لوح مبارک دربارهء معنی معاد

حضرت بهاءالله
النسخة العربية الأصلية

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 1، صفحه 10 – 12

باب ششم لوح مبارک دربارهء معنی معاد جمال قدم جل جلاله در لوح وفا میفرمایند قوله تعالی :

" اما ما سئلت فی المعاد فاعلم بان العود مثل البدء کما انت تشهد البدء کذلک فاشهد العود و کن من الشاهدین بل فاشهد البدء نفس العود و کذلک بالعکس لتکون علی بصیرة منیر ثم اعلم بان کل الاشیاء فی کل حین تبدء و تعود بامر ربک المقتدر القدیر و اما عود الذی هو مقصود الله فی الواحه المقدس المنیع و اخبر به عباده هو عود الممکنات فی یوم القیامة و هذا اصل العود کما شهدت فی ایام الله و کنت من الشاهدین و انه لو یعید کل الاسماء فی اسم و کل النفوس فی نفس لیقدر و انه لهو المقتدر القدیر و هذا العود یحقق بامره فیما اراد و انه لهو الفاعل المرید و انک لا تشهد فی الرجع و العود الا ما حقق به هذان و هو کلمة ربک العزیز العلیم مثلا انه لو یأخذ کفا من الطین و یقول هذا لهو الذی اتبعتموه من قبل هذا لحق بمثل وجوده و لیس لاحد ان یعترض علیه لانه یفعل ما یشاء و یحکم ما یرید و انک لا تنظر فی هذا المقام الی الحدود و الاشارات بل فانظر بما حقق به الامر و کن من المتفرسین " الی قوله تعالی " فانظر فی یوم القیامة لو یحکم الله علی ادنی الخلق من الذین آمنوا بالله بان هذا اول من آمن بالبیان انک لا تکن مریبا فی ذلک و کن من الموقنین و لا تنظر الی الحدود و الاسماء فی هذا المقام بل بما حقق به اول من آمن و هو الایمان بالله و عرفان نفسه و الایقان بامره المبرم الحکیم فاشهد فی ظهور نقطة البیان جل کبریائه انه حکم لاول من آمن بانه محمد رسول الله هل ینبغی لاحد ان یعترض و یقول هذا عجمی و هو عربی او هذا سمی بالحسین و هو کان محمدا فی الاسم لا فو نفس الله العلی العظیم و ان فطن البصیر لن ینظر الی الحدود و الاسماء بل ینظر بما کان محمد علیه و هو امر الله و کذلک ینظر فی الحسین علی ما کان علیه فی امر الله المقتدر المتعالی العلیم الحکیم و لما کان اول من آمن بالله فی البیان علی ما کان علیه محمد رسول الله لذا حکم علیه بانه هو هو او بانه عوده و رجعه و هذا المقام مقدس عن الحدود و الاسماء لا یری فیهما الا الله الواحد الفرد العلیم " الی قوله تعالی "ثم اعلم بان یوم الظهور لعود کل الاشیاء عما سوی الله و کلها فی صقع واحد و لو کان من اعلاها او ادناها و هذا العود لن یعرفه احد الا بعد امر الله و انه لهو الآمر فیما یرید و بعد القاء کلمة الله علی الممکنات من سمع و اجاب انه من اعلی الخلق و لو یکون من الذین یحملون الرماد و من اعرض هو من ادنی العباد و لو یکون عند الناس ولیا و یکون عنده کتب السموات و الارضین ......"

المصادر
المحتوى