هو الباقی فی الافق الابهی اتی امر الله علی ظلل من البیان و المشرکون یومئذ فی عذاب عظیم قد نزلت جنود الوحی برایات الالهام عن سماء اللوح باسم الله المقتدر القدیر اذا یفرحن الموحدون بنصر الله و سلطانه و المنکرون حینئذ فی اضطراب عظیم یا ایها الناس اتفرون عن رحمة الله بعد الذی احاطت الممکنات عما خلق بین السموات و الارضین ان لا تبدلوا رحمة الله علی انفسکم و لا تحرموا انفسکم منها و من اعرض عنها انه علی خسران عظیم مثل الرحمة مثل الآیات انها نزلت من سماء واحدة و یسقون الموحدون منها خمر الحیوان و المشرکون یشربون من ماء الحمیم و اذا تتلی علیهم آیات الله تشتعل فی صدورهم نار البغضاء کذلک بدلوا نعمة الله علی انفسهم و کانوا من الغافلین ان ادخلوا یا قوم فی ظل الکلمة ثم اشربوا منها رحیق المعانی و البیان لان فیها کنز کوثر السبحان و ظهرت عن افق مشیة ربکم الرحمن بانوار بدیع قل قد انشعب بحر القدم من هذا البحر الاعظم فطوبی لمن استقر فی شاطئه و یکون من المستقرین و قد انشعب من سدرة المنتهی هذا الهیکل المقدس الابهی غصن القدس فهنیئا لمن استظل فی ظله و کان من الراقدین قل قد نبت غصن الامر من هذا الاصل الذی استحکمه الله فی ارض المشیة و ارتفع فرعه الی مقام احاط کل الوجود فتعالی هذا الصنع المتعالی المبارک العزیز المنیع ان یا قوم تقربوا الیه و ذوقوا منه اثمار الحکمة و العلم من لدن عزیز علیم و من لم یذق منه یکون محروما عن نعمة الله و لو یزرق بکل ما علی الارض ان انتم من العارفین قل قد فصل من لوح الاعظم کلمة علی الفضل و زینها الله بطراز نفسه و جعلها سلطانا علی من علی الارض و آیة عظمته و اقتداره بین العالمین لیمجدن الناس به ربهم العزیز المقتدر الحکیم و یسبحن به بارئهم و یقدسن نفس الله القائمة علی کل شیء ان هذا الا تنزیل من لدن علیم قدیم قل یا قوم فاشکروا الله لظهوره و انه لهو الفضل الاعظم علیکم و نعمة الاتم لکم و به یحیی کل عظم رمیم من توجه الیه فقد توجه الی الله فمن اعرض عنه فقد اعرض عن جمالی و کفر ببرهانی و کان من المسرفین انه لودیعة الله بینکم و امانته فیکم و ظهوره علیکم و طلوعه بین عباده المقربین کذلک امرت ان ابلغکم رسالة الله بارئکم و بلغتکم بما امرت به اذا یشهد الله علی ذلک ثم ملئکته و رسله ثم عباده المقدسین ان استنشقوا رائحة الرضوان من اوراده و لا تکونن من المحرومین ان اغتنموا فضل الله علیکم و لا تحتجبوا عنه و انا قد بعثناه علی هیکل الانسان فتبارک الله مبدع ما یشاء بامره المبرم الحکیم ان الذینهم منعوا انفسهم عن ظل الغصن اولئک تاهوا فی العراء و احرقتهم حرارة الهوی و کانوا من الهالکین ان اسرعوا یا قوم الی ظل الله لیحفظکم عن حر یوم الذی لن یجد احد لنفسه ظلا و لا مأوی الا ظل اسمه الغفور الرحیم ان البسوا یا قوم ثوب الایقان لیحفظکم عن رمی الظنون و الاوهام و یکونن من المؤمنین فی هذه الایام التی لن یوقن احد و لن یستقر علی الامر الا بان ینقطع عن کل ما فی ایدی الناس و توجه الی منظر قدس منیر یا قوم أ تتخذون الجبت لا نفسکم معینا من دون الله و تتبعون الطاغوت ربا من دون ربکم المقتدر القدیر دعوا یا قوم ذکرهما ثم خذوا کأس الحیوان باسم ربکم الرحمن تالله بقطرة منها یحیی الامکان ان انتم من العالمین قل الیوم لا عاصم لاحد من امر الله و لا مهرب لنفس الا الله و هذا لهو الحق و ما بعد الحق الا الضلال المبین و لقد حتم الله علی کل نفس بان یبلغوا امره علی مایکون مستطیعا علیه کذلک قدر الامر من اصبع القدرة و الاقتدار علی الواح عز حفیظ و من احیی نفسا فی هذا الامر کمن احیی العباد کلهم و یبعثه الله یوم القیمة فی رضوان الاحدیة بطراز نفسه المهیمن العزیز الکریم و ان هذا نصرتکم ربکم و من دون ذلک لن یذکر عند الله ربکم و رب آبائکم الاولین و انک انت یا عبد ان استمع ما وصیناک فی اللوح ثم ابتغ فضل ربک فی کل حین ثم انشر اللوح بین یدی الذینهم آمنوا بالله و آیاته لیتبعن ما فیه و یکونن من المحسنین قل یا قوم لا تفسدوا فی الارض و لا تجادلوا مع الناس لان هذا لم یکن شأن الذینهم اتخذوا فی ظل ربهم مقاما کان علی الحق امین و اذا وجدتم عطشانا فاسقوه من الکوثر و التسنیم و ان وجدتم ذات اذن واعیة فاتلوا علیه آیات الله المقتدر العزیز الرحیم ان افتحوا اللسان بالبیان الحسنة ثم ذکروا الناس ان وجدتموهم مقبلا الی حرم الله و الا دعوهم بانفسهم ثم اترکوهم فی اصل الجحیم ایاکم ان تنثروا لئالئ المعانی عند کل اکمه عقیم لان الاعمی یکون محروما عن مشاهدة الانوار و لن یفرق الحجر من لؤلؤ قدس ثمین انک لوتلقی علی الحجر الف سنة من آیات عز بدیع هل یفقه فی نفسه او یؤثر فیه لا فو ربک الرحمن الرحیم ولو تقرء کل الایآت علی الاصم هل یستمع منها حرفا لا فو جمال عز قدیم کذلک القیناک من جواهر الحکمة و البیان لتکون ناظرا الی شطر ربک و تنقطع عن العالمین و الروح علیک و علی الذینهم استقروا علی مقر القدس و کانوا فی امر ربهم علی استقامة مبین
)سورة الغصن از قلم مبارک جمال قدم باعزاز میرزا علیرضای مستوفی برادر میرزا محمد رضای مؤتمن السلطنه وزیر خراسان نازل شده است )