بسم الذي هو مقدّر الأحزان يا أيها الناظر إلى وجه...

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

كتاب مبين - آثار قلم اعلى – جلد 1، لوح رقم (14)، 153 بديع، صفحه 164 – 166

بسم الذی هو مقدر الاحزان

یا ایها الناظر الی وجهی و الشارب کاس عنایتی و کوب رحمتی و افضالی و الساکن فی ظل عظمتی و المستنشق نفحات قمیصی و المتغمس فی بحر ذکری و المتعارج الی معارج امری و الذاکر بثنائی بین عبادی اسمع ندائی عن یمین بقعة الفردوس علی کثیب القدس من سدرة الرحمن انه لا اله الا انا العزیز الکریم ایاک ان تخمد نار حبک ان احفظ ما اوقدناه فی صدرک و کن من الشاکرین ثم اعلم بانا بعثنا احدا من عبادنا و قوینا قلبه و زیناه بطراز الاطمینان بین الاکوان و ارسلناه الی السلطان بکتاب ربک الرحمن و بلغناه فیه رسالات السبحان من غیر ستر وحجاب کذلک قضی الامر من لدن ربک العلیم الحکیم لعل یستیقظ فی نفسه و یقوم عن رقد الهوی و یتوجه الی المنظر الابهی و یوقن بان سطوة الملوک ما منعتنا عن ذکر مالک الملوک و لم یجزعنا البلایا عن ذکر مالک الاسماء ان ربک لهو المقتدر القدیر و فی هذه الظلمات التی احاطتنا قد اشرقنا من افقها بسلطان العظمة والاقتدار و نبلغ ما نرید و لا یخوفنا الذین ظلموا وربک علی کل شیء شهید فو الذی انزل الآیات و خرق السبحات لو اجتمع من علی الارض کلها علی من ینطق بالحق بما عندهم من القوة و الاقتدار اذا تری ربک المختار ینطق بینهم بالاجهار یا قوم اننی انا ربکم العزیز الحمید و لو انا ما وجدنا منه رائحة الاقبال و لکن بلغناه لاعلاء کلمة ربک بین السموات و الارضین و لیعلم بانا لو اردنا ما کان الامر کما کان قد نفخنا فی روع احد من عبادنا روح القدرة و القوة و ارسلناه الیه ان ربک لهو العزیز الحکیم و من قبل ما تمت حجة الله علیه و ما بلغه احد حق التبلیغ فلما جاء الوعد و تم المیقات نزلنا له آیات بینات و اتممنا علیه حجة ربک المهیمن المتعالی العزیز الجمیل تفکر فی الذین یحفظون انفسهم خلف الاحجاب و تمسکوا بالذین کفروا بالله فی ازل الازال لضر من یدع الناس الی الله من دون ان یلاحظ نفسه الا انهم من اصحاب السعیر فویل للذین اتبعوهم و اتخذوهم من دون الله لانفسهم اولیآء اولئک اولیآء الطاغوت و لکن لا یفقهون لیس العجب من الذین ادعوا ما لا کتب لهم بل العجب من الذین یرون آیات ربک و ینکرونها و عقبوا الذی کان عند الله ادنی منهم و یحسبون انهم من المحسنین و من رؤسآئهم الذی سمی بعلیمحمد انه تمسک بامرهم فی العراق بالذین ظلموا و اذا جآء الافتتان اخذ وقال انی کفرت بالله المهیمن القیوم تبرء من رئیسه و اذا آمن یدع الناس باول من کفر بالله مالک یوم الدین فانظر فی الذین یتبعونه بعد الذی یعلمون ما ظهر منه الا لعنة الله علی القوم الظالمین و کذلک رئیسه تمسک بالنمرود و اذا جآء القضآء اخذ اول مرة و لم یجد لنفسه من محیص انهم یکفرون بالله جهرة تلقآء وجوه اولی بأس واذا خلوا الی امثالهم یدعون الناس الی انفسهم و یقولون انا من ادلآء البیان نشهد بان الرحمن بریء منهم ویلعنهم ملئکة مقربون ایاک ان یمنعک الانقلاب عن ذکر ربک العزیز الوهاب بلغ الناس بما امرت به من قبل و ادع اهل ارضک و ما دونها الی الله رب العالمین علیک بالحکمة ایاک ان تتجاوز عنها لئلا یحدث ما یجزع به العباد کما رایت بعینک کذلک امرتم فی اکثر الالواح ان ربک لشهید و علیم ان اجمع الاساری فی هناک و ذکرهم فی کل الاحیان لئلا یحدث بینهم ما یتفرق به قلوبهم کذلک امر ربک العزیز الفرید و اذکر ما نزل فی ارض السر فی السنة الاولی لعبدنا المهدی و اخبرناه به فیما یرد علی البیت من بعد لئلا یحزنه ما ورد من قبل من الذی اعتدی و سرق عند ربک علم السموات و الارضین قلنا و قولنا الحق ثم اعلم بان لیس هذا اول وهن نزل علی بیتی و قد نزل من قبل بما اکتسبت ایدی الظالمین وسینزل علیه من الذلة ما تجری به الدموع عن کل بصر بصیر کذلک القیناک بما هو المستور فی حجب الغیب و ما اطلع به احد الا الله العزیز الحمید ثم تمضی ایام یرفعه الله بالحق و یجعله علما فی الملک بحیث یطوف فی حوله ملأ عارفون هذا قول ربک من قبل ان یاتی یوم الفزع قد اخبرناک به فی هذا اللوح لئلا یحزنک ما ورد علی البیت بما اکتسبت ایدی المعتدین و الحمد لله العلیم الحکیم

المصادر
المحتوى