هذا کتاب من لدی الرحمن الی الذین هم اقبلوا الی قبلة من فی السموات و الارضین لتسرهم آیات الله و تجذبهم الی افق الوحی و تقربهم الی مقام ینطق فیه کل شیء انه لا اله الا انا العزیز العلیم قم علی الامر بحول الله وقوته قل یا ملأ البیان اذکروا نعمة الله علیکم اذ کنتم فی شفا حفرة النسیان و انزل علیکم من سماء التبیان ما علمکم به هذا السبیل الواضح المستقیم ان یا قلم القدم اذکر فی اللوح ما تفرح به افئدة المخلصین و یوقن کل بصیر بانی انا المقتدر علی ما اشاء لا یمنعنی عما اردت من علی الارض کلها و انا العزیز الحکیم قل ان المشرکین نقضوا عهد الله و میثاقه و ادخلونا فی السجن بظلم مبین فلما وردنا اردنا ان نبلغ الملوک رسالات الله المقتدر العزیز العظیم و منهم ملک العجم کشفنا له جمال الامر وعرفناه نفسنا بعد الذی اخترنا احدا من الاخیار و نفخنا فی قلبه روح القدرة و الاقتدار و ارسلناه الیه ککرة النار بلوح من لدن ربک العزیز القدیر و فیه بینا ما اکتسبت یداه و ما ارتکبه ملک الروم لیعلما ان البلاء لن یمنع البهاء عما اراد مالک الاسماء و لم یخوفنا سطوة الذین کفروا بالله العزیز الحمید و به نفخنا فی صور القدرة مرة اخری واضطرب منه کل جبار عنید و فیه نزل من النصایح والمواعظ ما تستیقظ به افئدة الراقدین قد نزلنا فیه من کل شان بیانا شافیا یا طوبی لمن یقرئه و یتفکر فی اشاراته لعمری انه یکفی العالمین لو نز لت کلمة منه علی الجبال لتطیر من الشوق الی الله العزیز الجمیل انا ما اردنا منه الا اظهار سلطنة الله و عظمته و انتشار امره وظهور استقلاله بین عباده المریبین و ما ترکنا فیه لاحد من عذر ان اقرء و کن من الشاکرین قل یا ملأ الارض تفکروا انا نزلنا فی اللوح لرئیسکم بان یجمعنا و علماء العصر لیظهر امر الله و حجته لکم انه ارتکب ما ناح به سکان الملکوت انتم بعد ذلک بای امر تتمسکون و الی من تذهبون ان انصفوا و لا تکونن من الظالمین و کذلک اردنا فی العراق ان نجتمع مع علماء العجم لما سمعوا فروا و قالوا ان هو الا ساحر مبین هذه کلمة خرجت من افواه امثالهم من قبل و هؤلاء اعترضوا علیهم بما قالوا و هم یقولون الیوم مثل قولهم و لا یفقهون لعمری مثلهم کمثل الرماد عند ربک اذا اراد تمر علیهم اریاح عاصفات وتجعلهم هبآء ان ربک لهو المقتدر علی ما یرید تشرفت تلک الدیار بقدوم ربک المختار و نطق کل حجر و مدر قد ظهرت غرة الایام و اتی المقصود بجلال مبین قد اخذ الاهتزاز ارض الحجاز و حرکتها نسمة الوصال تقول یا ربی المتعال لک الحمد بما احیتنی نفحات وصلک بعد الذی اماتنی هجرک طوبی لمن اقبل الیک و ویل للمعرضین انار جبل الطور من اشراق الظهور و قال قد وجدت عرفک یا اله من فی السموات و الارضین تلک ارض فیها بعثنا النبیین و المرسلین قد ارتفع فیها نداء الخلیل ثم الکلیم ومن بعده الابن کل اخبروا و بشروا العباد بهذا النبا العظیم و وروده فی تلک الدیار کذلک نزل فی الالواح من لدن منزل قدیم و السدرة تنادی یا اهل الناسوت قد اتی مالک الملکوت و استوی علی العرش و فی حوله من الملئکة المقربین دعوا الکنائس و المساجد ان اسرعوا الی مطلع الوحی و لا تتبعوا ظنون الذین غفلوا تالله قد طلع فجر الیقین ان المعابد لذکره قد اتی المذکور بسلطان عظیم ایاکم ان تمنعکم الاذکار عن ربکم المختار دعوا ما عند الانام ثم اقبلوا الی مطلع الالهام هذا خیر لکم ان انتم من العارفین قم علی ذکری ایاک ان یمنعک قول المشرکین ان اللسان خلق لذکر الرحمن ذکر البریة و لکن بالحکمة کذلک قضی الامر و رقم من قلم ارادة ربک العلیم القدیر ان اجمع احبائی ثم أمرهم من لدنا بالبر و التقوی کذلک امرت من لدن ربک الابهی و لک الیوم عندنا مقام کریم ان الذین یسدون السبیل و یاکلون اموال الناس و یفسدون فی الارض اننی برآء منهم و الله علی ما اقول شهید لیس ذلتی سجنی لعمری انه عز لی بل الذلة عمل احبائی الذین ینسبون انفسهم الینا و یتبعون الشیطان فی اعمالهم الا انهم من الخاسرین لما قضی الامر و اشرق نیر الافاق من شطر العراق امرناهم بما یقدسهم عن العالمین منهم من اخذ الهوی و اعرض عما امر و منهم من اتبع الحق بالهدی و کان من المهتدین قل الذین ارتکبوا الفحشاء و تمسکوا بالدنیا انهم لیسوا من اهل البهاء هم عباد لو یردون وادیا من الذهب یمرون عنه کمر السحاب و لا یلتفتون الیه ابدا الا انهم منی لیجدن من قمیصهم الملأ الاعلی عرف التقدیس و یشهد بذلک ربک و من عنده علم الکتاب و لو یردن علیهم ذوات الجمال باحسن الطراز لا ترتد الیهن ابصارهم بالهوی اولئک خلقوا من التقوی کذلک یعلمکم قلم القدم من لدن ربکم العزیز الوهاب یا ایها المقبل بلغ رسالات ربک لعل الناس یضعون الوری و یاخذون ما امروا به من الله فالق الاصباح قل لا تضیعوا امر الله بینکم و لا تتبعوا الذین کفروا بالله مرسل الاریاح ان انصروا الله بالسنکم ان اللسان سیف الرحمن ان افتحوا به مدائن القلوب هذا شأن الانسان ان اعرفوا یا اولی الابصار قل یا معشر العلماء هل یقدر احد منکم ان یرکض مع الفتی الالهی فی میدان الحکمة و البیان او یطیر معه الی سما المعانی و التبیان لا و ربی الرحمن کلهم انصعقوا الیوم من کلمة ربک کانهم اموات غیر احیاء الا من شاء ربک العزیز المختار انه من اهل العلم لدی العلیم یصلین علیه اهل الفردوس و اهل حظائر القدس فی العشی و الاشراق من کان رجله من الخشب هل یقدر ان یقوم مع الذی جعل الله رجلیه من الحدید لا ومنور الآفاق ان الذین نقضوا میثاق الله و عهده اولئک اخذتهم نفحات العذاب سوف یرون منازلهم فی النار فبئس مثوی کل متکبر جبار قل یا قوم تفکروا فی القرون التی خلت قبلکم ارسلنا فیها رسلا کذبوا بایات ربهم اخذناهم بذنبهم و ترکناهم تذکرة لاولی الالباب این الذین اتکأوا فی القصور علی وسآئد الغرور قد ارجعناهم الی القبور تلک البیوت ترکوها للعنکبوت فاعتبروا یا اولی الانظار قل ان انتبهوا یا قوم قد نادی المناد فی بریة البیان وهذا یوم التناد الی متی ترقدون فی مهاد الغفلة والهوی قوموا و اقبلوا و لا تتبعوا کل مشرک مرتاب انا نزلنا لک من قبل آیات بینات تلک مرة اخری فضلا من لدنا و انا العزیز الغفار لتقوم علی خدمة الله و تشکره فی الغدو و الاصال کذلک صرفنا الآیات و ارسلناها الیک ان ربک لهو العزیز العلام