هذا کتاب اللّه العلیّ المقتدر الکریم الی اللّه العزیز السّلطان الممتنع المنیع و یذکر فیه ما ورد علینا من ملاء البیان لیکون تذکرة للّذینهم کانوا الیوم و هدی و رحمة لقوم آخرین و لیذکر بلایائی بین یدیّ اللّه فی یوم الّذی فیه یحشر خلق الاوّلین و الآخرین یا ملاء البیان اما بشّرکم اللّه فی الکتاب بهذا الظّهور بلسان صدق مبین فیما نزّل للعظیم حین الّذی سئل عن اسم اللّه الباطن و اجابه بقوله الحقّ : انّه ابن علیّ امام حقّ یقین و هذا آخر ما نزّل فی هذا الامر المبرم العزیز المتعالی القدیر و ملئت الواح اللّه من ذکر هذا الغلام ان انتم من الشّاهدین و من دون ذلک هذه الحجّة الّتی بها ثبت منزل البیان و ما ظهر من عنده و یشهد بذٰلک انتم و کلّ من فی السّموات و الارضین و مع هذا کیف اعرضتم عن هذه الآیات الّتی ملئت شرق الارض و غربها ان انتم من العارفین قل یا قوم ان لن تؤمنوا بهذه الآیات فبایّ برهان آمنتم باللّه من قبل فاتوا به و لا تکوننّ من الصّابرین قل یا قوم الست ابن علیّ بالحقّ اما سمّیت بالحسین فی جبروت اللّه المهیمن العزیز الکریم و اما قرئت علیکم فی کلّ یوم من آیات الّتی عجزت الافئدة عن احصائها بل عقول المقرّبین و انتم یا ملأ البیان انکرتمونی و افتریتمونی و کذّبتمونی من دون بیّنة و لا کتاب منیر و کلّما زدنا فی البرهان زدتم فی الاعراض بحیث اشتعلت نار الحسد فی صدورکم یا ملأ المبغضین اتریدون ان تصدّون هذا النّسیم عن هبوبه او ان تمنعوا الرّوح عن الصّعود الی اللّه الملک السّلطان العزیز القدیم لا فو ربّی لن تقدروا بذلک کما ما اقتدروا امم امثالکم یا ملأ الغافلین قل فو اللّه الّذی لا اله الّا هو لن یتمّ الیوم ایمان احد الّا بان یعترف بهذا الامر و هذا من قهر اللّه علی المشرکین و رحمة اللّه علی الموحّدین ان یا ملأ البیان اتؤمنون ببعض الکتاب و تکفرون بکتاب اللّه المنزل الکریم الامین یا قوم خافوا عن اللّه و لا تتّبعوا هوئٰکم فاتّبعوا تقیٰ اللّه و لا تفرّوا عن هذا النبّاء الکبیر هل ینفعکم الفرار لا فو ربّ العالمین و هل یغنیکم الاعراض لا فو عزّة اللّه الملک العظیم و ان نسیتم ما فعلوا امم القبل و لیس فئة الفرقان عنکم ببعید فاذکر لهم اذ جائهم العلیّ بسلطان مبین و کان بیده حجّة بالغة من ربّه المنّان المکرّم الکریم و ارسل الی رؤساء القوم ملائکة الامر بکتاب منیر و دخلوا علیهم بلوح عزّ منیع و منهم من اعرض و ما اخذ اللّوح و منهم من اخذ و نظر الیه نظرة المغشیّ و قال هٰذا اساطیر الاوّلین و منهم من اخذ اللّوح باءحدیٰ یدیه و التفت الیه اقلّ من ان یحصیٰ ثمّ ترکه علی الارض و کان من المستکبرین علی اللّه الّذی خلقه و سوّاه کذلک نلقی علیکم من نباء المغلّین و انتم یا ملأ البیان فاجهدوا فی انفسکم بان لا تفعلوا کما فعلوا هولاء المشرکین و اذا دخل علیکم غلام الرّوح بکتاب اللّه قوموا عن مقاعدکم آنفا ثمّ خذوا کتاب القدس بایدیکم ثمّ قبّلوه ثمّ وقّروا الغلام بوقار کریم فو اللّه هذا ما ینتفع به انفسکم من کلّ ما انتم به لعاملین و ان تتجاوزوا انّ اللّه غنیّ عمّا مضیٰ و عمّا سیأتی و عمّا یظهر فی هٰذه الایّام القلیل و الرّوح و التّکبیر و البهاء علیکم یا ملأ البیان ان تتّبعوا ما غرّد الورقاء فی هذا الاصیل .