عرش

حضرت بهاءالله
نسخه اصل فارسی

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 4

باب پنجم - عرش

در لوحی از قلم مبارک نازل شده قوله تعالی : بسم الله الاقدس الاعلم المقتدر القدیر ان یا ایها الناظر الی شطر الله و المتغمس فی بحر قربه و رضاه فاعلم بان الظهور لم یکن من عناصر الاربعة بل هو سر الاحدیة و کینونة القدمیة و الجوهر الصمدیة و الهویة الغیبیة و انه لن یعرف بدونه لیحقق لاحد بانه ظهر من عناصر الاربعة او من اسطقسات المذکورة بلسان اهل الحکمة و لا من الطبایع الاربعة لان کل ذلک خلق بامره و مشیته و انه لم یزل کان و لم یکن معه من شیء کما اذا یکون بالحق و استوی علی العرش و ینزل علیک الآیات بما وجد فی قلبک نار محبته هل یکن فی الملک من ذی بیان لینطق معه او من منزل لیقوم معه فی امره او من ذی وجود لیدعی الوجود لنفسه لا فو ربک الرحمن کل عدماء فقداء انه لو یعرف بغیره لن یثبت تنزیه ذاته عن المثلیة و لا تقدیس کینونته عن الشبهیة و لا تفریده عن مظاهر الخلقیة هذا بحر لیس لاحد ان یلج فیه لان کلما انت تشهده فی السموات و الارض قد خلق بقوله فو نفسی الحق لو یعرف نفسه عباده علی ما هو علیه لینقطعن به کل عن کل شیء و یسکنن فی جواره بحیث تجد الملوک یفتخرون بمملوکیة انفسهم لمالکهم و السلاطین یدعن تیجانهم عن ورائهم و یسرعن الی شطره و سبل رضائه فلما ستر منهم لذا التفتوا بدونه و یطیرن بجناحین النفس فی هواء ظنونهم و اوهامهم فاشهد بذاتک ثم بنفسک ثم بلسانک بانه لا اله الا هو لن یعرفه احد دونه و لن یقدر ان یقربه احد انه ما کان مظهرا فی نفسه بل مظهرا فی کینونته و هذا ما اذکرناه لک فی سر الالهیة و کینونة الربوبیة و ذاتیة الصمدانیة و اما فی الاجساد انها اعراش لهذا الظهور الذی ما اطلع به احد الا نفسه و هذه الاجساد و لو ظهرت فی عالم الابداع علی هیاکل التی انتم ترونها لو تنظر الیها ببصر الحقیقة و الفطرة لتشهد بانهم ولو خلقوا من العناصر کانوا مقدسا منها بحیث لم یکن بینها من مشابهة فانظر فی الالماس هل یقابل الاحجار کذلک نزل فی البیان من لدن ربکم العزیز المقتدر القدیر و لولا هیاکلکم ما خلقت هیاکل العباد و انک لو تدق البصر لتری بان کل من فی السموات و الارض قد خلق من مظاهر هیاکلهم یستمد کل العوالم من عوالم ربک من ظهور مظاهر الله المهیمن القیوم و فی کل عالم یظهر باستعداد ذلک العالم مثلا فی عالم الارواح یتجلی علیهم و یظهر لهم بآثار الروح و کذلک فی الاجساد و عوالم الاسماء و الصفات و عوالم التی ما اطلع بها احد الا الله لکل نصیب من هذا الظهور لیظهر علیهم علی صورته لیهدیهم الی الله ربه و یقربهم الی مقر امره و یبلغهم ما قدر له مع الذی انه کما لا يعرف حقیقته و کذلک لا يعرف کلما ینسب الیه الاعلی قدر مقدور تفکر فی ذاتک لولاه لیبطل حکم الحواس و الارکان بحیث لن یری العین و لن یسمع السمع و لن ینطق اللسان و لن یأخذ الید و لن یحرک الرجل و مع انه سلطان و حاکم علی الکل بحیث جعل الله قیام ماسواه به مع ذلک انه بالعین یری و بالسمع یسمع و باللسان یتکلم و انک لو تتفکر فی ذلک لتجد هذا من عظمته بحیث لا ينقص شأنه عن هذه التوجهات و التنزلات ثم انظر فی الصانع انه یصنع خاتما مع انه صانعه یزین اصبعه به و انه تعالی لو یظهر بلباس الخلق هذا من فضله لئلا یفر منه عباده و یتقربون الیه و یقعدون تلقاء وجهه و یسمعون نغمات بدیعه و یتلذذون بما یخرج من فمه و ما نزل علیهم من سماء مشیته و فی ذلک لحکمة لو تفکر فیها بدوام الله لتجد فی کل حین ما لا وجدته من قبل و انه تعالی لو یظهر علی شأنه و صورته و ما هو علیه لن یقدر احد ان یتقرب به او یؤانس معه مثلا فانظر فی السریر او العرش اوالکرسی و امثالها یصنعها احد من بریته بتأییدات التی نزل علیهم من سماء فضله و سحاب جوده و انه یستوی علیها قبل استوائه علیها لا يعرفها احد یجدونها مصنوع ایدیهم و لکن بعد استوائه علیها ینقطع کل النسب عنها یکون عرش الرحمان و یطوف علیه حقایق کل شیء عما خلق فی السموات و الارض اذا یکون عرفانها منوط بانظر الناظرین و ابصر المتبصرین من یکون علی بصیرة المنیرة النورانیة لیشهد بانها خلق قبل خلق السموات و الارض و لم یزل کان عرش الرحمان و لا يزال یکون بمثل ما قد کان و لیس بینها و بین ما سویها من نسبة و لا من ربط و لا من جهة و لا من اشارة و یشهدن کل الاشیاء بلسان سرهم بانها اعراش الرحمان لا لها شبه فی الابداع و لا نظیر فی الاختراع و من عناصرها ظهرت العناصر بحیث تری بان من نارها ظهرت النار فی الاکوان و نطقت فی غصن المبارکة الاحدیة فی سیناء الرفیع لموسی الکلیم و من مائها تجد کل نفس باقیا وحیا و کذلک فیما دونها و کن علی یقین مبین و هذا ذکر مقام الذی هو یستوی علیه فکیف مقام هیکله و مایکون قائما علیه کذلک القیناک قول الحق لتکون متفکرا فیه و تصل الی ما اردت من الله ربک و رب العالمین

منابع
محتویات