یا من اردت اثری فاعلم اثری احاط السموات و الارض وفی مقام کل شیء اثری لو انت من العارفین ان السمآء اثر رفعتی و الارض اثر سکونی و الساعة التی اخذت داهیتها العباد انها اثر قدرتی المهیمنة علی العالمین والسحاب اثر حرکتی و الاریاح مرسلات من کلمتی و الآیات بامری البدیع تالله ان الشمس اثر وجهی المشرق المنیر و السکر الذی تری الناس فیه انه من اثر خشیتی الذی احاط الخلق کذلک نطق الحق اسمع و کن من الشاکرین و الخلق اثر مشیتی و اواعی حبی لهم کشفت جمالی و اظهرت سلطانی الذی غلب العالمین هل تری غیری لتعرف قربی الیه قل سبحان الله کل عدم تلقآء القدم لیس الملک الا لله الواحد الاحد الفرد القدیر لیس له قرب و لا بعد و مثل هذه الاذکار یذکر فی مدآئن الاسمآء ان ربک مقدس عما یعرفه العباد انه لهو المنزه عن الخلآئق اجمعین کل ما خلق انه اثری لا نفسی فاعرف وکن من الشاکرین ایاک ان تذکر الخلق عند ظهور الحق ان اجتنب من الذین اتخذوا له شریکا و لا یعرفون الا انهم من الغافلین هل تستوی الظلمات و النور قل سبحان الظهور من ان ترتقی الیه اطیار قلوب العارفین کلما ظهر فی الملک عما بیناه لک انه خلق من اثر قلم ربک و ما ینزل منه انه سلطان الآثار و انه خیر عما تطلع الشمس علیها طوبی لک و لمن اراده من الله ربک و رب العالمین و اما ما سئلت ربک الکبیر المتعال فاعلم انا و لو اردنا ان لا نرد من سئل و لکن انت ترضی فی نفسک بان یجری هذا الاثر الذی علق به حیوة العالم علی ما تکلم به احد من العباد قل سبحانک یا الهی عرفنی ما انت ترید انی انا من العابدین ترکت ما عندی رجآء ما عندک انک انت ارحم الراحمین و لما رایناک سائلا ربک لا نخیبک من هذا الباب العظیم فاعلم لما ثبت انه محیط علی الاشیآء و عالم بها یثبت بانه اقرب من الاشیآء من نفسها بها اما تری کیف نمحو و نثبت و نلهم فی القلوب و انه لهو الحق علام الغیوب لا اله الا هو المهیمن القیوم هذا سلطان البیان فی هذا المقام لو تعرف لتقول ان الحمد لله رب العالمین و هذه کلمة لا ینکرها احد و انها طراز العلم لما سئلته ان اکف بها و کن من الشاکرین