لوح پاپ

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

لوح البابا – آثار حضرة بهاءالله – آثار قلم اعلی، المجلد 1، الصفحة 38

یا پاپا أخرق الأحجاب قد أتی رب الأرباب فی ظلل السحاب و قضی الأمر من لدی الله المقتدر المختار اکشف السبحات بسلطان ربک ثم اصعد إلی ملکوت الأسماء و الصفات کذلک یأمرک القلم الأعلی من لدن ربک العزیز الجبار إنه أتی من السماء مرة أخری کما أتی منها أول مرة إیاک أن تعترض علیه کما اعترض الفریسیون من دون بینة و برهان قد جری عن یمینه کوثر الفضل و عن یساره سلسبیل العدل و یمشی قدامه ملائکة الفردوس برایات الآیات

إیاک أن تمنعک الأسماء عن الله فاطر الأرض و السماء دع الوری ورائک ثم أقبل إلی مولاک الذی به أضائت الآفاق قد زینا الملکوت باسمنا الأبهی کذلک قضی الأمر من لدی الله خالق الأشیاء إیاک أن تمنعک الظنون بعد إذ أشرقت شمس الیقین من أفق بیان ربک العزیز المنان أسکنت فی القصور و سلطان الظهور فی أخرب البیوت دعها لأهلها ثم اقبل إلی الملکوت بروح و ریحان

قل یا ملأ الأرض أخربوا بیوت الغفلة بأیادی القدرة و الإطمینان و عمروا غرف العرفان فی القلوب لیتجلی علیها الرحمن هذا خیر لکم مما تطلع الشمس علیه یشهد بذلک من عنده فصل الخطاب قد فاحت نسمة الله فی العالم بما أتی المقصود بمجده الأعظم إذا کل حجر و مدر ینادی قد ظهر الموعود الملک لله المقتدر العزیز الغفار

إیاک أن تمنعک العلوم عن سلطان المعلوم أو الدنیا عمن خلقها و ترکها قم باسم ربک الرحمن بین ملأ الأکوان و خذ کأس الحیوان بید الإطمینان اشرب منها أولا ثم اسق المقبلین من أهل الأدیان کذلک لاح قمر البیان من أفق الحکمة و التبیان

أخرق سبحات العلوم لئلا تمنعک عن شطر اسمی القیوم اذکر إذ أتی الروح أفتی علیه من کان أعلم علماء عصره فی مصره و آمن به من یصطاد الحوت فاعتبروا یا أولی الألباب إنک من شموس سموات الأسماء احفظ نفسک لئلا تغشاها الظلمة و تحجبک عن النور انظر ما نزل فی الکتاب من لدن ربک العزیز الوهاب

قل یا معشر العلماء أمسکوا أقلامکم قد ارتفع صریر القلم الأعلی بین الأرض و السماء ضعوا ما عندکم و خذوا ما أرسلناه إلیکم بقدرة و سلطان قد أتت الساعة التی کانت مکنونة فی علم الله و نادت الذرات قد أتی القدیم ذو المجد العظیم أسرعوا إلیه یا ملأ الأرض بخضوع و أناب قل إنی فدیت بنفسی لحیاتکم و لما جئتکم مرة أخری أراکم تفرون منی لذا تبکی عین شفقتی علی شعبی اتقوا الله یا أولی الأنظار

انظر فی الذین اعترضوا علی الابن إذ آتاهم بسلطنة و اقتدار کم من الفریسیین کانوا أن ینتظروا لقائه و یتضرعوا فی فراقه فلما تضوع طیب الوصال و کشف الجمال أعرضوا عنه و اعترضوا علیه کذلک ألقینا إلیک ما هو المسطور فی الزبر و الألواح ما أقبل إلی الوجه إلا عدة معدودات من الذین لم یکن لهم عز بین الناس و الیوم یفتخر باسمه کل ذی عز و سلطان کذلک انظر فی هذا الزمان کم من الرهبان اعتکفوا فی الکنائس باسمی فلما تم المیقات و کشفنا لهم الجمال ما عرفونی بعد إذ یدعوننی بالعشی و الإشراق نراهم باسمی احتجبوا عن نفسی إن هذا إلا شیء عجاب

قل إیاکم أن یمنعکم الذکر عن المذکور و العبادة عن المعبود أخرقوا حجب الأوهام هذا ربکم العزیز العلام قد أتی لحیاة العالم و اتحاد من علی الأرض کلها أقبلوا یا قوم إلی مطلع الوحی و لا توقفوا أقل من آن أتقرئون الإنجیل و لا تقرون للرب الجلیل هذا لا ینبغی لکم یا ملأ الأحبار

قل إن تنکروا هذا الأمر بأی حجة آمنتم بالله فأتوا بها کذلک نزل الأمر من القلم الأعلی من لدن ربکم الأبهی فی هذا اللوح الذی من أفقه أشرقت الأنوار کم من عباد صارت أعمالهم حجبا لأنفسهم و بها منعوا عن التقرب إلی الله مرسل الأریاح

یا ملأ الرهبان قد تضوعت نفحات الرحمن فی الأکوان طوبی لمن نبذ الهوی و أخذ الهدی إنه ممن فاز بلقاء الله فی هذا الیوم الذی فیه أخذت الزلازل سکان الأرض و فزع من علیها إلا من شاء الله مالک الرقاب

أتزینون أجسادکم و کان قمیص الله محمرا بدم البغضاء بما ورد علیه من أولی الاغضاء أخرجوا من أماکنکم ثم ادخلوا العباد فی ملکوت الله مالک یوم التناد قد ظهرت الکلمة التی سترها الابن إنها قد نزلت علی هیکل الإنسان فی هذا الزمان تبارک الرب الذی هو الأب قد أتی بمجده الأعظم بین الأمم توجهوا إلیه یا ملأ الأخیار

قل یا ملأ الأدیان نراکم هائمین فی تیه الخسران و کنتم حیتان هذا البحر لم منعتم عن مبدئکم إنه یتموج أمام وجوهکم أسرعوا إلیه من کل الأقطار هذا یوم فیه تصیح الصخرة بأعلی الصیحة و تسبح باسم ربها الغنی المتعال قد أتی الأب و کمل ما وعدتم به فی الملکوت هذه کلمة کانت محفوظة خلف حجاب العظمة فلما أتی الوعد أشرقت من أفق المشیة بآیات بینات

قد حبس جسدی لعتق أنفسکم و قبلنا الذلة لعزکم اتبعوا الرب ذا المجد و الملکوت و لا تتبعوا کل مشرک جبار جسدی یشتاق الصلیب و رأسی ینتظر السنان فی سبیل الرحمن لتطهیر العالم عن العصیان کذلک أشرقت شمس الحکم من أفق أمر مالک الأسماء و الصفات

قد قام علینا أهل الفرقان و عذبونا بعذاب ناح صبه روح القدس و صاح الرعد و بکی علینا السحاب من المشرکین من ظن أن البلآء یمنع البهاء عما أراد الله موجد الأشیاء قل لا و منزل الأمطار إنه لا یمنعه شیء عن ذکر ربه

تالله الحق لو یحرقونه فی البر إنه من قطب البحر یرفع رأسه و ینادی إنه إله من فی السموات و الأرض و لو یلقونه فی بئر ظلماء یجدونه فی علی الجبال ینادی قد أتی المقصود بسلطان العظمة و الإستقلال و لو یدفنونه فی الأرض یطلع من أفق السماء و ینطق بأعلی النداء قد أتی البهاء بملکوت الله المقدس العزیز المختار و لو یسفکون دمه کل قطرة منه تصیح و تدعو الله بهذا الاسم الذی به فاحت نفحات القمیص فی الأشطار

إنا تحت سیوف الأعداء ندعو العباد إلی الله فاطر الأرض و السماء و ننصره بقوة لا تمنعنا جنود الذین ظلموا و لا سطوة الفجار قل یا أهل الأرض کسروا أصنام الأوهام باسم ربکم العزیز المنان ثم أقبلوا إلیه فی هذا الیوم الذی جعله الله سلطان الأیام

یا رئیس القوم استمع لما ینصحک به مصور الرمم من شطر اسمه الأعظم بع ما عندک من الزینة المزخرفة ثم أنفقها فی سبیل الله مکور اللیل و النهار دع الملک للملوک و اطلع من أفق البیت مقبلا إلی الملکوت و منقطعا عن الدنیا ثم انطق بذکر ربک بین الأرض و السماء کذلک أمرک مالک الأسماء من لدن ربک العزیز العلام انصح الملوک قل أن أعدلوا بین الناس إیاکم أن تجاوزوا ما حدد فی الکتاب هذا ینبغی لک إیاک أن تتصرف فی الدنیا و زخرفها دعها لمن أرادها و خذ ما أمرت به من لدن مالک الاختراع ان یأتک أحد بخزائن الأرض کلها لا ترد البصر إلیها کن کما کان مولاک کذلک نطق لسان الوحی بما جعله الله طراز کتاب الإبداع

انظر فی اللؤلؤ إن صفائه بنفسه لو تغطیه بالحریر إنه یحجب حسنه و صفائه کذلک الإنسان شرفه بآدابه و ما ینبغی له لا بما تلعب به الصبیان اعلم أن زینتک حب الله و انقطاعک عما سواه لا ما عندک من الزخارف دعها لأهلها و أقبل إلی الله مجری الأنهار کلما نزل من الأمثال

قد نزل بلسان الابن و الذی ینطق الیوم لا یتکلم بها إیاک أن تتمسک بحبال الأوهام و تمنع نفسک عما قدر فی ملکوت الله العزیز الوهاب إذا أخذک سکر خمر الآیات و أردت الحضور تلقاء عرش ربک فاطر الأرضین و السموات اجعل قمیصک حبی و درعک ذکری و زادک التوکل علی الله مظهر القوات

یا ملأ الابن قد أرسلنا إلیکم یوحنا مرة أخری إنه نادی فی بریة البیان یا خلق الأکوان طهروا عیونکم قد اقترب یوم المشاهدة و اللقاء و یا ملأ الإنجیل اعمروا السبیل قد اقترب الیوم الذی فیه یأتی الرب الجلیل استعدوا للدخول فی الملکوت کذلک قضی الأمر من لدی الله فالق الأصباح

اسمعوا ما تغردت الحمامة البقائیة علی أفنان السدرة الإلهیة یا ملأ الأرض قد أرسلنا إلیکم من سمی بیوحنا لیعمدکم بالماء لکی تطهر أجسادکم لظهور المسیح و إنه طهرکم بنار الحب و ماء الروح للاستعداد لهذه الأیام التی فیها أراد الرحمن أن یغسلکم بماء الحیوان من أیادی الفضل و الإحسان هذا لهو الوالد الذی أخبرکم به إشعیا و المعزی الذی أخذ عهده الروح افتحوا الأبصار یا ملأ الأحبار لتروا ربکم جالسا علی عرش العزة و الإجلال

قل یا ملأ الأدیان لا تکونوا کالذین اتبعوا الفریسیین و بذلک احتجبوا عن الروح إن هم إلا فی غفلة و ضلال قد أتی جمال القدم باسمه الأعظم و أراد أن یدخل العالم فی ملکوته الأقدس و یری المخلصون ملکوت الله امام وجهه اهرعوا إلیه و لا تتبعوا کل مشرک کفار لو یخالف فی ذلک عین أحد ینبغی له أن یقلعها کذلک رقم من قلم القدم من لدن مالک الإمکان إنه قد أتی مرة أخری لخلاصکم یا أهل الإنشاء أتقتلونه بعد إذ أراد لکم الحیاة الباقیة اتقوا الله یا أولی الأبصار

یا قوم اسمعوا ما یوحی اإلیکم من شطر ربکم الأبهی و توجهوا إلی الله رب الآخرة و الأول کذلک یأمرکم مطلع شمس الاإلهام من لدن خالق الأنام قد خلقناکم للنور ما نحب أن نترککم للنار أخرجوا یا قوم من الظلمات بهذه الشمس التی أشرقت من أفق عنایة الله ثم أقبلوا إلیها بقلوب مطهرة و أنفس مطمئنة و عیون ناظرة و وجوه ناضرة هذا ما یعظکم به مالک القدر من شطر المنظر الأکبر لیجذبکم النداء إلی ملکوت الأسماء

طوب لمن و فی بالمیثاق و ویل لمن نقض العهد و کفر بالله عالم الأسرار قل هذا یوم الفضل تعالوا لأجعلکم ملوک ممالک ملکوتی إن اطعتمونی تروا ما وعدناکم به و أاجعلکم مؤانسی نفسی فی جبروت عظمتی و معاشری جمالی فی سمآاء اقتداری إلی الأبد و إن عصیتمونی اصبر بحلمی لعلکم تنتبهن و تقومن من فراش الغفلة کذلک سبقتکم رحمتی اتقوا الله و لا تتبعوا الذین أعرضوا عن الوجه بعد ما یدعونه فی الغدو و الآصال

إنه قد أتی یوم الحصاد و فصل بین الأشیء خزن ما اختار فی أواعی العدل و ألقی فی النار ما ینبغی لها کذلک حکم ربکم العزیز الودود فی هذا الیوم الموعود إنه هو الحاکم علی ما یشاء لا إله إلا هو المقتدر القهار و المنقی ما أراد إلا أن یخزن کل جید لنفسی و ما تکلم إلا بما یعرفکم أمری و یهدیکم سبیل الذی بذکره زینت الألواح

قل یا ملأ النصاری قد تجلینا علیکم من قبل و ما عرفتمونی هذه مرة أخری هذا یوم الله أقبلوا إلیه إنه قد أتی من السماء کما أتی أول مرة و أراد أن یأویکم إلی ظلال رحمته إنه هو المتعالی العزیز النصار إن المحبوب لا یحب أن تحترقوا بنار الهوی أنتم و لو احتجبتم هذا لم یکن إلا من غفلتکم و عدم عرفانکم تذکروننی و لا تعرفوننی تدعوننی و غفلتم عن ظهوری بعد إذ جئتکم من سماء القدم بمجدی الأعظم أحرقوا الأحجاب باسمی و سلطانی لکی تجدوا إلی الرب سبیلا

الرب الجلیل من أفق سرادق العظمة و الکبریاء ینادی و یقول یا ملأ الإنجیل قد دخل الملکوت من کان خارجا منه و الیوم نراکم متوقفین لدی الباب أخرقوا الأحجاب بقوة ربکم العزیز الوهاب ثم ادخلوا باسمی فی ملکوتی کذلک یأمرکم من أراد لکم الحیاة الباقیة إنه کان علی کل شیء قدیرا طوبی للذین عرفوا النور و سرعوا إلیه إذا هم فی الملکوت یأکلون و یشربون مع الأصفیاء

و نراکم یا أبناء الملکوت فی الظلمة هذا لا ینبغی لکم أتخافون من أعمالکم تلقاء النور أقبلوا إلیه إن ربکم الجلیل قد شرف بقدومه دیاره کذلک نعلمکم سبیل من أخبر به الروح إنی أشهد له کما إنه کان لی شهیدا إنه قال تعالیا لأجعلکما صیادی الإنسان و الیوم نقول تعالوا لنجعلکم علة حیاة العالم کذلک قضی الحکم فی لوح کان من قلم الأمر مسطورا

یا قلم الأعلی تحرک علی ذکر ملوک أخری فی هذه الورقة المبارکة النوراء لیقومن عن رقد الهوی و یسمعن ما تغرد به الورقاء علی أفنان سدرة المنتهی و یسرعن إلی الله فی هذا الظهور الأبدع المنیع

المصادر
المحتوى