فرق قائم و قیوم

حضرت بهاءالله
اصلی فارسی

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 4

باب دوم - فرق قائم و قیوم

جمال قدم در لوحی میفرمایند : قوله تعالی “اما ما سئلت فی فرق القائم و القیوم فاعلم بان الفرق بین الاسمین مایری بین الاعظم و العظیم و هذا ما بینه محبوبی من قبل و انا ذکرناه فی کتاب بدیع و ما اراد بذلک الا ان یخبر الناس بان الذی یظهر انه اعظم عما ظهر و هو القیوم علی القائم و هذا لهو الحق یشهد به لسان الرحمن فی جبروت البیان اعرف ثم استغن به عن العالمین الی ان قال تعالی فاعلم بان الفرق فی العدد اربعة عشر و هذا عدد البهاء اذا تحسب الهمزة ستة لان شکلها ستة فی قاعدة الهندسة و لو تقرء القایم اذا تجد الفرق خمسة وهی الهاء فی البهاء و فیهذا المقام یستوی القیوم علی عرش اسمه القائم کما استوی الهاء علی الواو و فی مقام تحسب همزة القائم ستة علی حساب الهندسة یصیر الفرق تسعة و هو هذا الاسم ایضا و بهذه الستة اراد جل ذکره ظهور التسع فی مقام هذا ما تری الفرق فی ظاهر الاسمین” انتهی

تبصره _ از جمله مواضعی که به سنه تسع اشاره فرموده‌اند بیان مبارک حضرت اعلی در توقیع ملا عبدالکریم قزوینی معروف بمیرزا احمد کاتب است قوله تعالی : “ من اول ذلک الامر قبل ان تکمل تسعة کینونات الخلق لن یظهر لان کل ما قد رأیت من النطفة الی ما کسوناه لحما ثم اصبر حتی تشهد خلقا آخر هنالک قل فتبارک الله احسن الخالقین”

و در مقام دیگر میفرمایند قوله تعالی : “ حل لمن یظهره الله ان یرد من لم یکن فوق الارض اعلی منه اذ ذلک” الخ

و در توقیع جناب عظیم میفرمایند قوله تعالی : “ هذا ما وعدناک من قبل حین اصبر حتی یقضی من البیان تسعة اذا قل ذلک خلق فی قبضته و کل له قانتون فان لکم بعد حین امر ستعلمون” انتهی

منابع
محتویات