلسبیل الحکمة و البیان فی ذکر ربک الرحمن ان هذا لفضل مبین فسوف یبعث الله من الملوک من یعین اولیائه انه علی کل شیء محیط و یلقی فی القلوب حب اولیائه و هذا حتم من لدن عزیز جمیل نسئل الله بان یشرح من ندائک صدور عباده و یجعلک علم الهدایة فی بلاده و ینصر بک المستضعفین لا تلتفت الی نعاق من نعق و الذی ینعق فاکف بربک الغفور الکریم فاقصص احبتی قصص الغلام عما عرفت و رأیت ثم الق علیهم ما القیناک ان ربک یؤیدک فی کل الاحوال و انه معک رقیب و یصلی علیک الملأ الاعلی و یکبرن علیک ال الله و اهله من الورقات الطائفات حول الشجرة و یذکرنک بذکر بدیع ان یا قلم الوحی ذکر من حضر کتابه تلقاء الوجه فی اللیلة الدلما و دار البلاد الی ان دخل المدینة و استجار فی جوار رحمة ربه العزیز المنیع و بات فیها فی العشی مرتقبا فضل ربه و فی الاشراق خرج بامر الله و بذلک حزن الغلام و کان الله علی ما اقول شهیدا طوبی لک بما اخذت راح البیان من راحة الرحمن و اخذتک رائحة المحبوب علی شأن انقطعت عن راحة نفسک و کنت من المسرعین الی شطر الفردوس مطلع ایات ربک العزیز الفرید فیا روحا لمن شرب حمیا المعانی من محیا ربه و تعلل من زلال هذه الخمر تالله بها یطیر الموحدون الی سماء العظمة و الاجلال و یبدل الظن بالیقین لا تحزن عما ورد علیک فتوکل علی الله المقتدر العلیم الحکیم اسس ارکان البیت من زبر البیان ثم اذکر ربک انه یکفیک عن العالمین قد کتب الله ذکرکم فی اللوح الذی فیه رقم اسرار ما کان و سوف یذکرون الموحدون هجرتکم و ورودکم و خروجکم فی سبیل الله انه یرید من اراده و انه ولی المخلصین تالله ینظرنکم الملأ الاعلی و یشیرن الیکم باصابعهم کذلک احاطکم فضل ربکم فیا لیت القوم یعرفون ما غفلوا عنه فی ایام الله العزیز الحمید ان اشکر الله بما ایدک لعرفانه و ادخلک فی جواره فی الیوم الذی فیه احاط المشرکون اهل الله و اولیائه و اخرجوهم من البیوت بظلم مبین و ارادوا ان یفرقوا بیننا فی شاطئ البحر ان ربک علیم بما فی صدور المشرکین قل لو تقطعون ارکاننا لن یخرج حب الله من قلوبنا انا خلقنا للفداء و بذلک نفتخر علی العالمین ثم اعلم یا ایها المشتعل بنار الله قد حضر بین یدینا کتابک و عرفنا ما فیه نسئل الله بان یوفقک علی حبه و رضائه و یؤیدک علی تبلیغ امره و یجعلک من الناصرین و اما ما سئلت عن النفس فاعلم بان للقوم فیها مقالات شتی و مقامات شتی و منها نفس ملکوتیة و نفس جبروتیة و نفس لاهوتیة و نفس الهیة و نفس قدسیة و نفس مطمئنة و نفس راضیة و نفس مرضیة و نفس ملهمة و نفس لوامة و نفس امارة لکل حزب فیها بیانات انا لا نحب ان نذکر ما ذکر من قبل و عند ربک علم الاولین و الاخرین یا لیت کنت حاضرا لدی العرش و سمعت ما هو المقصود من لسان العظمة و بلغت الی ذروة العلم من لدن علیم حکیم و لکن المشرکین حالوا بیننا و بینک ایاک ان تحزن بذلک فارض بما جری من مبرم القضاء و کن من الصابرین فاعلم بان النفس التی یشارک فیها العباد انها تحدث بعد امتشاج الاشیاء و بلوغها کما تری فی النطفة انها بعد ارتقاعها الی المقام الذی قدر فیها یظهر الله بها نفسها التی کانت مکنونة فیها ان ربک یفعل ما یشا و یحکم ما یرید و النفس التی هی المقصود انها تبعث من کلمة الله و انها لهی التی لو اشتعلت بنار حب ربها لا تخمدها میاه الاعراض و لا بحور العالمین و انها لهی النار المشتعلة الملتهبة فی سدرة الانسان و تنطق بانه لا اله الا هو و الذی سمع ندائها انه من الفائزین و لما خرجت عن الجسد یبعثها الله علی احسن صورة و یدخلها فی جنة عالیة ان ربک علی کل شیء قدیر ثم اعلم بان حیوة الانسان من الروح و توجه الروح الی جهة دون الجهات انه من النفس فکر فیما القیناک لتعرف نفس الله الذی اتی من مشرق الفضل بسلطان مبین ثم اعلم بان للنفس جناحین ان طارت فی هواء الحب و الرضا تنسب الی الرحمن و ان طارت فی هواء الهوی تنسب الی الشیطان اعاذنا الله و ایاکم منها یا ملأ العارفین و انها اذا اشتعلت بنار محبة الله تسمی بالمطمئنة و المرضیة و ان اشتعلت بنار الهوی تسمی بالامارة کذلک فصلنا لک تفصیلا لتکون من المتبصرین ان یا قلم الاعلی فاذکر لمن توجه الی ربک الابهی ما یغنیه عن ذکر العالمین قل ان الروح و العقل و النفس و السمع و البصر واحد یختلف باختلاف الاسباب کما فی الانسان تنظرون ما یفقه به الانسان و یتحرک و یتکلم و یسمع و یبصر کلها من آیة ربه فیه و انها واحدة فی ذاتها و لکن تختلف باختلاف الاسباب ان هذا لحق معلوم مثلا بتوجهها الی اسباب السمع یظهر حکم السمع و اسمه و کذلک بتوجهها الی اسباب البصر یظهر اثر اخر و اسم اخر فکر لتصل الی اصل المقصود و تجد نفسک غنیا عما یذکر عند الناس و تکون من الموقنین و کذلک بتوجهها الی الدماغ و الراس و اسباب اخری یظهر حکم العقل و النفس ان ربک لهو المقتدر علی ما یرید انا قد بینا کل ما ذکرناه فی الالواح التی نزلناها فی جواب من سئل عن الحروفات المقطعات فی الفرقان فانظر فیها لتطلع بما نزل من جبروت الله العزیز الحمید لذا اختصرنا فی هذا اللوح و نسئل الله بان یعرفک من هذا الاختصار ما لا ینتهی بالاذکار و یشربک من هذه الکأس ما فی البحور ان ربک لهو الفضال ذو القوة المتین ان یا قلم القدم ذکر العلی الذی کان معک فی العراق الی ان خرج منه نیر الافاق ثم هاجر الی ان حضر تلقاء الوجه حین الذی کنا اساری بایدی من کان عن نفحات الرحمن محروما لا تحزن عما ورد علینا و علیک فی سبیل الله ان اطمئن ثم استقم انه ینصر من احبه و انه کان علی کل شیء قدیرا و الذی اقبل الیه استضاء منه وجوه الملأ الاعلی و کان الله علی ما اقول شهیدا قل یا قوم اتظنون الایمان لانفسکم بعد الذی اعرضتم عن الذی به ظهر الادیان فی الاکوان تالله انتم من اصحاب النیران کذلک کان الامر من قلم الله علی الالواح مسطورا قل بنباح الکلب لن تمنع الورقاء عن نغماتها تفکروا لکی تجدوا الی الحق سبیلا قل سبحانک اللهم یا الهی اسئلک بدموع العاشقین فی هوائک و صریخ المشتاقین فی فراقک و بمحبوبک الذی ابتلی بین ایدی معاندیک بان تنصر الذین آووا فی ظل جناح مکرمتک و الطافک و ما اتخذوا لانفسهم ربا سواک ای رب قد خرجنا عن الاوطان شوقا للقائک و طلبا لوصالک و قطعنا البر و البحر للحضور بین یدیک و اصغاء آیاتک فلما وردنا البحر منعنا عنه و حال المشرکون بیننا و بین انوار وجهک ای رب قد اخذتنا رعدة الظماء و عندک کوثر البقاء و انک انت المقتدر علی ما تشاء لا تحرمنا عما اردنا ثم اکتب لنا اجر المقربین من عبادک و المخلصین من بریتک ثم استقمنا فی حبک علی شأن لا یمنعنا عنک ما دونک و لا یصرفنا عن حبک ما سواک انک انت المقتدر علی ما تشاء و انک انت العزیز الکریم