هو المعزي المسلّي العلي الأبهى لك البهاء يا مالك الأسماء

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من آثار حضرة بهاءالله – لئالئ الحكمة، المجلد 2، لوح رقم (18)، الصفحة 78 - 81

هو المعزّی المسلّی العلیّ الابهی

لَکَ البَهاءُ یا مالِکَ الاَسماء بِما بَدَّلْتَ الفَرَحَ بِاَلغَمِّ وَ نَصَبْتَ خِیامَ الاَحزانِ فِی عِبدِکَ الرَّضوانِ ، وَ عَزَّتِکَ لَستُ اَشْکُو فِیمٰا وَرَدَ عَلَیَّ فُی سَبِیلِکَ وَ اَسمِکَ یا مُولی الاَسماء ، اِنَّ البَلاءَ فِی حُبِّکَ مَحبُوبِی وَ مَقصُودِی وَ مونِسُ فُؤادِی ، وَ لکِن اَحِبُّ اَن اَخبِرَ الُعالَمَ بِما سَقَطَ مِن سِدرَةِ الوَفاء الثَّمَرُ الاَعلی بِما أَحاطَتْها اَریاحٌ عاصِفات عَن یَمِینِ قَضائِکَ وَ اَخذَتْها سَطوَةُ التَّقدِیرِ مِن قَلَمِ اِمضائِکَ ، اَی رَبِّ قَد ماجَ بَحرُ الهُمُومِ فِی اَیّامِ سُرورِکَ وَهاجَ عَرفُ الغُمُومِ فِی یَومِ ابتِهاجِکَ ، اَغرَبَ مِن اُفُقِ الصّادِ کَوکَبُ اَسمِکَ الحاء اَم یَکُونُ بَینَ مَخالِبِ الاَعداء الَّذِینَ نَبَذُوا میثاقِکَ یا مالِکَ الاَسماء ، یا اَرضَ الصّادِ هَل یَمشِی عَلیٰ ظَهرِکَ اَسْمِی اَو سَکَنَ فِی بَطنِکِ اَمانَةً مِن عِندِی ، یا اَیَّتُها الاَرضُ کَیفَ تَکُونِینَ ساکِنَةً وَ البَحرُ فِی سَرِّکِ ، وَ کَیفَ تَکُونِینَ مُنِیرَةً وَ النَّجمُ غابَ مِن اُفُقِکَ ، یا اَرضَ الصّادُ اَینَ سِراجُکَ وَ اَینَ صِراطُکَ وَ اَینَ عَینُ اللّهُ الجارِیَةُ فِیکِ وَ اَینَ السِّدرَةُ الَّتِی قَد جَعَلَ اللّهُ ظِلَّها مأوی الوارِدِینَ وَ القاصِدِینَ وَ اَبناء السَّبِیلِ ، تأَللّهِ یا اَسمِی الحاءَ بَمُصِیبَتِکَ تَوَقَّفَ القَلَمُ الاَعلیٰ وَ ناحَ سُکّانُ مَدائِنِ اَلاَسماء وَ اَحتَرَقَت اَفئِدَةُ الاولِیاء ، اَنتَ الّذِی ما قَبِلتَ الفِداء فِی حُبِّ اللّهِ مالِکِ الآخِرَةِ وَ الاولی ، وَ سَئَلتَ اللّهَ فِیما وَرَدَ عَلَیکَ مَرَّةَ بَعدَ اُخری ، وَ اَنتَ الفِداءُ الاَعظَمُ فِی الصَّحِیفَةِ الحَمراء ، هَل ظَنَّالقَومُ اِنَّهُم رَبِحُوا فِیما فَعَلُوا لا وَ سُلطانِ الاَسماء ، لَعَمرُ اللّهِ اِنَّهُم خَسِرُوا خُسراناً لَم یَکُن لَهُ شِبِهٌ فِی عِلمِ اللّهِ مالِکِ العَرشِ وَ الثَّری ، یَشهدُ لِسانُ العَظَمةِ بِاَنَّکَ رَبِحْتَ فِی تِجارَتِکَ ، وَ نَفسِی کُلُّ اَلرِّبحِ لَکَ بِما تَرَکتَ الدُّنیا الّتِی شَهِدَتِ الذَّرّاتُ بِفنائِها وَ اَقبَلتَ اِلی مَطلِعِ البَقاء وَ اَنفَقْتَ رُوحَکَ شَوقاً لَحُبِّ اللّهِ فاطِرِ السَّماء وَ مالِکَ الاَسماء ، لِعَمرُکَ یا اَسمِی بِمُصِیبَتِکَ مَحَت مَصائبُ الاولِیاءِ وَ بِها تَذَرَّفَتْ عُیُونُ الاَصفِیاءِ وَ المَلَاءِ الاَعلی ، وَ بَلَغَت اِلی مَقامٍ تَکَدَّرَ بِها جَمالُ القِدَم بَینَ الاُمُم ، لَو کُنتَ حاضِراً لَدیٰ المَظلُومِ فِی هَیکَلِکَ الظّاهِرِ وَ شاهَدتَ القَلَمَ الاَعلی فِی آیَّةِ حالَةٍ یَذکُرُ مَصائِبَکَ لَنُحتَ نَوحَ الثَّکلی فِی مَلَکُوتِ الاِنشاء ، فَآهٍ آهٍ یا اسمِی الحاءَ فَآهٍ آهٍ یا اسمِی المُشرِقَ مِن اُفُقِ الوَفاء ، فَآهٍ آهٍ بِهِ جَرَتِ البُحُورُ مِنَ العُیُونِ وَ اَحتَرَقَت بِهِ الاَکبادُ وَ القُلُوبُ ، اَنتَ الَّذِی بِکَ رَجَعَ حَدِیثُ الذِّبحِ وَ ظَهَرَ ما کانَ مَکنُوناً فِی عِلم ِ اللّهِ وَ مَسطُوراً فِی کِتابِهِ العَظِیمِ ، یا اَرضِ الصّادِ فاَصدُقِینی ثُمَّ اَخبِرِینِی أَینَ ناقَةُ اللّهِ الّتِی تَمشِی عَلی مَناکِبِکِ وَ تَرعیٰ فِی رَوضِکِ ، اَهِیَ تَرعیٰ الیَومَ اَم عَقَرُوها اعداءُ اللّهِ وَ اَعداءُ اَصفِیائِهِ وَ عِبادِهِ ، ثُمَّ اَخبِرِینِی هَل شَرِبَتْ وَ صَعَدَت وَ هَلِ ٱستُشهِدَت عَطشانَةً وَ صَعَدَت اِلی الاُفُقِ الاَبهی وَ الرَّفیقِ الاعَلی ، ثُمَّ اَخبَرِینِی هَل کانَ بَعدَها اَحَدٌ لِیَحرُسَ بَیتَها وَ یَجمَعَ اَهلَها و یُسَکِّنَ اَضطِرابَهُم وَ یُقوِّیّ قُلُوبَهُم وَ یُعَزِّیهُم فِی بَلائِهِم وَ یُسَلِّهُم فِی حُزنِهِم وَ کُربِهِم ، یَنبَغی اَن نَقُولَ فی ِهذا المَقامِ وَ فی هذا الحِینِ المُلکُ لِلّهِ رَبِّ العالَمِینَ ، اَنّا لِلّهِ وَ اِنّا اِلَیهِ لَمِن الرّاجِعِینَ .

المصادر
المحتوى