(سوره يوسف) قد أشرقت من أفق الأمر...

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من الواح يوسف (عربى) – آثار حضرة بهاءالله – آثار قلم اعلى (153 بديع)، جلد 1، صفحه 122 – 128

الأعظم الأبهى

قد اشرقت من افق الامر شمس رقم علیها من القلم الاعلی الملک لله المقتدر العزیز المختار قد خسف قمر العلوم اذ اتی القیوم راکبا علی السحاب طوبی لک بما وجدت عرف التقدیس من هذا القمیص الذی به فاحت نفحات الوحی فی الامکان ان اشرب الکوثر الطهور باسم مالک الظهور ثم سلسبیل البیان باسمه الرحمن کذلک امرت من لدن ربک العزیز الوهاب دع المشرکین باهوائهم انهم یخوضون کما خاض آبائهم من قبل ثم خذ ما ارسلناه الیک لعمری به اضائت الآفاق لیس الیوم یوم الوقوف کن طائرا فی هواء الانقطاع باسم ربک مالک الابداع کذلک یامرک قلم الامر من لدی الله العزیز المنان قل یا معشر العلماء دعوا العلوم قد اتی المعلوم برایات الآیات ان اخرقوا الحجاب الاکبر باسم مالک القدر ثم اقبلوا بقلوبکم الی المنظر الاطهر المقام الذی فیه ینطق لسان الوحی بسلطان القدرة و الاقتدار قل ان اخرقوا الاحجاب هذا رب الارباب قد اتی بملکوت العظمة و الاجلال من الناس من تمسک بالطاغوت معرضا عن الملکوت قل ویل لک یا ایها المشرک المرتاب انا اظهرنا الامر علی شأن ذلت له الرقاب کم من عالم منعته سبحات الاوهام و کم من صبی خرق باسمی الاحجاب کم من عاقل اعرض عن الجبروت و کم من غافل اقبل الی ان دخل ملکوت ربه العزیز المتعال قل الفضل بید الله انه لهو الحاکم علی ما اراد قل ان اشربوا خمر الحیوان من بیان ربکم الرحمن لا ما یحتجب به العقول اتقوا الله یا اولی الالباب اذا شربتم رحیق البقاء بهذا الاسم المشرق من افق القضاء و تنعمتم باللحوم التی نزلت من السماء قولوا لک الحمد یا من بیدک ملکوت الاسماء نشهد انک انت المقتدر علی ما تشاء لا اله الا انت العزیز الجبار یا یوسف نور القلوب بذکر المحبوب و الوجوه بهذا الاسم الذی به اخذت الزلازل کل القبائل و ناحت به الاصنام طوبی للسانک بما تحرک لذکر ربک و لقلبک بما اقبل الی مطلع الانوار انا نسمع ذکرک فی هذا الذکر الاعظم ان ربک لهو العزیز العلام کذلک القیناک و نزلنا لک الآیات لتأخذک نفحات البیان فی هذا الیوم الذی فیه غنت الورقاء و نعق الغراب لا تحزن بما تسمع من القوم سوف یفتخرون باسمک و لکن الیوم فی غفلة و ضلال و البهاء علیک و علی من یسمع ندائک فی امر ربک العزیز الغفار ان یا قلم القدم ذکر الامم باسمی الاعظم لیجذبهم البیان الی الله ربهم الرحمن ثم اذکر طه الذی اقبل الی الوجه و ما منعته الاوهام عن سبیل الله مالک الرقاب و اخذه سکر خمر الحب علی شان اذا سمع النداء من شطر ربه الابهی قال بلی یا رب الارباب طوبی لعین رأت و لقلب اقبل و لوجه توجه الی مطلع الالهام لا تحزنوا من الذین ظلموا سوف نأخذهم کما اخذنا قبلهم الاحزاب بظلمهم رفعنا الامر و انتشر ذکر اسم ربک فی البلاد بمنعهم ظهر الاقبال و بظلمهم طلع نیر العدل تفکروا لتعرفوا یا اولی الالباب کذلک قضی الامر فی اللوح من لدن ربک منزل الآیات سوف یرفع الله اعلام سلطنته فی کل مدینة و تنهدم آثار الذین کفروا بیوم المآب ان استغن بالله فی کل الاحوال ثم اذکره فی الغدو و الاصال ذکر الناس بالحکمة و البیان لئلا یحدث ما یضطرب به الضعفآء کذلک یأمرک مالک الاسماء انه لهو العزیز الوهاب ان یا قعید لیس الیوم یوم القعود لعمری ان الروح قام لخدمة ربک ایاک ان تکون من القاعدین قم لخدمة مولاک بقیام یقومن به الممکنات هذا ینبغی لک و لمن تمسک بهذا الحبل الذی بحرکته تحرکت الکائنات کذلک قضی الامر من مقتدر قدیر کن قائما علی خدمة مولیک فی کل الاحیان علی شأن لا یزلک لمز اللامزین ان الذی اضاء من نور الوجه انه یکون قائما و رب العرش العظیم لا یاخذه النوم و لو ینام الیوم و لکن القوم فی حجاب مبین انه فی القیام و لو تراه قاعدا اذا یرقد ینطق لسان سره قد اتی المقصود اذا یقوم یشیر باصبع الیقین الی شطر المعبود و یقول هذا مطلع آیات ربکم الرحمن الرحیم کم من قائم انه ممن قعد و کم من قاعد انه من القائمین کم من ناطق انه صامت عند ربک و کم من ذی حیوة انه من المیتین من نطق بذکری انه لهو الناطق من اعرض عنه انه ناعق و لو یکون من المتکلمین طوبی لمن حی من هذا الرحیق الحیوان و ربی الرحمن انه من الفائزین اذا فزت باللوح ان اقرء و قل روحی لسجنک الفداء یا من بک طارت الارواح و انارت وجوه المقربین ان یا سعید قد اسعدک الله علی عرفانه و ایدک الی ان اقبلت الی قبلة الوجود و آمنت بالله رب الغیب و الشهود ان استمع ندائه مرة اخری من شطر اسمی الابهی فی البقعة البیضاء من السدرة الحمراء انه لا اله الا انا المهیمن القیوم طوبی لمن اخذه جذب الجبار علی شأن انقطع عما کان مقبلا الی ربه العزیز الودود اذا اتی المختار اعترض الفجار منهم من قال این الصراط قل انه نصب و رب ما کان و ما یکون منهم قال هل الساعة اتت بل قضت بهذا الاسم المهیمن علی کل شاهد و مشهود و منهم من قال این الزلازل قل قد اخذت القبائل و انتم الی النار تهرعون و لا تشعرون قل هذا صراط الله لمن فی السموات و الارض و میزانه لمن فی ملکوت الامر و الخلق طوبی لقوم یعرفون قد غشتهم غبرة الدخان و هم قوم عمون ان الذین تمسکوا بالاوهام اذ اشرقت شمس الایقان من افق الرحمن اولئک صم عمی لعمری انهم لا ینصرون ان اتحدوا یا احباء الله بذلک تضطرب افئدة الذین کفروا بیوم الموعود ان انصروا الله بالحکمة کذلک امرکم مالک البریة انه لهو الحاکم علی ما یشاء بقوله کن فیکون طوبی لقوی استقام علی الامر و لذاکر یذکر الناس بهذا الذکر الذی به انارت الوجوه قد اخذ الناس سکر الهوی و هم الیوم میتون الا من شاء ربک عنده علم کل شیء و لکن الناس لا یفقهون یا قلم القدر ان اذکر الجعفر الذی اقبل الی المنظر الاکبر لیجذبه ذکر ربک مالک البشر الی مقام کان فی ام البیان من قلم الرحمن مسطورا طوبی لک بما نبذت الهوی و اخذت ما امرت به من لدن ربک الابهی فی یوم کان النور من افق الوجه مشهودا لا یحزنکم کثرة الاعداء سوف یجعلهم الله هباء و لا تسمع ضوضآئهم الا کطنین الذباب انه کان بکل شیء علیما هل یقوم مع امره من شیء او یعجزه ظلم الذین ظلموا لا و نفسی الحق سوف یرون الموحدون اعلام الامر علی اعلی الاعلام ان ربک کان علی شیء قدیرا قل یا ملأ العشاق الیوم یومکم بما طلع نیر الافاق ان اقبلوا الیه بقلب کان بانوار العرش منیرا قد تزین رأس البهاء باکلیل البلاء کذلک قضی الامر فی لوح کان بخاتم الله مختوما ایاک ان یمنعک البلاء عن ذکر ربک مالک الاسماء دع الکائنات عن ورائک انه یکفیک بالحق انه کان علی کل شیء حکیما لا تیأس من روح الله و رحمته طوبی لمن انقطع و اتخذ الیه سبیلا من المشرکین من اعترض علی الله و اتخذ الشیطان لنفسه خلیلا قل الیوم لا ینفع احدا شیء و لو یتمسک بمن فی السموات و الارض الا بان یتوب و یرجع الی الله الذی خلق کل شیء بامر من عنده کذلک قضی الحکم فی لوح کان باصبع العز مرقوما هذا سراج الرحمن لمن فی الاکوان و اسمه الاعظم بین الامم طوبی لمن اقبل الیه و استظل فی ظل سرادق کان باسم الله مرفوعا قل لا تشرکوا بالله هذه شمس التوحید قد اشرقت من افق التجرید بانوار کانت علی العالمین محیطا ان الذین اتخذوا له شریکا اولئک فی هیما الضلال لا یجدون لانفسهم معینا ان یا قلم الامر ان اذکر عبدنا صالح فی هذا الکتاب الکریم الذی نزل من لدی الله العزیز الحکیم انه ممن اقبل الی الله فی یوم فیه اسودت وجوه الناسکین الذین زاروا البیت و اذا جاء من حقق بقوله البیت کفروا الی ان افتوا علیه الا انهم من الصاغرین کم من عاقل منع عن الحق بما ارتکب من قبل و کم من غافل بلغ و قال لک الحمد یا اله العالمین ان اذکر اذ اتی محمد رسول الله اعرض عنه من کان رئیس القوم فی العلم و آمن به من یرعی الغنم ان ربک لهو العلیم الخبیر کم من امة اقبلت و فازت و کم من رجل تراه من الغافلین قل الامر بید الله یعطی من یشاء ما یشاء انه لهو الحاکم علی ما یرید ان الذین اعرضوا الیوم سوف یرون انفسهم فی خسران مبین طوبی لقوی خرق الاحجاب باسم ربه العزیز الوهاب و اقبل بقلبه الی قبلة من فی السموات و الارضین هل الذین اعرضوا علی امر لا و رب العرش العظیم قم باسمی و قل یا قوم قد اتی الیوم و ظهر ما وعدتم به فی صحائف الله العزیز الحمید انه لظهور الله بینکم و حجته لکم و برهانه لمن علی الارض اجمعین دعوا الاوهام قد ظهر ربکم العزیز العلام هذا خیر لکم عما عندکم یشهد بذلک کل عارف خبیر قد اخذ سکر الهوی سکان ملکوت الانشاء الا من انقطع عما عند الناس و اقبل الی وجه الله المشرق المنیر طوبی لک بما فزت بایام الله و وجدت عرف القمیص ان اشکر و کن من الحامدین کن ناظرا الی الحکمة فی الذکر و البیان ثم استر ما نزلناه لک لئلا یحدث ما تضطرب به افئدة المقبلین ان یا قلم البیان ان اذکر ابن اسمی السلطان قل ان استمع ندآء الرحمن من هذه السدرة المرتفعة علی قطب الامکان انه لا اله الا انا العزیز الفرد الخبیر قد خلقت الافئدة لعرفانی و الالسن لثنائی و الاجساد لخدمتی و العیون لجمالی ها هو هذا الوجه المشرق المنیر قل هذا قلم اذا تحرک تحرکت الممکنات واذا سکن استقرت الارواح فی الابدان تعالی هذا المتحرک الساکن العزیز البدیع ان احفظوا لئالی حب المحبوب فی اواعی القلوب بهذا الاسم الذی به ناح الجبت و نادی الروح الامین یامحمد ان استقم علی امر مولیک علی شان لا یمنعک سطوة الملوک و لا اعراض المملوک هذا ینبغی لک و لمن تمسک بهذا الاسم الذی به قرت عیون المقربین هل تری لما تریه من بقاء لا و اسمی الحاکم علی العالمین ستفنی الدنیا و ما فیها و یبقی الامر لله العزیز القدیر هل یمنع ضوضاء البشر ما اراد ربک مالک القدر لا و جماله الانور انه یدعو الکل من هذا المنظر الاکبر الی الله المقتدر المتعالی العلیم الحکیم قد اشرقت شمس البهاء من افق البلاء علی شأن ما منعتها سبحات المحتجبین تمسک بحبل رحمة ربک و تشبث بذیل القدیم ان اشکر الله بما ذکر ذکرک من قلم القدم و نزل اسمک فی هذا اللوح المقدس المبین هل یعادل هذا الفضل خزائن الارض لا و مطلع الوحی لو انت من العارفین ان الرضیع لا یعرف اللؤلؤ من الحجر اذا صار بالغا یفقه و یکون من الشاکرین طوبی لبالغ یعرف شأن الیوم و ینقطع فی حبی عن المشرکین

المصادر
المحتوى