هو العزيز الباقي هذا كتاب يهدي إلى الحق

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من آثار حضرة بهاءالله – لئالئ الحكمة، المجلد 2، لوح رقم (7)، الصفحة 32 - 37

هُو العَزیز الباقِی

هذا کِتابٌ یَهدی اِلی ٱلحَقِّ وَ یُذَکِّرُ النّاسَ بِاَیّامِ اَلرُّوح وَ یَبشِّرُهُم بِرِضوان اللّهِ المُهَیمِنِ القَیّومِ ، وَ یُنزِلُ عَلی المُخلِصینَ فِی کُلِّ حینٍ مِن ثَمَراتِ قُدسٍ مَنیعٍ ، وَ یَنفِقُ عَلی اَهلِ الجَبَرُوتِ ما یُقلِّبُهُم اِلی اللّهِ العَزیزِ المَحبُوبِ ، وَ عَلی اَهلِ المَلَکُوتِ ما یُدخِلُهُم فِی جِوارِ عِزٍّ مَحمُودٍ ، قُل اِنَّ هذا اللّوحَ بِنَفسِهِ بِکِتابٌ مَکنُونٌ لَم یَزَل کانَ مَخزُوناً فِی خَزائِن عَصمَةِ اللّهِ وَ سُطِّرَت آیاتُهُ بِاَصبَعِ القُدرَةِ اِن اَنتُم تَعلَمُونَ ، وَ ظَهَرَ حِینَئِذٍ بِٱلفَضلِ لِیَحییٰ بِهِ اَفئِدَةُ الّذینَهُم فِی حَولِ الاَمرِ یَطُوفُونَ ، وَ لَن یَنظُرُونَ اِلّا بِشَجَرَةِ الاَمرِ وَ نَفسِها وَ ما یَظهَرُ مِنها مِن اَنوارِ اللّهِ العَلیِّ المَعبُودِ ، وَ لَن تَمنَعَهُمُ السُّبُحاتُ وَ لَن تَحجُبَهُمُ ٱلاِشاراتُ وَهُم بِبَصَرِ اللّهِ فی نَفس الاَمرِ یَنظُرُونَ وَ لا یَسُدُّهُم شَیئاً عَن مُلاحَظَةِ الجَمالِ وَ هُم فِی آیاتِ اللّه فِی اَنفُس ٱلقُدس یَتَفَرَّسُونَ ، وَ فِی بِدع الاَمرِ هُم یَتَفَکَّرونَ قُل یا قَوم اَتَّقُوا اللّهَ فِی اَمرِهِ وَ لا تَتَّبِعُوا الّذینَهُم عَلیٰ صِراطِ اللّهِ فی هذا السَّبیل لا یَسلُکُونَ ، و یا قَومُ لا تَکُونوا بِمِثل الّذینَ یَقرَؤُنَ کِتابَ اللّهِ ثُمَّ بِآیاتِهِ هُم یَکفُرُونَ ، وَ یَتَّبِعُونَ اَحکامَ اللّهَ فِی ایّامِهِم ثُمَّ عَن جَمالِهِ هُم یُعرِضُونَ ، قُل قَد کانَ جَمالُ اللّهِ بَینَکُم وَ یُضِئُ وَجهُهُ بَینَ السَّمواتِ وَ الاَرض کَٱللُّؤلؤ ٱلدُّرّیِّ المَصقُولَ وَ اَنتُم کُنتُم مِحتَجِبٌ عَنهُ بِحَیثُ ما عَرَفَهُ اَحَدٌ مِنکُم اِن اَنتُم تَعقِلُونَ ، وَ ما کانَ نِقابُ وَجهِهِ اِلّا الظُّهُورَ اِن اَنتُم تُفقَهُونَ ، وَ کُنتُم حَضَرتُم بَینَ یَدَیْنا فِی کُلِّ عَشیٍّ وَ بُکُورٍ ، وَ کُنتُم مَعی فی کُلِّ صَباحٍ وَ مَساءٍ وَ شَهِدتُم کُلَّما ظَهَرَ مِنّی وَ مِن قیامِی وَ قُعُودِ ، کَاَنَّکُم ما سَمِعتُم نَغَماتِ اللّهِ بَعدَ الّذی سَمِعتُمُوها فِیکُلِّ حینٍ وَ ما فُزتُم بِلِقائِهِ بَعدَ الّذی فِی کُلِّ آنٍ کُنتُم اَن تَشهَدُونَ ، کَذلِکَ نَذکُرُ فِی اللّوحِ ما فاتَ عَنکُم لَعَلَّ حِیَنَئِذٍ تَقُومُونَ عَن مراقِدِ الغَفلَةِ ثُمَّ فِی اَنفُسِکُم تَستَشعِرُونَ ، وَ اِنَّکَ اَنتَ یا اسمی اَسمَع ما یُلقی عَلَیْکَ ٱلرّوحُ مِن اَسرارِ اللّهِ المُهَیمِنِ القَیُّومِ وَ قُم بِتَمامِکَ عَلی خِدمَةَ اللّهِ وَ لا تَجّاوَز عَمّا اَمِرتَ بِهِ وَ لا تَکُن مِنَ الّذینَهُم اِلی شَطرِ القُدسِ لا یَتَوَجَّهُونَ ، وَ اَنتَ کُنتَ مَعِی فِی اَکثَرِ الاَیّامِ وَسَمِعتَ مِنّی ما لا سَمِعتَ مِن اَحَدٍ وَ رَأَیتَ ما لا رَأَیْتَهُ مِن نَفسٍ وَ مَعَ ذلِکَ ما عَرَفَتنی فِی اَقَلَّ مِن آنٍ وَ هذا لَحَقٌّ مَعلُومٌ ، کَذلِکَ کُنّا مُقتَدِراً عَلی کُلِّشَیءٍ وَ غَطَّیْنا عُیُونَکَ وَ عُیُونَ ٱلنّاسِ بَعدَ الّذی کُنّا مُشرِقاً بَینَهُم کَٱلشَّمسِ المُشرِقِ المُنیرِ المَشهُودِ ، فَوَ عَمرِی لَو عَرَفتَنی فِی اَقَلَّ مِن لَمح البَصَرِ وَ سَئَلتَنی ُعَن عِلمِ ما کانَ وَ ما یَکُونُ لَعَلَّمْناکَ بِاَلحَقِّ اَقرَبَ مِن اَن یَسمَعَ الحَبیبُ نِداءَ المَحبُوبِ وَ اَنتَ سَمِعتَ مِنّی فِی بَعضِ الاَحیانِ ما یَکفیکَ عَن غَیرِ اللّهِ وَ لٰکِن ما اَلتَفَتَّ بِهِ لَمّا اَحَجَبَتْکَ ٱلظُّنُونُ وَ الاُوهامُ عَن عِرفانِ اللّهِ المُهَیمِنِ القَیّومِ ، اِذاً لَمّا تَمَّت میقاتُ اللّهِ وَ اَدخَلُونا المُشرِکُونَ فِی هذا السِّجنِ کَشَفْنا ٱلقِناعَ عَن وَجهِ الاَمرِ وَ اظهَرنا نَفسَنا بِاَلحَقِّ رَغماً لِلَّذینَهُم کانُوا بِرَبِّهِم اَن یُشرِکُونَ ، قُل یا مَلَأَ المُشرِکینَ هَل زَعَمتُم بِأَنَّ اَمرَ اللّهِ یَضیعُ بِسَجنی اَوْ یُبَدَّلُ بِذُلّی فَبِئْسَ ما ظَنَنْتُم فِی اَنفُسِکُم وَ فِی کُلِّ ما اَنتُم تَتخَیَّلُونَ ، بَل بِذلِکَ یُرفَعُ اَمرُهُ بِاَلحَقِّ کَما رُفِعَ مِن قَبلُ اَن اَنتُم تَشعُرُونَ ، وَ اِنَّکَ اَنتَ لا تَحزَن عَمّا فاتَ عَنکَ فِی ایّامِنا فَٱبْتَغِ فَضلَ رَبِّکَ العَزیزِ المَحبُوبِ ، ثُمَّ ٱشکُرِ اللّهَ رَبَّکَ بِما اَحَبَّکَ وَ اَرسَلَ الَیکَ هذا اللُّوحَ الّذی مِنهُ تَهُبُّ نَسَماتُ اللّهِ اِن اَنتُم تَجِدُونَ ، قُل یا قَومُ هذا اللَّوحُ بِنَفسِهِ حُجَّةٌ عَلَیکُم وَ عَلی اَهل السَّمواتِ وَ الاَرضِ اِن اَنتُم بِبَصَر اللّهِ فِیهِ تَشهَدُونَ ، قُل یا مَلأَ الاَرضِ إِنْ کانَ عِندَکُم حُجَّةٌ اَعظَمُ مِن هذا اَو بُرهانٌ اَکبَرُ مِنهُ اَو دَلِیْلٌ اَعلی عَنهُ فَاَتُوا بِها اِن اَنتُم صادِقُونَ ، وَ اِن لَم تَکُن عِندَکُم مِن حُجَّةٍ اَو بُرهانِ فَبِاَٴی شَیءٍ مَنَعتُم اَنفُسَکُم عَن هذا الصِّراطِ المُرتَفِعِ المَمدُودِ ، اِذاً فاَعرِف سِرَّ الثَّمانِینَ وَ ما وَعِدتُم بِهِ فِی التَّسعِ لِتُوقِنَ بِاَنَّ اللّهَ یُوَفِّی وَعدَهُ وَ یُقَدِّرُ مَقادِیرَ کُلَّشَیءٍ فِی کِتابٍ مَحفُوظٍ ، کَذلِکَ تَمَّت نِعمَةُ اللّهِ وَ ظَهَرَ جَمالَهُ وَ نَزَلَت آیاتَهُ وَ بَلَغَت کَلَماتُهُ وَ لاحَ وَجهُهُ اَن اَنتُم تَشهَدُونَ وَ تَسمَعُونَ ، ثُمَّ استَمِعَ نُصحِی فِی آخِرِ اللَّوح وَ کُن مِنَ الَّذینَهُم بِنُصحِ اللّهِ یَستَنصِحُونَ ، اَوَّلاً تَجَنَّبْ عَن الّذینَ تَجدُ مِنهُم رَوائِحَ الغِلِّ وَ النِّفاق وَ لا تَجمَع مَعَهُم فِی مَقعَدٍ وَ هذا مِن اَمرِ اللّهِ عَلَیکَ وَ عَلی الّذینَ اِلی مَعارِجِ الرّوحِ هُم یَعرُجُونَ ، وَ اِنَّکَ جَلَستَ مَعَهُم فِی عِدَّةِ مِنَ الاَوقاتِ وَ عَلِمناهُ مِن عِلمِ الَذّی عَلَّمنِی اللّهُ لِذا نَهَیناکَ وَ الَّذینَهُم کانُوا اِلی سَماءِ القُربِ اَن یَطیرُونَ ، اَیّاکَ اَن تَلتَفِتَ بِما یَتَکَلَّمُ بِهِ اَلسُنُهُم بَل تَوَجَّه بِقُلُوبِهِم لِتَجِدَ الغِلَّ وَ البَغضاءَ وَ یَظهَرَ لَکَ ما فِی صُدُورِهِم وَ هذا ما یَعِظُکَ بِهِ الحَقُّ فِی هذِهِ الایّامِ التِی فِیها تَذهَلُ العُقُولُ ، فَاَحترِز عَن مِثلِ هُوَلاءِ کٱحْتِرازِ النّورِ عَنِ الظُلمَةِ وَ المؤمِنِ عَنِ المُشرِکِ فَاَعرِض عَنهُم ثُمَّ اَقبِل اِلی اللّهِ العَزیزِ القَیّوم ، اولئِکَ اَن یَقرَئونَ مِن آیاتِ اللّهِ لَن یَقرَئُوِها اِلّا لِمَکرُ الّذی کانَ فِی سِرِّهِم وَ لَو یَذکُرونَ اَحکامَ اللّهِ هُم ما یَتَذَکَّرُونَ ، قُل یا مَلَأ المُبغِضیِنَ فَاعلَمُوا بِاَنَّ اللّهَ قَد جَعَلَنِی فِتنَةً لَکُم بِحَیثُ لَن یَتِمَّ اِیمانُکُم اِلّا بِحُبّی وَ لَو فِی ابَدِ الاَبَدِ اَنتُم تَعبُدُونَ اَو تَسجُدُونَ ، وَ فِی آخَرِ النُصحِ لا تَحزَن عَمّا کُنتَ فِیهِ مِنَ الشَدائِدِ وَ العُسرِ فَاَعلَم بِاَنَّ الدُنیا وَ ما فِیها سَیفَنیٰ وَ ما قُدِّرَ لَکَ عِندَ اللّهِ تأللّهِ خَیرٌ لَکَ عَمّا تَشهَدُهُ فِی الاَرضِ اَو یَعرِفُهُ العارفُونَ ، لَو تَصبِرُ فِی الاُمُورِ وَ تَوقِنُ بِاَللّهِ رَبَّکَ وَ لَن تَجزَعَ فِی الاُمُورِ فَاَصبِر یا اَخی فیما یَرِدُ عَلَیکَ ثُمَّ ذَکِّر اَیّامِی فِیکُلِّ عَشِیٍّ وَ بُکُورٍ ، ثُمَّ هِجرَتی وَ فِراقِی ثُمَّ ضَرِّی وَ اضطِراری ثُمَّ نَغَماتِی وَ بِیانِی ثُمَّ تَرَنُّماتِی وَ جَمالِی ثُمَّ عَن بَلائی وَ اِبتِلائی ثُمَّ عَن سَجنِی وَ غُربَتی فِی هذِهِ الاَرض المَمنُوعِ .

المصادر
المحتوى