قوله تعالی : “ هذه مدینة التوحید فادخلوا فیها یا ملأ الموحدین لتکونوا ببشارات الروح لمن المستبصرین
هو العزیز الوحید العالی العلی الفرید تلک آیات الکتاب فصلت آیاته بدعیا غیر ذی عوج علی آیات الله و هدی و نورا و ذکری لمن فی السموات و الارضین و فیه ما یقرب الناس الی ساحة قدس مبین و انه لکتاب فیه یذکر کل امر حکیم و نزل بالحق من لدن حکیم علیم و فیه ما یغنی الناس عن کل شیء و یهب منه روایح القدس علی العالمین و یغن بانه لا اله الا هو یفعل ما یشاء بامره و یحکم ما یرید و ما من اله الا هو له الخلق و الامر یحیی و یمیت ثم یمیت و یحیی و انه هو حی فی جبروت البقاء یحکم ما یشاء و لا يسئل عما شاء و فی قبضته ملکوت الانشاء لا اله الا هو العزیز الجمیل و انه لهو الحق لا اله الا هو لم یزل کان مقدسا عن دونه و متعالیا عن وصف ما سواه و لا يسبقه احد فی العلم و انه کان علی کل شیء محیطا و لا يزال ما اقترن بعرفان کینونته احد من خلقه و لن یصل الیه ایقان موقن و لا عرفان نفس و انه لهو الغنی الحکیم و کان واحدا فی ذاته و واحدا فی صفاته و واحدا فی افعاله لم یزل کان متوحدا فی عرش الجلال و لا يزال یکون متفردا علی کرسی الاجلال و انه لهو الصمد الذی لن یخرج عنه شیء و لن یقترن به شیء و هو العلی المقتدر العظیم ما وحده احد دون ذاته و ما عرفه نفس دون کینونته و کل ما خلق فی الابداع و ظهر فی الاختراع خلق بکلمة من امره لا اله الا هو العزیز الکریم و ان ما یعرفه العارفون فی اعلی مقاماتهم و ان ما یبلغه البالغون فی اقصی مراتبهم هو عرفان آیة تجلیه بنفسها لنفسها و هذا غایة العرفان ان انتم الی معارج العلم لمن القاصدین فلما سدت ابواب الوصول عن ذاته الازلیة و انقطعت جناحین العرفان عن الطیران الی ملکوت امره ارسل الرسل من عنده و انزل علیهم الکتب من لدنه و جعل عرفانهم عرفان نفسه و هذا ما قبل عن الممکنات جودا من عنده و فضلا من لدنه علی من فی الملک اجمعین و من اقربهم کانه اقر علی الله و توحد ذاته و من تقرب الیهم کانه تقرب الی ساحة قدس مبین و من اطاعهم اطاع الله و من اعرض عنهم اعرض عن وجه الله العزیز المقتدر الحی الرفیع و قدر الله عرفان نفسه فی عرفان انفسهم و هذا ما قدر فی الواح الامر من لدن مقتدر قدیر و هذا مبلغ العارفین فی منتهی معارجهم ان انتم من العالمین و ما قدر الله فوق ذلک لاحد نصیب و لا لنفس سبیل الیه و هذا ما کتب علی نفسه الحق ان انتم من العارفین هل یقدر الضعیف ان یصعد الی قوی قدیم قل سبحان الله کل فقراء الیه و کل عن عرفانه لعاجزون و هل ینبغی للفانی ان یطیر فی جبروت الباقی قل سبحان الله کل عجزاء عنده و کل فی مظاهر امره لحایرین و انک انت یا سلمان فاشهد فی نفسک و روحک و لسانک و جمیع جوارحک بانه لا اله الا هو و کل عباد له و کل له عابدون ثم یا سلمان سلم فی نفسک لامر الله و بما امرت فی الکتاب و لا تکن من الغافلین ثم اعرف قدر تلک الایام و لا تنس الفضل فی نفسک و کن من الشاکرین ثم انقطع عن نفسک و هواک لیلهمک الله بفضله ما یخلصک عن العالمین و ایاک ان لا تحرم نفسک عن نسمات هذا الروح و ان هذا لغبن مبین ثم قرب بتمامک الی الله الملک الحی المقتدر القدیم قل هذا فصل من فصول الله قد ظهر بالفضل و لن یغیره شیء عما فی السموات و الارضین قل تالله هذا لربیع الذی زین بطرازه الفردوس و لن یعقبه الخریف فی ابد الآبدین و ان هذا فصل ما سبقه فصل فی الارض لانه استظل فی ظل علی عظیم یا ملأ الفردوس خذوا نصیبکم من هذا النسیم الذی به جدد هیاکل العالمین و فیه نفخ روح الحی الحیوان علی عظام رمیم و ان یا اهل لجة الاحدیة فانقطعوا عن عرفانکم و عن کل ما وحدتم به بارئکم و وحدوا الله فی هذه الایام بما فصل لکم بالحق و لا تکونن من الغافلین ثم خذوا حظکم فی هذا الفضل الذی فیه یصبغ کل شیء بصبغ الله العزیز الحمید و ان یا ملأ البقاء فانقطعوا عن کل ما اخذتم لانفسکم ثم اقبلوا الی رضوان الذی فتح باسم الله العلی فی سر قدس بدیع و ان یا اهل السموات سجوا الله باسم الذی منه اقترن الکاف برکنه الراء و المیم ثم اسمعوا نغمات الروح من هذا الطیر الذی تغن بکل الالحان فی کل حین قل ان یا اهل الارض تالله هذه لحمامة التی یذکرکم احسن الذکر لتکونن من الذاکرین و ما اراد منکم شیئا و لن یرید منکم جزاء و ما جزائه الابان تستشهدوا لحب الله العزیز العلیم قل فو الله من لم یطلب لنفسه ما ذکرت حینئذ بالحق انه علی خسران مبین قل ان الذین یفرون من الموت فی سبیل بارئهم اولئک فی ریب من لقاء الله و اولئک هم الغافلین و اولئک ما وجدوا روائح القدس من هذا القمیص المنیر و ناموا علی فراش الغفلة و اعرضوا عما هو خیر لهم عن ملکوت ملک العالمین قل سوف یطوی الله الارض و من علیها و یحشرکم بالحق فی مکمن قدس مکین اذا تشهدون اسرار الامر و تطلعون بما قدر من لدی الله العلی الحکیم و تقولون فی انفسکم یا حسرة علینا فیما غفلنا عن ذکر الله و کنا فی ضلال مبین فو الله لو یکشف الغطاء عن وجه العباد و یطلعون بما کسبت ایدیهم فی الایام لینقطع الروح من اجسادهم و هذا لحق یقین و انک انت یا سلمان فاستنصح بما انصحناک بالفضل و امرناک بالعدل و لا تکن من الراقدین ثم ذکر نفسک و انفس العباد فیما انزلناه علیک بالحق لعل الناس ینقلبون بقلوبهم الی مقعد عز کریم و اما ما سئلت فی آیة التوحید و کلمة التجرید فاعلم بان هذا فوق شأنی و ما انا الا عبد ذلیل هو الذی بیده ملکوت العلم و فی قبضته جبروت الحکمة یعلم ما یشاء فیما یشاء لا اله الا هو العزیز الجمیل و له الامر فی کل من فی السموات و الارض یفعل ما یشاء و هو السلطان العزیز القدیر لن یعزب عن علمه شیء و لن یعجزه شیء لا يسئل عما یفعل و انه لهو الغالب القاهر العزیز الرفیع و لکن انی مع عجزی و ضری و فقری و افتقادی لما احب فی نفسی اظهار ما اعطانی الله بفضله لئلا اکون من الذینهم قال الله فی وصفهم فی کتاب عز حفیظ قال و قوله الحق الذین یبخلون و یأمرون الناس بالبخل و یکتمون ما اتاهم الله من فضله لذا القی علیک ما یجری الله علی قلمی لتفتخر بما اختصصناک به بین الناس و لعل تکونن من المنقطعین و لتشکر الله فیما اعطاک بفضله و انزل علیک آیات الذی تتحیر عنها العارفین فاعلم ثم اعرف بان للتوحید مراتب و عوالم و مقامات شتی لا يعلم احد و ما احصاه نفس الا الله المقتدر العزیز الجمیل و انی لو ارید ان افصل لک فی هذا المقام ما علمنی الله بفضله لا يحمله الالواح و لا تکفیه البحور لو یجعل مداد لهذه الکلمات المقدس المتعالی العزیز الکریم لان الله لم یکن لفیضه تعطیل و لا لامره من تعویق و هو الذی فصل من نقطة الاولیة علم ما کان و ما یکون ان انتم من العارفین و سیفصل فی طراز هذه النقطة علوم التی ما سمعها اذن احد و لن یعرفها احد من العالمین قل انه لو یرید ان یطوی کل العلوم عما فصل فی الملک من اول الذی لا اول له لیقدر و یکون ذلک اقرب من لمح البصر لا اله الا هو السلطان المقتدر القدیر هو الذی فی قبضته ملکوت ملک السموات و الارض یمحو ما یشاء بامره و یثبت ما اراد بقدرته و عنده لوح قدس حفیظ قل انه هو الذی لم یزل کان مقدسا عن کلما علمتم و یأتی فی کل شأن بعلم بدیع قل ان جوهر التوحید و التحدید عنده فی حد سواء و لکن الناس اکثرهم علی فراش الجهل لراقدین قل لو یمحو الایات التوحید و یحکم بالتحدید هذا لحق مبین و لیس لاحد ان یقول لم و بم لان الامر ما یظهر من عنده و الحکم ما یحکم علیه من لدنه و هو القوی القدیر فاشهد یا سلمان بان فی خزائن علم الله لعلوم لن یذکر عند حرف منها علم احد و لا توحید الذی به یوحدون الله عباده و لا اعلی جواهر التفرید و لکن لما سبقت رحمته کل العباد یقبل منهم بما یأمرهم فی زمن کل رسول و عهد کل نبی فضلا من لدنه علی الخلایق اجمعین فاشهد بانه لا اله الا هو لن یعرفه احد و لن یصل الی بدایع علمه نفس و لا يدرکه کل من فی الملک ان انتم فی اسرار الامر لمن المتفرسین فیالیت لیوجد حمامات قدسیة و افئدة مجردة لیطیرن مع هذا العبد فی هواء هذا العلم الذی احترقت من تقربها اجنحة المتقربین فسوف یظهر الله فی الارض عبادا ما یمسکهم منع المغلین و یطیرن بجناح القدس و یسیرن فی ممالک البقاء و یدخلن فی سرادق عز منیر و لا يشغلهم شأن فی الملک و لا يلهیهم زخارف الارض عن ذکر الله العلی المقتدر العزیز و اذا یسمعون نغمات الروح تفیض عیونهم من الدمع و یستبشرون بروح الله و یقبلون الی جمال قدس بدیع و لن یبدلوا آیات الله بشیء و لو ینفقون بکل من فی السموات و الارض و کلما یسمعون نغمات الله یمیلون الی وطن القرب و یفدون انفسهم فی کل حین حینئذ ینبغی بان ابتدأ فی ذکر ما اردت من قبل و اختم هذا الذکر الذی لن یبلغه اعلی افئدة البالغین فاعلم یا سلمان بانا نشهد فی مقام توحید الذات بانه واحد فی ذاته و لم یزل کان مستویا علی عرش التوحید و کرسی التفرید و لم یکن معه من شیء و لن یذکر عنده من احد و هو الباقی القائم العزیز الکریم و لم یزل کان فی قیومیة ذاته و لم یکن معه لما ذکر شیء و لا عرفان نفس و لا توحید احد الا ان یکون بمثل ما قد کان فی ازل الآزال لا اله الا هو العزیز الحکیم و انقطعت عن هذا المقام عرفان العرفاء و بلوغ البلغاء لان دونه معدوم عنده و مفقود لدیه و موجود بامره لا اله الا هو له الامر و الخلق و انه کان علی کل شیء خبیر انه هو الله لا اله الا هو الذی ما اتخذ لنفسه ولیا و لا نصیرا و لا شریکا و لا شبیها و لا وزیرا لا اله الا هو العزیز القادر المحیط ثم نشهد بانه کان واحدا فی صفاته و انقطعت کل الصفات عن ساحة قدسه و هذا ما قدر لنفسه ان انتم من العارفین ثم اعلم بان کثرات عوالم الصفات و الاسماء لن یقترن بذاته لان صفاته تعالی عین ذاته و لن یعرف احد کیف ذلک الا هو العزیز المتعالی الغفور الرحیم و یرجع کل ذلک الاسماء و الصفات الی انبیائه و رسله و صفوته لانهم مرایا الصفات و مطالع الاسماء و الا انه تعالی غیب فی ذاته و صفاته و یظهر کل ذلک فی انبیائه من الاسماء الحسنی و الصفات العلیا لئلا یحرم نفس من عرفان الصفات فی جبروت الاسماء و ان هذا لفضل من عنده علی العالمین و للموحد فی ذلک المقام حق بان یوفق فی نفسه بان ظهور تلک الصفات فی رسل الله لم یکن الا صفاته تعالی بحیث لن یشهد الفرق بینه و بینهم الا ان صفاتهم ظهرت بامره و خلقت بمشیته و هذا حق التوحید فی هذا المقام قد القیناک بالفضل لتکونن من الراسخین و لن یشهد العارف شیئا لا فی السموات و لا فی الارض الا و قد یری الله قائما علیه و یشهد کل شیء بلسان سره بانه لا اله الا هو العزیز العظیم و یرتقی العارف الی مقام یشهد آثار تجلی الله فی کل شیء و بذلک یثبت علی نفسه بانه کان و لم یکن معه من شیء فسبحانه و تعالی عما یقول هؤلاء المشرکین و للموحد حق بان لا يفرق کلمات الله و یشهد بذاته و نفسه بان کل الآیات نزلت من عنده و کل ما نزلت علی المرسلین حق لا ریب فیها و فصلت من لدی الله المهیمن القدیر و کل الشرایع فصلت من نقطة واحدة و شرع من لدی الله و ترجع الیه و لا فرق بینهما ان انتم من الموقنین و مع اختلافها فی کل اعهاد و اعصار لا اختلاف فیها لان کلها ظهرت من امر الله و الامر واحد فی ازل الآزال و هذا ما رقم حینئذ من قلم قدس منیر و ایاکم یا ملأ التوحید لا تفرقوا فی مظاهر امر الله و لا فیما نزل علیهم من الآیات و هذا حق التوحید ان انتم من الموقنین و کذلک فی افعالهم و اعمالهم و کلما ظهر من عندهم و یظهر من لدنهم کل من عند الله و کل بامره عاملین و من فرق بینهم و بین کلماتهم و ما نزل علیهم او فی احوالهم و افعالهم فی اقل ما یحصی لقد اشرک بالله و آیاته و برسله و کان من المشرکین و کذلک نعلمکم سبل العلم و الحکمة لعل انتم فی سرادق العز لتکونن من الداخلین و کلما ذکرنا الامر بینهم من جواهر التوحید و حقایق التفرید هذا لم یکن الا فی مقام التنزیل لان کلهم بدؤوا من عند الله و یعیدوا الیه و حکموا بامره و نطقوا باذنه لذا یثبت حکم التوحید علیهم فی هذا المقام و کذلک نصرف لکم الآیات لتکونن من الموقنین و لکن فی مقام الفرق فضل الله بعضهم علی بعض کفضل المولی علی العبید و فی هذا المقام فاشهد مقام بعضهم کالنقطة فی صدر الحروفات و کان الحروفات یفصلن عن النقطة و یدورن حولها کذلک فاعرف مراتب النبیین و تشهد بان الذی جائکم باسم علی هو النقطة و تدور فی حولها ارواح المرسلین اذا قل فی نفسک فتبارک الله احسن الخالقین و تشهد فی مقام الافعال بان کلها ظهرت بامره و خلقت بقوله و بعثت بقضائه و یرجع الی مقام الذی قدر لها من عنده ذلک الله ربی و ربکم و رب آبائکم الاولین هل یمکن لاحد ان یحرک فی الملک بغیر ما قضی الله فی الکتاب قل سبحان الله کل الاشیاء محرکة بامره و کل الیه لراجعین ما من اله الا هو یفیض ما یشاء لمن یشاء و یقدر لکل شیء ما یرید و هو المقتدر العلیم و ما من شیء الا و قد احاط علمه قبل ظهوره و بعد ظهوره و قدر له ما هو خیر له عن کل ما فی السموات و الارض و هذا ما رقم من قلم حکم حکیم قدیرا ایاکم یا ملأ البیان ان لا تشتبه علیکم بان الافعال لو یظهر من عنده کیف یعذب عباده العصاة فی طبقات الجحیم فاعلموا بانه تعالی ارسل الرسل بالحق لیأمروا الناس بالبر و التقوی و ینهوهم عن البغی و الفحشاء و یبشرهم بلقاء الله فی یوم الذی فیه تشرق الانوار من مقعد عز منیر و هذا ما قضی علی الحق من عنده علی العالمین و بهم عرفهم سبل الهدایة و الضلالة و بین لهم بلسان رسله کل ما اراد لهم بحیث ما من خیر الا و هو فی کتاب مبین فلما بین لهم الحق و اوضح لهم سبل القدس و اظهر لهم مناهج الفردوس امرهم بکل ما یبلغهم الی هذه المقامات القدسیة و یقربهم الی الله العزیز الحمید و انهیهم عن کل ما یضرهم و لذا یرفع المطیعین الی رفرف القرب و یضع المستکبرین ثم اختارهم فی هذین السبیلین بعد علمهم و عرفانهم سبل الهدایة و الضلالة و یمدهم فی کل ما یختارونه لانفسهم و هذا عدل من عنده علی کل من فی الملک اجمعین اذا فاشهد فی نفسک بان الله ما ظلم نفسا علی قدر خردل و لن یظلم و انه لهو المعطی الواهب الکریم فلما ظهر للعباد سبل الحق عن الباطل و مناهج الهدایة عن الضلالة یسعدهم فی ما یریدون و یجری علیهم القضاء بعد ارادتهم و کذلک نصرف لکم الآیات و نلقی علیکم کلمات الحکمة لتستبشروا بها قلوبکم و قلوب المقربین و انه تعالی لو یمسک عباده من فعل و یجبرهم علی فعل آخر لیکون ظلما من عنده فسبحانه و تعالی من ان یظلم نفسا علی قدر نقیر و قطمیر و انه بعد قدرته علی کل شیء و جریان قضائه فی کل شیء یمد کل الممکنات فی افعالهم بعد عرفانهم بالنور و الظلمة و هذا لفضل من عنده لو انتم ببصر الحکمة فی اسرار الامر لمن الناظرین و من قال بغیر ما الهمناک او یقول بغیر ما القیناک فهو مجرم بنص الکتاب و کان الله بری منه الا بان یتوب و یرجع الی الله و یکون من المستغفرین انه یغفر من یشاء و یعطی لمن یشاء و یمنع عمن یشاء و لا يسئل عما شاء و بیده ملکوت الامر و الخلق و فی قبضة جبروت السموات و الارض یحیی و یمیت ثم یمیت و یحیی و انه هو حی لا يموت و لا يفوت عن علمه شیء و احاط فضله کل الممکنات و یعلم خافیة القلوب و ما ظهر منها لا اله الا هو العالم الغالب الحاکم اللطیف الخبیر ثم اعلموا یا ملأ البیان بان الله ما اراد لعباده الا ما یقلبهم الی رفارف القصوی فی جبروت البقاء و ما قدر لهم الا ما یخلصهم عن النفس و الهوی لیبقی الملک لنفسه الحق و یطهر الارض و من علیها من دنس هؤلاء المشرکین و نشهد فی مقام التوحید العبادة بان کلها یرجع الی الله العزیز المتعالی العلیم و کلها ظهرت من امر واحد من لدن حکیم قدیر و بدئت من الله و سیعود الیه و کل الیه لراجعین و الیه یصعد الکلم الطیب و کل لوجهه لساجدین و یعبده کل من فی السموات و الارض و ما من شیء الا و قد یسبح بحمده و یخاف من خشیته لا اله الا هو العزیز القیوم کل الاعناق منقادة لسلطنته و کل القلوب خاشعة لامره و ذاکرة بذکره و هو الذی عبده کل شیء و یعبده کل من فی السموات و الارضین ان الذینهم استقروا علی کرسی التوحید و مقاعد التفرید یشهدون فی انفسهم بان کل ما یعبد به العباد بارئهم فی صوامعهم و مساجدهم نزل من عند الله و یرجع الیه لان المعبود واحد سبحانه و تعالی انا کل له عابدون و لو ان العباد یغفلون فی عباداتهم و ینسون بارئهم ولکن نفس العباداة و الاذکار یسرعون الی بارئهم و خالقهم و کل الیه لسارعین و کل ما انتم تشهدون فی ملل الارض و عباداتهم و اذکارهم کلها فصلت من لدی الله فی عهد رسله و سفرائه و کل بامره لعابدین و لکن لما احتجبوا عن المقصود و ما قدر الله لهم لذا احتجبوا عما اختار الله لهم فی تلک الایام التی فیه تغنت لسان الاحدیة بکل الحان جذب بدیع فلما اعرضوا عن الله بعد انتظارهم و اختاروا لانفسهم هذا جری علیهم حکم القضاء و کان ذلک فی صحائف قدس حفیظ و نشهد حینئذ بان مقامات التوحید و مراتب التفرید کلها ظهرت فی جمال عز بدیع الذی ظهر فی الستین بامر الله المقتدر الحکیم العلیم و انه هو الذی کان واحدا فی ذاته و صفاته و افعاله و لم یکن له شبه و لا ند و لا ضد و کل خلقوا بامره و کل بامره لقائمین و لن یقدر احد ان یشارکه فی امره و لا يعارضه فی حکمه لا يسئل عما فعل و کل فی محضره لراجعین فاستمع یوم یناد المناد فی قطب البقاء و یغن حمامة الحجاز فی شطر العراق و یدعوا الکل الی الوثاق و فیه یفتح ابواب الفردوس علی وجه الخلائق اجمعین و هذا یوم لن یعقبه ظلمة اللیل و کانت الشمس یستضیء منه لانه استنار من انوار وجه منیر فو الله حینئذ یبسط بساط قدس بدیع من لدی الله العزیز المنیع قل فو الله انه لیوم لن یحمل فیه عرش ربک الا نفسه الحق و انا کنا بذلک لشاهدین و فیه یکشف مقامات لن یذکر فیها التوحید و لن یصل الیها حقائق التفرید و لن یطیر فی هوائها اعلی معارف العارفین الا من شاء ربک فهنیئا لمن قرت عیناه فی هذا الیوم بلقاء الله الملک المتعالی العزیز قل یا ملأ المشرق و المغرب ان هذه لنغمات یذکر من الحاء حین الذی مرت علی وادی السناء فی سیناء الروح بقعة التی لن یذکر فیها الا الله العزیز اللطیف و اذا وردت فیها اخذت حرف السین من وادی الاولی لحب الذی اتصل بینها فی ذر البقاء اذا ظهرت حروفات المجتمعات فی عوالم الاسماء و الصفات بامره من لدی الله العزیز الجمیل قل هذه لمدینة لو یدخل فیها المریض لیشفی و یطیب اقرب من ان یجری علی اللسان اسم الحین و لو یمر علیها ملکوت الاسماء لتصیر کلها اعظما و تحکی کلها عن الله بحیث باسم منها ینقلب کل من فی السموات و الارضین و انک انت یا سلمان فاجهد فی نفسک لتدخل فی هذه المدینة و ان لن تقدر علی الدخول فاسمع بروحک لعل تمر فی حولها و یهب علیک من نسائم التی یخرج منها فو الله هذا خیر لک عن ملک الاولین و الآخرین و هذا امری علیک و علی الذین هم صعدوا الی مقر سلطان مبین و اذا دخلت ارض الصاد ذکر حرف الزاء باذکار قدس منیع قل فاستمع ما تغن علیک حمامة القدس حین الذی تطیر من هواء الی هواء عز رفیع و لا تضطرب عن ذلک لان فیه سر الاسرار ان انت من المستبصرین فتوکل علی الله فی امرک و لا تخف من احد و لا تکن من الخائفین هذا ما اخبرناک به من قبل فی الواح قدس حفیظ قلب بوجهک و قلبک الی الله الملک العزیز الکریم فو الله لن ینقطع نداء الله فی وقت و ینادی باعلی الصوت علی کل حین و من طهر اذناه من کلمات الخلق یسمع النداء فی جبروت العزة و لن یلتفت الی احد فی الملک و لیستجذب من نداء الله و یقلب الی مکمن قدس مکین و کذلک ذکر المیم من لدنا باذکار عز بدیع و اذا وردت ارض الشین فانشر تلک الالواح بین یدی الذینهم آمنوا بها لیتذکرن بها و یکونن من المتذکرین فمن یتذکر بها لیکون خیر له عن کل ما خلق من ایدی القدرة فی جبروت عز مبین لان فیها لن یشهد الا الله وحده و ما دونه خلق بحرف منها ان انتم من العارفین و کذلک مننا علیک یا سلمان بما القیناک قول الحق و بینا لک اسرار التوحید و هدیناک الی هذا السبیل الذی فیه جری السلسبیل من هذا المعین و لا ینفد بدوام امر الله و لا يبید فی ابد الابدین ثم اعلم یا سلمان بان الذینهم ما اتصفوا بصفات التوحید لن یصدق علیهم اسم الموحد ان انتم من الشاعرین و لن یتم لاحد حکم التوحید بالقول و انتم یا ملأ البیان فاجهدوا فی انفسکم لتکونوا بصفات الله لمن المتصفین و من لم یهب منه نسمات الله و صفاته لن یفوز بهذا المقام و لن یعد من الموحدین اذا نختم القول بانه لا اله الا هو و انا کل عباد له و کل الیه لراجعین و الحمد لله رب العالمین” انتهی