هو الذاكر الحزين يا أرض الصاد أن اذكري ما فعل

حضرت بهاءالله
أصلي عربي

من آثار حضرة بهاءالله – لئالئ الحكمة، المجلد 2، لوح رقم (21)، الصفحة 89 - 91

هو الذّاکر الحزین

یا اَرضَ الصّادِ اَن اَذکُرِی ما فَعَلَ ٱلاُمَّةُ بِآلِ الرَّسُولِ وَ ما ورَدَ مِن اَهلِکِ عَلی اَبناءِ البَتُولِ ، یا اَرضَ الصّادِ شَمسُ الحِجازِ تَسئَلُکِ عَن آلِها وَ البَتُولُ العَذراءُ عَن اَبنائِها وَ بِنتِها ، أَجَعَلَ الظّالِمُونَ قَبرَها فِی بِئرٍ ظَلماءَ اَم اَخرَجُوها بِحِبالِ البَغضاءِ لِمُصِیبَةٍ اُخری ، لَعَمرُ المَحبُوبِ قَدِ اَرتَجَّت قُوّاةُ السَّماء مِن هذِهِ الدّاهیَةِ الدَّهماء ، فَآهٍ آهٍ قَد ناحَ نَیَّرُ البَطحاء بَینَ المَلاء الاَعلی بِما وَرَدَ عَلی الِهِ مِن مَظاهِرِ اَلبَغضاء ، یا اهلَ الصّادِ تَاَللّهِ قَد فَعَلتُم ما تَحَیَّرَت بِهِ مَطالِعُ الغُرُورِ وَ مَشارِقُ الطُغیانِ فِی الاِمکانِ ، اَن اَنصِفُوا بِأیِّ بُرهانٍ قَتَلُتُمُ الَّذِینَ بِهِمُ اَنتَشَرَ اَمرُ الّرَحمنِ فِی شَرقِ الاَرضِ وَ غَربِها ، فَآهٍ آهٍ بِکُمُ اَنکَسَرَت سَفِینَةُ الرَّسُولِ وَ غَرِقَت ذُرَّیَّةُ البَتُولِ ، وَ بِکُم تَبَدَّلَ السُرورُ بِاَلاحزانِ وَ اَحاطَتِ الظُّلمَةُ مَن فِی الاِمکانِ اِلّا مَن شاءَ الرَّحمن ، یا اَهلَ الصّادِ اَن اَستَمِعُوا ما یُنادِیکُم بِهِ مَحَمَّدٌ رَسُولُ اللّهِ مِنَ اَلاُفُقِ اَلاَعلی ، یا اَهلَ البَغِی وَ الفَحشاء اَینَ حَسَنِی اَلّذِی کانَ مُشتَعِلاً بِنارِ مَحَبَّةِ اللّهِ فِی مَلَکُوتِ الاِنشاء وَ مُزَیَّناً بِطِرازِ الوَفاء بَینَ الاَرضِ وَ السَّماء ، وَ اَینَ حُسَینِی الَّذِی ما قَبلَ الفِداءَ فِی سَبِیلِ اللّهِ مالِکِ الوَری ، لَعَمرِی یا مَلَأ الاَشرارِ ما بَقِی لَکُم مَجالُ العُذرِ وَ ٱلٱعتِذارِ بَقَولِی الصّالِحُونَ لِلّهِ وَ الطّالِحُونَ لُی ، هَل ظَنَنتُم لِاَنفُسِکُمُ الایمانَ وَ هَل تَحسَبُونَ اَنَّکُم مِن اَهلُ الفُرقانِ ، لا وَ نَفسِ الرَّحمنِ ، قَد ناحَ مِن فِعلِکُم کُلُّ عالِمٍ تَرَدَّی بِرِداء الفَضلِ ، وَصاحَ مِن اَعمالِکُم کُلُّ عارِفٍ تَزَیَّن بِاَلعَدلِ ، قَدِ ارتَفَعَ ضَجِیجُ المَلَاء اَلاعلی مِن ظُلمِکُم ، وَ صَرِیخُ الاَشیاءِ بِما اَکتَسَبَت اَیادِیکُم ، تَقرَئُونَ القُرآنَ وَ تُنکِرُونَ اَصلَهُ وَ الَّذِی اَنزَلَهُ ، وَ تَعتَرِفُونَ بِرِسالَتی وَ تَقتُلُونَ اَبنائی وَ تَعْرِضُونَ عَمَّن اَرسَلَنِی ، قَد تَحَیَّرتُ مِنکُم یا مَلَأ البَغضاء بَل کُلُّ ما خُلِقَ مِن کَلِمَةِ اللّهِ المُهَیمِنِ القَیُّومَ ، یا مَلّاحَ البَحرِ اَینَ سَفائنُکَ اَنکَسَرَت مِن اَحجارِ الکُفرِ وَ الشَّقاقِ اَم غَرِقَت بِما هاجَت اَریاحُ الظُّلمِ وَ النِّفاقِ ، اَم سافَرَت مِن مَدائِنِ الاجسادِ اِلی حَدائِقِ الاَرواحِ ، اَم هاجَرَت مِن تِیِه اَلهَجرِ وَ الفَراقِ اِلی مَقامِ القُربِ وَ القُدسِ وَ الوِصالِ ، یا سَیَّدَ العالَمِ وَ عِزَّتِکَ وَ سُلطانِکَ اِنَّی لا اَقدِرُ اَن اَذکُرَ ما وَرَدَ عَلَیها مِن اَریاحِ الظُّلمِ ، وَ نَفسِکَ أَسْتَحْیی عَن بَثِّ ما رأیَتُ وَ عَرَفتُ ، اِنَّکَ اَعلَمُ بِما عِندِی وَ لا اَعلَمُ ما عِندَکَ وَ اِنَّکَ اَنتَ العَلِیمُ الحَکِیمُ ، وَ لکِن اَعْرِضُ کَلِمَةً اِظهاراً لِاَنقِیادِی اَمرَکَ المُبرَمَوَ اَتِّباعِ حُکمِکَ المُحکَمِ ، قَد طارَ العَندَلِیبُ بِما اَرتَفَعَ النَّعِیبُ ، الاَمرُ لِلّهِ الفَردِ الخَبِیرِ .

المصادر
المحتوى