هو العزيز الباقي القيّوم هذا لوح قد أنزله الله

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من آثار حضرة بهاءالله – لئالئ الحكمة، المجلد 2، لوح رقم (4)، الصفحة 20 - 22

هو العزیز الباقی القیّوم

هذا لَوحٌ قَد اَنزَلَهُ اللّهُ حِینَئِذٍ بِالحَقِّ وَ جَعَلَهُ حُجَّةً لِلعالَمِینَ ، وَ اِنَّهُ بِنَفسِهِ لَکِتابٌ مُبِینٌ تَنزِیلٌ مِنَ اللّهِ العَزِیزِ المُقتَدِرِ الجَمیلِ ، وَ فِیهِ اَحصیٰ اللّهُ عُلُومَ اَلاَوَّلینَ وَ الآخِرِینَ ، وَ قَدَّرَ فِیهِ حِکَمَ البالِغَةَ الَتِّی لَن یَطَّلِعَ بِحَرفٍ مِنها کُلُّ مَن فِی السَّمواتِ وَ الاَرَضِینَ اِلّا مَن شاءَ اللّهُ وَ هذا مِن فَضل اللّهِ عَلی الخَلق اَجمَعینَ ، قُل اِنَّهُ لَاُمُّ الکِتابِ لِاَنَّ فِیهِ لا یُریٰ اِلّا اللّهُ وَ اَمرُهُ اِن اَنتُم مِنَ العارِفین ، وَ اِنَّهُ لَاُمُّ الاَلواح لِاَنَّ مِنهُ فُصِّلَت اَلواحُ اللّهِ المُهَیمِن العَزیز القَدیرِ ، قُل لَو شاءَ اللّهُ لَیُفَصِّلُ مِن نُقطَةٍ مِنهُ کُلَّما مَضَت فِی قُرُون الاولیٰ وَ کُلَّما یُقضیٰ بِدَوام اللّهِ القادِرِ المُقتَدِرِ المُتِعالی العَلِیم ، وَ اَنتُم یا مَلاءَ الاَرض قَدِّسُوا اَنفُسَکُم وَ طَهِّروا قُلُوبَکُم لِتَعرِفُوا بِها ما سُتِرَ فِی کَنائِزِ العِصمَةِ مِن لَدُن مُقتَدِرٍ قَدیرٍ ، قُل مَثَلُ قُلُوبِکُم کَمَثَلِ اَلماء اِن اَنتُم مِنَ العارِفِینَ ، وَ اِنَّ اَلماءَ یَکُونُ صافیاً ما لَم یُخلَط بِهِ ٱلطّینُ وَاِذا اَختَلَطَ بِاَلطّین یَذهَبُ صَفائُهُ وَ یَبطُلُ لَطافَتُهُ بَحَیثُ لا یُری ما فِیهِ مِن صَفاءِ ٱلَّذِی اودَعَهُ اللّهُ فِی ظاهِرِهِ وَ باطِنِهِ اِن اَنتُم مِنَ النّاظِرِیِنَ ، وَ اَنتُم یا مَلاءَ البَیان فَٱجهَدُوا فِی اَنفُسِکُم لِئَلّا یَختَلِطَ بِماءِ وَجُودِکُم طِینُ الشَّهَواتِ ٱتَّقُوا اللّهَ وَ کُونُوا مِنَ المُتَّقِین ، قَدِّسُوا اَنفُسَکُم عَن طِین النَّفسِ وَ الهَویٰ لِیَظهَرَ مِنکُم ما اودَعَ اللّهُ فِیکُم مِن لَئالِیءِ عِزٍّ کَریمٍ ، کَذلِکَ نُمَثِّلُ لَکُم مِن کُلِّ مَثَلٍ لِتُفَکِّروا فِی آیاتِ اللّهِ فِی آفاق الحِکمَةِ وَ اَنفُسِکُم وَ تَکُونُنَّ مِنَ المُتَبَصِّرینَ ، یا مَلَاءَ البَیان فَٱشهَدُوا صُنعَ اللّهِ بِعُیُونِکُم وَ لا تَکتَفُوا بِٱلسَّمعِ وَ هذا اَحسَنُ البَیان وَ اَبلَغُ الذِّکرِ مِنّی عَلَیکُم اِن اَنتُم مِنَ السّامِعِینَ ، وَ اَنتُم ان کُنتُم سَمِعتُم هذا اَلاَمرَ مِن قَبلُ لَعَرَفتُم جَمالَ القِدَمِ حِینَ ٱلَّذی یَمشِی بَینَکُم بِقَدَمِ عِزٍّ مَنیعٍ ، وَ ما جُعِلْتُم مَحروماً عَنهُ وَ عَن عِرفانِهِ وَ ما مُنِعَت اَنفُسُکُم عَن هذا الفَضل البَدیع الَّذی ما اَحاطَهُ عِلمُ اَحَدٍ وَ ما اَخبَرَت بِظُهُورِهِ اَفئِدَةُ مَلاءِ العالِینَ ، اِذاً لا تَحزَنُوا عَمّا فاتَ عَنکُم ثَمَّ ارتَقِبُوا یَومَ الَّذی فِیهِ یَأتیکُمُ الفِتنَةُ مِن کُلِّ شَطرٍ قَرِیبٍ ، حِینَئِذٍ فاَستَقِیمُوا عَلی حُبّی وَ اَمری بِحَیثُ لا تَزَلُّ اَقدامُکُم فِی اَقَلَّ مِنَ الحِین ، وَ اِنَّ هذا خَیرٌ لَکُم عَن کُلِّما عَمِلتُم بِهِ فِی ایّامِکُم وَ عَن مُلکِ مَن فِی السَّمواتِ وَ الاَرَضینَ وَ قُولُوا فِی کُلِّ ما وَرَدَ اَن الحَمدُ للّهِ رَبِّ العالَمِینَ .

المصادر
المحتوى