لوح فتنه

حضرت بهاءالله
نسخه اصل فارسی

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 4

باب سوم - لوح فتنه

قوله تعالی : “ ان یا فتنة البقاء فانتظری فتنة الله المهیمن القیوم بانها ستأتیکم بالحق فها قد اتاکم حینئذ بالحق فاشهدون و انها تفصل بین الکاف و النون و تمیز بین الکل من یومئذ الی یوم الذی تظهر مرة اخری فی ایام بدع موعود بظهور غیب ذاته و کنه بقائه فی سنة المستغاث و ان هذا لحق محتوم ان ذلک من فتنة تأخذ کل الممکنات من کل غیب و شهود قل ان ذلک من فتنة تضطرب فیها النفوس و تذهل فیها العقول و تنفطر بها سموات العلم و الحکمة و تنشق اراضی العز و القدرة ثم تندک بها جبال المجد و النور قل ان ذلک من فتنة یزلزل بها اعراش العظمة و ینقلب بها اهل سرادق الرفعة ثم یتحیر بها فی قدس البقاء ملأ الروح قل ان ذلک لمن فتنة تظلم بها شموس الضیاء و تخفف اقمار العماء ثم تسقط بها فی سموات الامر انجم العلوم قل ان ذلک من فتنة یمتحن الله بها کل الذرات ثم کل الموجودات ثم کل من فی الارضین و السموات ثم کل العالمون و ان ذلک من فتنة یفتن بها عباد مکرمون ثم عباد مخلصون ثم ملائکة المقربون ثم اهل ملأ العالمون قل ان ذلک من فتنة یمحص فیها کل من یدعی المحبة و الایمان بالله المهیمن العلی المحبوب بهذ الجمال الممتنع البهی المحبوب و ان ذلک من فتنة ینخمد بها نار القدس ثم ینجمد ماء الحقیقة ثم یهتز سدرات النور و یموتن الطوریون قل ان ذلک من فتنة یأخذ کل عارف سلیم و کل بالغ حکیم و کل مدبر علیم و کل ملک امین ثم کل نبی رسول قل ان ذلک من فتنة تضطرب بها کل الافاق و یمحص بها الناس کلهم اجمعون و یفرق بعض عن بعض کفرق الارض و السماء بل اشد من ذلک فتعالی الله مظهر هذه الفتنة المحتوم و بذلک فرق ما فرق فی زمن کل النبیون و المرسلون و من قبلهم فی زمن التی لن یحیط بها علم البالغون و سیفرق بذلک کل ما یفرق فی زمن الاخرون و ان هذا السر غیب مکنون قد ستر فی کنائز قدس محفوظ و لا يعرف ذلک الا من اتاه الله بصرا کان عن ابصار الحدید مستور و ان ذلک من بصر لو یبصرون بها اهل عوالم الحقیقة ثم اهل مکامن الامر فی سرائر العزة لیشهقون فی انفسهم و یقشعرون فی ذواتهم و لن یستطیعن ان یشهدون تالله الحق ان من هذه الفتنة تخطف ابصار القلوب الغیوب و تبرق انظار المقدس و الروح ثم تخف بها فی سماء الامر اقمر و الربوب قل تالله فی هذه الفتنة تزل اقدام العارفین الذین هم یعرفون الله بالله وهم فی اسرار الامر و الخلق فی کل حین ببصر الحدید ینظرون قل ان ذلک لفتنة تهتک فیها استار المسترات و تنکشف اسرار المسررات ثم تظهر بها کنائز الصدور قل تالله سیفتنون فی هذه الفتنة و یلقون فی النار عباد الذین ما خطرت ببالهم باقل من ذرة انهم غیر الله یعبدون قل تالله یفتن فی هذه الفتنة حقائق الذین لن یغفلون عن الله و امره فی طرفة عین وهم کانوا فی کل حین ان یتذکرون فکیف عباد الذین هم ما عرفوا من هذا الامر الذی ینصعق فیه کل المظاهر الاعلی قدر ما تعرف النملة من زبانیة و اولئک هم من جوهر الغفلة عند الله لمشهود قل تالله الحق یزل فی هذه الفتنة اقدام کل العارفین من اهل ملأ العالین من قبل ان یلتفتون انفسهم او یفقه قلوبهم او یمیزون فی ساذج عرفانهم باعلی جواهر العقول فبعد ما یکشف لهم عماهم فیه یفرطون اذا یصیحون فی انفسهم و یتنعرون فی ذواتهم ثم یبکون و یضجون ثم یصرخون و لو یکون لهم ملأ السموات و الارض من الروح و البقاء یریدون ان یفدون و باقل من آن عن هذا الجمال المنیع لا يحتجبون تالله ان الروح القدس تضطرب فی تلک الایام و نور الانس یرتعب و سر السر یقشعر ثم فی لاهوت العز ملائکة العرش یشفقون قل تالله فی هذه الفتنة تفتن الاریاح حین هبوبها بنفس هبوبها ثم تمتحن المیاه حین شربها و جریانها ثم النار حین الذی تشتعل و تفور تالله قد یفتن کل الاراضی و السموات ثم الشموس و الانجم ثم الاقمار ثم الابحار بکل سفائنها و امواجها و قطراتها و ما قدر فیها من عجائب صنع الله المهیمن القیوم تالله تفتن کل شیء فی کل شیء الی کل شیء بنفس شیء و لن نخرج منه ذرات الهواء و ذلک سر ما نزل من قبل علی حبیب الاول من جبروت الله العلی العالم المعلوم و هو ذلک الآیة حین ما وصی اللقمان یا بنی انها ان تک مثقال ذرة من خردل فتکن فی صخرة او فی السموات او فی الارض یأت بها الله و الله یشهد بما هم کانوا یعملون تالله لو تنظرون تشهدون بان سراج الذی توقد فی اللیالی تلقائکم یفتن فی حین ما یشتعل ثم طیر الذی یطوف حوله ثم انوار التی تجلی منه و احاطت اطرافه و القت علی جهات مشهود تالله ان الفتنة هی تفتن و المحک یمحک و التمحیص یمحص و الغربال یغربل و الاشعار ینشق کل واحد بالف شقة ثم یمتحن الشقوق کل ذلک من ظهور هذه الفتنة الاعظم التی تظهر عن هذا الشطر المهیمن الاقدم و قد هبت اریاحها حینئذ فتأتی من قریب فی سنة الشداد و تأخذ کل من فی البلاد و کل فیه یشتبقون تالله و مظهر هذا الجمال القدیم بذاته لذاته فی ذاته لو یکشف الله حجابا عما هو المستور لیقع اذا زلزلة فی قوائم الاعراش و یضطربون حوامل العرش و کاد ذواتهم یتفرقون و انی لو اذکر هذا النبأ الاعظم و ظهورات فتنة و امتحاناته الاقوم من یومئذ الی ابد الاباد فی سرمد الدهور تالله لن ینفد ذکرها و لن یبید وصفها و لو یجری من بعد ما خلق الله کل البحور سبعین الف الف بمثل کل ذلک فتعالی الله هذا قلیل محدود” انتهی

منابع
محتویات