لوح مبارک میلاد اسم اعظم

حضرت بهاءالله
اصلی فارسی

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 4

باب یازدهم - لوح مبارک میلاد اسم اعظم

قوله تعالی : هو الاقدس الاعظم هذا شهر فیه ولد الاسم الاعظم الذی به ارتعدت فرائص العالم و استبرک بقدومه الملأ الاعلی و اهل مدائن الاسماء هللوا و کبروا و تسبحوا بالروح و الریحان تالله هذا شهر به استضائت الشهور و فیه ظهر الکنز المخزون و الغیب المکنون و نادی باعلی النداء بین الوری الملک لهذا المولود الذی به ابتسم ثغر الامکان و تمایلت الاشجار و ماجت البحار و طارت الجبال و نطق الفردوس و صاحت الصخرة و نادت الاشیاء یا ملأ الانشاء ان اسرعوا الی مشرق وجه ربکم الرحمن الرحیم هذا شهر فیه زینت الجنات بانوار وجه ربها الرحمن و هدرت الورقاء علی السدرة المنتهی و انجذبت افئدة المقربین و لکن الناس اکثرهم من الغافلین طوبی لمن ادرکه و عرف الذی کان موعودا فی کتب الله العزیز الحمید و ویل لمن اعرض عن الذی توجهت الیه وجوه الملأ الاعلی و انصعق کل مشرک رجیم” انتهی

ایضا لوح میلاد اسم اعظم قوله تعالی : “ ان یا ملأ الغیب و الشهود ان افرحوا فی انفسکم ثم استبشروا فی ذواتکم بما ظهر لیل الذی فیه حشرت الاکوار و دورت الادوار و بعثت اللیالی و الانهار و میقات الامر من لدن مقتدر قدیر فیا بشری لمن فی الملأ الاعلی بهذا الروح العزیز البدیع و هذه لیلة قد فتحت فیها ابواب الجنان و سدت ابواب النیران و ظهر رضوان الرحمن فی قطب الاکوان و هبت نسمة الله من شطر الغفران و اتت الساعة بالحق ان انتم من العارفین فیا بشری لهذا اللیل الذی استضاء منه الایام و لا يعقل ذلک الا کل موقن بصیر و قد طافت فی حوله لیالی القدر و نزلت فیه الملائکة و الروح باباریق الکوثر و التسنیم و فیه زین کل الجنان بطراز الله المقتدر العزیز المنان و بعثت کل ما کان و فیه سبقت الرحمة کل العالمین فیا بشری لکم یا ملأ الروح من هذا الفضل اللائح المبین و فیه تزلزلت ارکان الجبت و سقط الصنم الاعظم علی وجه التراب و انعدمت ارکان الشرور و ناحت المنات فی نفسها ثم انکسر ظهر العزی و ظل وجهه مسودا بما طلع فجر الظهور و فیه ظهرت ما قرت به عیون العظمة و الجلال ثم عیون النبیین و المرسلین فیا حبذا لهذا الفجر الذی ظهر بالحق عن مطلع عز منیر قل فیه منعت الشیاطین عن الصعود الی جبروت العز و الاقتدار و استدمت قلوب الذین هم اعترضوا علی الله المقتدر العزیز المختار و فیه اسودت وجوه الاشرار و استضائت طلعات الابرار من هذا الجمال الذی بظهوره انتظر ملکوت الغیب و الشهود ثم اهل ملأ العالین فیا روحا لهذا الروح الذی منه بعثر ما فی القبور و اهتز کل عظم رمیم قل یا منبع الشرور فاضرب علی رأسک ثم ان یا معدن الطغیان فارجع الی مقرک فی الحسبان بما اشرق جمال الرحمن عن افق الامکان بضیاء الذی احاط انواره کل من فی ممالک السبحان و خلق منه روح الله المقتدر العزیز المنان و به خرجت انامل الارادة من رداء العظمة و شقت حجبات الاکوان بسلطانه المقتدر العزیز المنیع فیا حبذا من هذا الفجر الذی فیه استوی جمال القدم علی عرش اسمه الاعظم العظیم و فیه ولد من لم یلد و لم یولد فطوبی لمن یغتمس فی بحر المعانی من هذا البیان و یصل الی لئالئ العلم و الحکمة التی کنزت فی کلمات الله الملک المتعالی المقتدر القدیر فیا حبذا لمن یعرف و یکون من العارفین قل هذا فجر نزلت قبائل ملأ الفردوس ثم ملائکة القدس و منهم من استعرج بنفحات جمال الله الابهی الی اهل ملأ الاعلی و من هذه النفحات نزلت ملائکة اخری باکواب من کوثر البقاء و یسقون الذینهم طافوا حول مقر الذی فیه استوی هیکل القدیم علی عرش اسمه الاکرم الکریم فیا بشری لمن حضر بین یدیه و شهد جماله و سمع نغماته و حی قلبه من کلمة التی خرجت من شفتاه المقدس المتعالی العزیز المنیر قل هذا فجر فیه غرست شجرة الاعظم و اثمرت بفواکه عز بدیع تالله لکل ثمرة منها لنغمات اذا نذکر لکم یا ملأ الروح بعض ترنماتها علی مقدارکم لیستجذبکم و یقربکم الی الله المقتدر العزیز القدیر فیا حبذا من هذا الفجر الذی منه استشرقت الشمس عن افق القدس باذن الله الممتنع العزیز المنیع قل هذا فجر فیه ظهر کینونة المکنون و غیب المخزون و فیه اخذ جمال القدم کأس البقاء بانامل البهاء و سقی اولا بنفسه ثم انفقه علی اهل ملأ الانشاء من کل وضیع و شریف فیا حبذا لمن اقبل و اخذ و سقی بحبه العزیز المنیع و ان ثمرة منها نطقت بما نطقت سدرة السیناء علی بقعة المبارکة البیضاء و سمعت منها اذن الکلیم ما انقطعه عن الممکنات و قربه الی مقر قدس مکین فیا حبذا من جذب الله المقتدر العلی العظیم و ثمرة اخری نطقت بما استجذب منه الروح و صعد الی سماء عز مبین فیا حبذا من هذا الروح الذی قد قام تلقائه روح الامین بقبیل من ملائکة المقربین و ثمرة نطقت بما استجذب منها قلب محمد رسول الله و استعرج من ذلک النداء الاعلی الی سدرة المنتهی و سمع نداء الله عن وراء سرادق الکبریاء عن سر اسمی المقدس العلی العظیم فیا حبذا من هذه السدرة التی ارتفعت بالحق لیستظل فی ظلها العالمین ان یا قلم الاعلی فامسک زمامک تالله الحق لو تنطق و تذکر نغمات الاثمار من شجرة الله لتبقی وحیدا فی الارض لان الناس کلهم یفرن عن حولک و ینفضون عن ساحة قدسک و ان هذا لحق یقین فیا حبذا من اسرار التی لن یقدر ان یحملها احد الا الله الملک العزیز الجمیل أ ما رأیت یا قلم بانک ما اظهرت الا اقل من ان یحصی من اسرار ربک العلی الابهی کیف ارتفعت ضجیج المنافقین فی الدیار و ضوضاء المشرکین من الاشرار اذا خذ زمامک ثم امسک ثم استر ما اعطاک الله بجوده ان ترید ان تسقی الممکنات من ماء العذب الحیوان الذی جعلک الله معینه فاجر علی مقدارهم کذلک یأمرک الذی خلقک بامر من عنده اذا فاعمل بما امرت و لا تکن من الصابرین فیا حبذا من هذا الحکم الذی منه اخذ زمام الموجودات و منع قلم الاعلی عن ذکر ما ستر من ملأ الانشاء انه لعلی کل شیء قدیر” انتهی

منابع
محتویات