هو المغرّد قد حضر الخادم مع قلم ولوح

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من آثار حضرة بهاءالله – لئالئ الحكمة، المجلد 2، لوح رقم (106)، الصفحة 212 - 216

هو المغرّد

قد حضر الخادم مع قلم و لوح و اراد ان ینزل له الآیات قلنا انّها ملئت الارضین والسّموات یقول انّ البحر لا یسکن عطش عرفانی ارید ان یجری من معین قلمک الاعلی بحور فی ذکر اسمک الابهی نقول تخرب بها البلاد و یغرق فیها العباد یقول هذا خیر لها و لهم و سلطانک المهیمن علی الاکوان قلنا هل ینفع الحوت النّار و السّمندر المآء یقول لو تشاء کلّ ما یظهر من عندک انّه الدّریاق الاعظم للأمم و شفاء لکلّ الامراض قلنا علیک بالشهود للاثبات یقول انت انت یا مطلع الآیات نری من النّاس من یفرّ من الاسم الاعظم و منهم من جعل اللّه له کوثر القدم کذلک یشهد القلم من لدن علیم حکّام یا لیث عرف النّاس تموّجات هذا البحر و ما ستر فیه من لئالیء علوم ربّهم العزیز العلّام ان یا قلم قد قضت ایّام و کنت صامتا عن الذّکر و البیان بذلک ناحت الحقایق و التّبیان ان احی الاشیاء من صریرک الاحلی مرّة اخری لعلّ تری من یقوم علی خدمة مولیک و ینصر ربّه منقطعا عن الامکان نشهد بک جرت ینابیع الحکمة فی افئدة البریّة و فاض کوثر الحیوان لاهل العرفان و بک فاحت نفحات الالهام بین الانام و فوحات الوحی لاهل الادیان مع هذه القدرة القاهرة الغالبة و هذه الحکومة المحیطة النّافذة هل تقدر ان تنطق بما یفتح به باب جنّتی الّتی کانت مکنونة فی علم ربّک منوّر الانوار و تری مشرقة من افقها شمس جمال ربّک الّذی انطقک بکلمة من عنده لمن فی الارضین و السّموات انّها جنّة عدّدت فیها آلآء العرفان و تطوف حولها الجنان فی العشیّ و الاشراق تعال یا قلمی لاقصّ لک و تقصّ لی ان لن تقدر بذلک و تجد نفسک عاجزة عن وصف ذاک المقام و ما قدّر فیه هل تستطیع ان تتکلّم بما یفرح به قلب ربّک او یسکن ظمأ من قام لدی الباب ذلک مع علمی بأنّک لو تنزل الآیات علی عدد قطرات الامطار و تملأ بها الواح الارضین و السّموات انّه یقول این عنایتک الاخری یا منزل النّعمة من سماء العطاء لمن فی الابداع ان یا قلم الیوم یومک تحرّک بین اصابع المحبوب بامر من عنده ثمّ اجتذب اهل الملکوت بنغماتک و اهل الجبروت بذکر هذا الجمال المشرق من افق الحسن و هذا الوجه اللاّئح من افق الجمال قل لک الحمد یا الٓهی بما شرّفتنی بلقائک و انطقتنی بثنائک اشهد بانّ هذا لم یکن منّی و لا یقتضیه استحقاقی بل من فضلک یا من بیدک زمام الممکنات تلک جنّة تری الشّمس مشرقة من مشرقها و هی وجه ربّک الابهی و نور قمرها من جبین اللّه مالک المآب یسمع من خریر مائها انّه لا اله الّا انا البدیع و من حفیف اشجارها انّه لا اله الّا انا الملیح و من هزیز اریاحها لا اله الّا انا العزیز العلّام کلّ ما خلق فیها حیوان من روح اللّه ینطق انّی للّه ربّ الارباب من ذاق ثمرا من اثمارها یجد حلاوة ما فی الفردوس و ما دونه من الجنان سبحان اللّه کلّ ذلک فی مقام الوصف و انّها فی مقام انقطعت عنه الاذکار قل انّها مقام لا یجول فیه طرف الطرّف و لا یطرء الیه طیور الاوهام قد جعله اللّه مقدّسا عن ذکر الخلق و منزّها عن عرفان من علی الارض یشهد بذلک کلّ عارف بصّار و سدرة منها تنادی قد شهد اللّه لمن ظهر انّهلا اله الّا هو و هو الکنز المخزون و السّرّ المکنون و البحرالحیوان و مطلع الرّحمن . و به ظهر توحید ذاتی و تقدیس نفسی عن الامثال و به ظهرت الاسماء و الصفات و نطقت الاشیاء الملک و الملکوت ثمّ القدرة و اللّاهوت ثمّ القوّة و الجبروت للّه مشرق الآیات و اخری تنطق شهد اللّه لمن ظهر انّه لا اله الّا هو به اشرقت شمس الکرم و تزیّن العالم بانوار القدم و به ارتفع کلّ سماء و هاج کلّ عرف و ماج بحر العلم و العرفان قد نطق لسان العظمة فی الغرف المبنیّة من جوهر الحکمة و شهد لذاته انّه لا اله الّا هو طوبی لهذا الفجر بما تشرّف بعصر یوم فیه توجّه مالک القدر الی المنظر الاکبر و استقرّ عرش الرّحمن بالحدیقة الموسومة بالرّضوان اذا تمایلت الاشجار و ابتسمت الازهار و اهتزّت الاثمار و غنّت الاطیار و انجذبت الاغصان و تطاولت الافنان و تحرّکت الجنّة و ما فیها شوقا لنداء اللّه الملک المقتدر الغنیّ المتعال .

المصادر
المحتوى