لوح مبارک دربارهء عوالم الهيه و جنت و نار

حضرت بهاءالله
النسخة العربية الأصلية

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 1، صفحه 63 – 65

باب شانزدهم در بیان عوالم الهی و جنت و نار جمال قدم در لوح وفا میفرمایند قوله تعالی :

" و اما ما سئلت من العوالم فاعلم بان لله عوالم لا نهایة بما لا نهایة بها و ما احاط بها احد الا نفسه العلیم الحکیم تفکر فی النوم و انه آیة الاعظم بین الناس لو تکونن من المتفکرین مثلا انک تری فی نومک امرا فی لیل و تجده بعینه بعد سنة او سنتین او ازید من ذلک او اقل و لو یکون العالم الذی انت رأیت فیه ما رأیت هذا العالم الذی تکون فیه فیلزم ما رأیت فی نومک یکون موجودا فی هذا العالم فی حین الذی تراه فی النوم و تکون من الشاهدین مع انک تری امرا لم یکن موجودا فی العالم و یظهر من بعد اذا حقق بان عالم الذی انت رأیت فیه ما رأیت یکون عالم آخر الذی لا له اول و لا آخر و انک ان تقول هذا العالم فی نفسک و مطوی فیها بامر من لدن عزیز قدیر لحق و لو تقول بان الروح لما تجرد عن العلایق فی النوم سیره الله فی عالم الذی یکون مستورا فی سر هذا العالم لحق و ان الله عالم بعد عالم و خلق بعد خلق و قدر فی کل عالم ما لا یحصیه احد الا نفسه المحصی العلیم و انک فکر فیما القیناک لتعرف مراد الله ربک و رب العالمین و فیه کنز اسرار الحکمة و انا ما فصلناه لحزن الذی احاطنی من الذین خلقوا بقولی ان انتم من السامعین فهل من ناصر ینصرنی و یدفع عنی سیوف هؤلاء المعرضین و هل من ذی بصر ینظر کلمات الله ببصره و ینقطع عن نظر الخلایق اجمعین و انک یا عبد نبی عباد الله بان لا ینکروا ما لا یعقلوه قل فاسئلوا الله بان یفتح علی قلوبکم ابواب المعانی لتعرفوا ما لا عرفه احد و انه لهو المعطی الغفور الرحیم و اما الجنة حق لا ریب فیه و هی الیوم فی هذا العالم حبی و رضائی و من فاز به لینصره الله فی الدنیا و بعد الموت یدخله فی جنة عرضها کعرض السموات و الارض و یخدمنه حوریات العز و التقدیس فی کل بکور و اصیل و یستشرق علیه فی کل حین شمس جمال ربه و یستضیء منها علی شأن لن یقدر احد ان ینظر الیه کذلک کان الامر و لکن الناس هم فی حجاب عظیم و کذلک فاعرف النار و کن من الموقنین و لکل عمل جزاء عند ربک و یشهد بذلک نفس امر الله و نهیه و لو لم یکن للاعمال جزاء و ثمر لیکون امره تعالی لغوا فتعالی عن ذلک علواً کبیرا و لکن المنقطعین لن یشهدن العمل الا نفس الجزاء و انا لو نفصل ذلک ینبغی ان نکتب الواحا عدیدة ......"

المصادر
المحتوى