بسمي العزيز الكريم يا أرض الصاد أين الذبح الأعظم

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من آثار حضرة بهاءالله – لئالئ الحكمة، المجلد 2، لوح رقم (20)، الصفحة 85 - 88

بسمی العزیز الکریم

یا اَرضَ الصّادِ أَینَ الذِّبحُ الأَعظَمُ الَّذِی ما قَبِلَ الفِداءَ فِی سَبِیلِ اللّهِ مَولی الوَری ، وَ اَینَ الَّذِینَ اَستُشهَدُوا فِی حُبِّ هذا الغُلامِ الَّذِی اِذا ظَهَرَ اَنکَسَرَ ظَهْرُ الاَصنامِ مِنَ الَّذِینَ اَفتَؤا عَلی اُمَناءِ اللّهِ رَبِّ العالَمِینَ ، اَن یا غُصنَ سِدرَتِی اَینَ حَمامَتِی الَّتِی غَنَّت وَ غَرَّدَت وَ هَدَرَت ، هَل اِنَّها طارَت اِلی الرَّفِیقِ اَلاَعلی أم صادَها الظّالِمُونَ بَمَخالِبِ البَغضاء بَینَ اَلاَرضِ وَ السَّماء بَینَ لِی وَ لا تَکُن مِنَ الصامِتِینَ ، أَینَ أنجُمٌ مُشرِقاتٌ وَ کُواکِبُ دُرّیّاتٌ وَ اَشهُرٌ مَعلُوماتٌ وَ اَیّامٌ لائَحاتٌ وَ اَنوارٌ ساطِعاتٌ تَأللّهِ اِنَّها غَرَبَت وَ غابَت وَ سُتِرَت وَ رَجَعَت وَ لکِنَّ القَومَ فِی شِقاقٍ مُبِینٍ ، یا رِضوانی ما لی أری طُیُورَکَ وَ اسمَعُ تَغَنّیاتِها وَ لا اَری حَمامَتِی وَ لا اَسمَعُ نَغَماتِها اَهِی فِی الحَیَوةِ اَلباطِلَةِ اَم طارَت اِلی الجِنَّةِ اَلباقِیَةِ اَن اَقصُص لی وَ لا تَکُن مِنَ الصّابِرِینَ ، یا سَیِّدُ الاَکبَرُ قَد طالَت اَحزانُکَ وَ حارَت بِها اَفئِدَةُ اَصفِیائِکَ وَ ناح اَهلُ سُرادِقِکَ ، وَ عِزَّتِکَ ما اَنقَطَعَ نِدائُکَ وَ لا ذِکُرُکَ ، فی اَلاَسحارِ اَسمَعُ حَنِینَکَ وَ فی اَلاِشراقِ اَنِینَکَ وَ فی الاَصالِ ضَجِیجَکَ وَ صَرِیخَکَ ، اَن اَرحَم عِبادَکَ وَ اَحبّائَکَ ، اَشهَدُ یا مَحبُوبِی اَنَّ الشَّهادَةَ فِی سَبِیلِکَ کانَت اَمَلَ اَنبِیائِکَ وَ اَمنائِکَ ، قَد نَطَقَ بِذٰلِکَ نُقْطَهُ ٱلْبَیانِ ٱلَّذِي ٱسْتُشْهِدَ في سَبِیلِکَ ، قَالَ وَ قَولُهُ الحَقُّ : یا بَقِیَّةَ اللّهِ قَد فَدَیتُ بِکُلِّی لَکَ وَ رَضِیتُ اَلسَّبَّ فِی سَبِیلِکَ وَ ما تَمَنَّیتُ اِلّا القَتلَ فِی مَحَبَّتِکَ . اَنَّ الَّذِی فازَ بِهذا المَقامِ اَلاَعلی ٱلأَعلیٰ ِنَّهُ فازَ بِکُلِّ الخَیرِ فِی اَلآخِرَةِ وَ الاوُلی وَ اَنتَ الشّاهِدُ بِاَلحَقِّ وَ اِنَّکَ اَنتَ العَلِیمُ الخَبِیرُ ، یا اَیُّها النّاطِقُ صَهْ لِسانَکَ قَد جاوَزتَ حَدَّکَ تُب اِلی اللّهِ وَ کُن مِنَ الرّاجعِینَ ، اَتَسئَلُ عَن فِعلِ ما لا یَنبَغِی اَن یُسئَلَ عَمّا یَفعَلُ ، فَٱستَعِذْ بِاَللّهِ الَّذِی خَلقَکَ وَ سَوّاکَ وَ لا تَکُن مِنَ الغافِلینَ ، اِنَّکَ ما بَلَغتَ شاطِی بَحرٍ مِن بُحُورِ حِکمَةِ رَبِّکَ وَ کَیفَ لَجَجُها وَ غَمَراتُها وَ ما هُوَ المَستُورُ فِی عِلمِهِ المُهَیمِنِ عَلی العالَمِینَ ، هُو الَّذِی بِهِ نُصِبَت رأیَةُ یَفعَلُ ما یَشاءُ وَ اَرتَفَعَ عَلَمُ لا یَسئَلُ عَمّا فَعَلَ عَلی کُلِّ عَلَمٍ رَفِیعٍ یا قاصِدَ الرُّوحِ دَع ذِکرَهُ وَ ما یُذکَرُ فِی مَلَکُوتِ الاِنشاء ثُمَّ اَقصِدِ المَقصَدَ الاَقصیٰ وَ المَقَرَّ الاَسنیٰ المَقامَ الَّذِی تَزَیَّنَ بِاَنوارِ الجَبَرُوتِ وَ تَشرَّفَ بِلِحاظِ عِنایَةِ اللّهِ مالِکَ المُلکِ وَ المَلَکُوتِ ، اِنّا اَرَدنا اَن تَکُونَ اَوَّلَ قاصِدٍ وَ اَوَّلَ زائِرٍ ، اَذهَب بِنَفَحاتِ القَمِیصِ مِن قِبَلِ مَطلِعِ التَّقدِیسِ اِلی اَرضٍ فِیها ظَهَرَتِ اَلشَّهادَةُ الکُبری وَ الذَّبائِحُ العُظمی ، وَ نُوصِیکَ اَن تَکُونَ عَلی حَذَرٍ لِاَنَّ الذِّئبَ یَعوِی وَ الرَّقشاءَ تَصِیْءُ ، وَ اِذا تَقَرَبتَ المَدِینَةَ وَ رَاَیْتَ آثارَها قِف وَ قُل یا مَدِینَةَ الحَبِیبِ اَینَ بَحرُ مَحَبَّةِ اللّهِ وَ السَّفائِنُ الّتِی سَرَتْ عَلَیهِ وَ اَینَ عُیُونُکِ الجارِیَةُ وَ اَنجُمُکِ الزّاهِیَةُ البازِغَةُ وَ اَینَ اَکالِیلُکِ العالِیَةُ المُنِیرَةُ وَ اَینَ اَقمارُکِ المُشرِقَةُ السّاطِعَةُ ، اَن اَخبِرِی ما فَعَلَ بِهِمُ الظّالِمُونَ ، اَیَجْرِی مِنَ القَلَمِ اَو تَعجَزُ عَن ذِکرِهِ الاَقلامُ ، الاَمرُ بِیَدِ اللّهِ مالِکِ الاَنامِ ، یا مَدِینَةَ الحَبِیبِ لَعَمرُ اللّهِ ما حَمَلوهُ مِنَ الظّالِمینَ لا یَذهَبُ سُدَیًٰ ، یَشهَدُ بِذلِکَ ُعالِمُ السِّرِّ وَ العَلَنِ اَلَّذِی یَرثِی للِاَحِبّائَهِ وَ اَصفِیائِهِ اِظهاراً لِفَضلِهِ وَ وَفائِهِ وَ عِنایَتِهِ وَ اَلطافِهِ ، وَ نَفَسِهِ الحَقِّ اِنَّهُم فِی رِبحٍ عَظِیمٍ وَ لَو اَنَّ النّاسَ فِی رَیبٍ مُبینٍ ، ثُمَّ اَقبِل اِلی ٱلمَشاهِدِ المُقدَّسَةِ وَ المَقاماتِ العالِیَةِ ، وَ اِذا عَرَفْت وَ وَجَدْتَ وَ حَضَرْتَ قِف وَ قُل اَوَّلُ نُورٍ اَشرَقَ مِن اُفُقِ ظُهُورِ وَجهِ رَبَّکُم فاطِرِ السَّماء عَلَیکُم یا مَظاهِرَ الوَفاء وَ مَطالِعَ الاَسماء فِی مَلَکُوتِ الاِنشاء ، اَشهَدُ اَنَّ بِکُم ظَهَرَت رایاتُ النُّصرَةِ وَ اَرتَفَعَت اَعلامُ الهِدایِةِ وَ اَنارَ اُفُقُ الاَستِقامَةِ وَ سَرَتْ نَسمَةُ اللّهِ بَینَ البَرِیَّةِ ، وَ بِکُم تَجَدَّدَ طِرازُ الشَّهادَةِ وَ ظَهَرَ ما تَحَیَّرَت بِهِ العُقُولُ وَ الاَفئِدَةُ اَنتُمُ الَّذِینَ فَدَیتُم ما عِندَکُم وَ اَرواحَکُم وَ کُلَّ عُضوٍ مِن اَعضائِکُم وَ کُلَّ عِرقٍ مِن عُرُوقِکُم فِی سَبِیلِ اللّهِ مَحبُوبِکُم وَ مَقصُودِکُم ، اَنتُم الَّذِینَ ما مَنَعَکُم فِی اللّهِ ظُلمُ ظالِمٍ و لا لُومَةُ لائِمٍ وَ لا سَطوَةُ کُلِّ مُعرِضٍ اَعرَضَ عَن اللّهِ اِذ أتی بِسُلطانٍ اَحاطَ مَن فِی السَّمواتِ وَ الاَرضِ ، اَشهَدُ اَنَّ بِمُصِیبَتِکُم ناحَ المَلأَ الاَعلی وَ سُکّانُ سُرادِقِ الاَبهی وَ نَطَقَ لِسانُ اللّهِ المُهَیمِنِ القَیُومِ مِن قِبَلِ کُلِّ مُؤمِنٍ اِنّاَ لِلّهِ وَ اِنّا اِلَیهِ راجِعُونَ وَ فِی کُلَّ الاَحوالِ الحَمدُ لِلّهِ رَبِّ ما کانَ وَ ما یَکُونُ ، وَ بَعدُ فَاَسئَلِ اللّهَ ما اَرَدتَهُ مِن فَضلِهِ اِنَّهُ لَهُوَ العَزِیزُ اَلوُدُودُ

المصادر
المحتوى