بسمه الباقي الدائم أن يا مقصود أن استمع نداء الله

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من آثار حضرة بهاءالله – لئالئ الحكمة، المجلد 2، لوح رقم (137)، الصفحة 277 - 280

بسم الباقی الدائم

ان یا مقصود ان استمع نداء اللّه العزیز الودود من هذا المقام المحمود انّه لا اله الّا هو المهیمن علی من فی الغیب و الشهود قد نطق لسان القدم بین العالم و لا تعادله صحف آدم و لا ما نزّل علی الخاتم توجّه باذن قلبک لتجد حلاوة ما نزّل من لدی اللّه المهیمن القیّوم لیس هذا یوم الوقوف و لا التّوجّه بما عند النّاس دعهم باوهامهم مقبلا الی اللّه ربّ ما کان و ما یکون کن طائرا فی هواء العرفان لا باجنحة شبه اجنحة الطیور و تقرّب الی المقصود لا برجل کرجل العباد بل بالحرکة الخّفیة الرّوحانیّة الحقیقیّة المحدثة من قوة الرّوح تاللّه انّها لأسرع من البرق الّذی تخطف به الأبصار هذا ما نزّل فی الصّحیفة الحمراء من قلمی الأعلی انّ ربّک لهو العزیز العلّام هذا یوم ینبغی لکلّ نفس اذا فاز بالنّداء الّذی ارتفع من شطر العظمة و الکبریاء یدع ما عنده و یتوجّه الی الوجه و یقول آمنت بک یا من فی قبضتک زمام الکائنات خذ قدح الانقطاع فارغا عن الابداع ثمّ اشرب باسمه المهیمن علی الامکان لو تتوجّه الی الطّیر المغنّیة علی افنان سدرة البیان لتسمع ما لا سمعته من قبل و یأخذک الاشتیاق علی شأن تنادی باسمه بین البلاد فاسئل اللّه بأن یؤیدک علی ما ینفعک و یثبت به ذکرک فی الصّحف و الالواح اذا وجدت عرف اللّه عمّا نزّل بالحقّ ان احمد و قل لک الحمد یا ربّی الغنیّ المتعال

امّا ما ذکرت فیمن سمّی بنصر اللّه ان اذکره من قبل الحقّ قل انّ اللّه غفر اخاک انّه لهو الکریم انّه لهو الرّحیم لا تحزن فیه انّه احبّ مولاه و اجاب ندائه و قصد سبیلی الواضح المستقیم انّا وجدنا منه عرف الخلوص فی سنین معدودات و عفونا عنه فضلا من لدنّا ان اشکر و کن من المطمئنّین من یؤمن باللّه و یخطئ فی امر انّه یعفو عنه انّه لهو العطوف الکریم یا نصر اللّه ان افرح بفضلی و بما ذکرت من قلمی الاعلی و کن من الشّاکرین

مٓ صٓ قد حضر لدی الوجه کتابک الآخر و توجّه الیه طرف اللّه ربّ العالمین و قرء ما فیه بلسان العبد الحاضر لدی العرش و اجبناک بهذا اللّوح البدیع

و امّا ذکرت فی من سمّی بیوسف الّذی انجذب من آیات ربّک و توجّه الی مشرق الوحی انّا نذکره فضلا من لدنّا لیثبت به ذکره فی الالواح هذا خیر له عمّا تطلع الشّمس علیها انّ ربّک لهو الفضّال القدیم قل یا یوسف طوبی لک بما سمعت و عرفت و اقبلت الی الوجه بعد فَناء الاشیاء و ما منعک اعراض العلماء عن هذا الکوثر البدیع ان اشربه مرّة بعد مرّة و کرّة بعد کرّة مرّة باسمی الرّحمن و طورا باسمی المهیمن علی العالمین ثمّ باسمی الابهی رغما للّذین کفروا باللّه اذ ظهر ببرهان احاط من فی السّموات و الارضین طوبی لک بما خرقت الاحجاب بقدرة ربّک مالک المآب فاسئل اللّه بان یؤیّدک علی کسر اصنام الانام بعضد الذّکر و البیان انّ ربّک لهو المقتدر القدیر نوصیک بالحکمة انّها نزّلت من لدن علیم خبیر کن قائما علی الامر علی شأن لا یمنعک اعراض کلّ عالم و لا ضوضاء کلّ جاهل بعید انّا نقبل من اقبل الی الوجه و نذکر من ذکر ربّه العالم الحکیم لا تأسف علی ما فات تمسّک بعروة الفضل و تشبث بذیله الطّاهر المنیر انّه یقدّر لمن یشاء ما اراد و ینزل علیه من سماء عطائه ما یعجز عن ادراکه افئدة العارفین ان استقم علی الامر و قل لک الحمد یا من عرّفتنی مطلع امرک و مشرق وحیک اذ کان مسجونا فی حصن الغافلین مٓ صٓ انّا نوصیک بالحکمة ثمّ نوصیک بالحکمة ثمّ نوصیک بالحکمة لئلّا یحدث ما تضطرب به افئدة الضعّفاء هذا ما نزّل فی اکثر الالواح فضلا من لدنّا علی کلّ صغیر و کبیر انّما البهاء علیک و علی من معک من احبّائی الّذین شربوا رحیق آیاتی المجذب المحیی الرّقیق اللّطیف .

المصادر
المحتوى