هذه سورة الزیاره قد نزلت من جبروت الفضل لاسم الله الاول لتزور به قانتة الکبری و الذینهم آمنوا بالله و آیاته و کانوا من الفائزین .
هو العزیز المقتدر العلی الابهی هذا کتاب من لدی المظلوم الذی سمی فی ملکوت البقاء بالبهاء و فی جبروت العلی بالعلی الاعلی و فی لاهوت العماء بکل الاسماء من اسماء الله الحسنی و فی ارض الانشاء بالحسین و لکن الناس اکثرهم فی حجاب و وهم عظیم و قد ورد علیه فی کل عهد ما لا یحصیه احد الا الله الملک العلی العظیم . مرة ابتلی بید القابیل و قتل فی سبیل الله و صعد الیه مظلوما و کذلک کان الامر من قبل و کان الله علی ذلک لشهید و خبیر و مرة ابتلی بید النمرود و القاه علی النار و جعل الله علیه نورا و رحمة و انه لیحفظ عباده المقربین و مرة ابتلی بید الفرعون و ورد علیه ما یحترق به افئده المخلصین و مرة علق علی الصلیب و رفع الی الله العزیز الجمیل و مرة ابتلی بید بوجهل ثم الذینهم قاموا علیه بالشقاق من اهل النفاق و ورد علیه ما لا یذکر بالبیان و کان نفس الرحمان علی ما ورد علیه لعلیم و شهید و مرة قتل مظلوما فی ارض الطف و استشهدوا معه الذین نسبهم الله الی نفسه المقدس المنیر الی ان قطعوا راسه و اسارو اهله و داروهم فی البلاد و کذلک قضی علیه من جنود الشیاطین و مرة علق علی الهواء و استشهد فی سبیل الله المهیمن المقتدر القدیر و مرة حبست فی ارض الطاء فی اربعة اشهر معلومات و لن یحصی ما ورد علی قلم العالمین و بعد ذلک اخرجونی عن السجن و اطردونی مع اهلی عن الاوطان الی ان دخلنا العراق و کنا فیه لمن السالکین و ورد علینا فی تلک الارض من الذینهم خلقوا بامری ما لا یحصیه احد بحیث رمیت فی کل آن برمی النفاق و مع ذلک سترنا الامر و کنا مبشرا بین العباد و داعیا الی الله العزیز الجمیل الی ان قام علی کل الملل بکل الحیل و انی وحده قد قمت بنفسی فی مقابلة الاعداء و نصرت ربی بما کنت مستطیعا علیه الی ان حقق امر الله بکلماته و بطل عمل المشرکین و بذلک اشتعلت نار البغضاء فی صدر الذینهم یدعون الایمان بنقطة البیان و کذلک سولت لهم انفسهم و زین لهم الشیطان اعمالهم و کانوا من الغافلین تالله قد ورد علی من هؤلاء ما لا ورد من احد اذا بکت علی عیون القاصرات فی الغرفات و ذرفت افئدة المخلصین و عن ورائهم بکت عین الله الملک السبحان المقتدر العلی الحکیم و من فتح الله اذنه یسمع ضجیج الاشیاء و صریخها فی تلک الایام بما ورد علی من هؤلاء الذینهم اقروا بالله فی اول ظهوره ثم کفروا به بعد الذی جائهم بجمال اخری بسلطان مبین و کنا بینهم و بین الذینهم کفروا من ملل القبل الی ان اشرقت شمس البلاء عن افق القضاء و جاء حکم الخروج بما رقم فی الواح قدس حفیظ تالله الحق قد قمت فی مقابلة الاعداء فی ایام التی فیها اضطرب قلوب العارفین و تزلزلت ارکان کل نفس و اقشعرت جلود الذینهم کانوا فی حولنا و کانوا من الموحدین الی ان نزلت جنود النصر من جبروت الله المهیمن العزیز العظیم و حفظنی بالحق و نصرنی بملائکة السموات و الارض ثم بجنود غیبه العالین و خرجنا عن المدینه بطراز الذی تحیرت عنه عقول العاقلین ثم افئدة العارفین و ما مر جمال القدم علی مدینة الا و قد خضعت عند ظهوره اعناق المستکبرین و ما ورد علی مقر الا و قد ذلت له رقاب الموحدین و المشرکین الی ان وردنا فی هذا السجن و کان الله یعلم بما ورد علی من الذین کان فی صدرهم غل الغلام کانهم کانوا فی مرصد الغل لمن المنتظرین و ما مضی علی من آن الا و قد رمیت فیه برمی النفاق من جنود المغلین تالله قد قتلت فی کل حین باسیاف البغضاء و یشهد بذلک لسان الله العلی الاعلی و لکن الناس هم فی غفلة و شقاق عظیم و ان الناس لو طهروا اذانهم لیسمعن حینئذ ما ینادیهم ربهم الابهی فی الرفیق الاعلی و یکونن من السامعین و لکن احتجبوا عما یتکلم به لسان القدم فی جبروت الاعظم و کانوا من الغافلین و قاموا علی علی شأن افتوا علی قتلی من غیر بینة من الله و کتاب عظیم و لقد نزلت جنود النصر مرة بعد مرة و حفظنی الله بها و جعلنی ناطقا بذکره و ظاهرا بسلطانه و طالعا بانوار قدس کبریائه و منطقا بثناء نفسه العلی العظیم و کذلک قضی علینا و قصصناه بالحق لعل الناس یکونن من المطلعین و انک انت یا ورقة الفردوس اذا وصل الیک هذا اللوح الدری المنیر قومی عن مقامک و خذیه بید الخضوع ثم استنشقی منه رائحة الله ربک و رب العالمین ثم ذکری مصائب التی نزل ذکرها فیه لتکونی من الذاکرات فی الواح الله المهیمن العزیز القدیر ثم ابلغی امر ربک علی اللواتی هن فی حولک ثم الذینهم اهتدوا بهدایة الروح و کانوا من الموقنین فهنیئا لک یا ورقة الفردوس بما حرکتک نسائم الروح و اجذبتک الی مصر التی مقر عرفان ربک العزیز البدیع و شربت عن کؤس رحمة ربک و فزت بما لا فاز احد من العالمین اذا فاشکری ربک ثم اقنتی له ثم ارکعی ثم خذی الکتاب الله بقوة من عنده و انه لکتاب عظیم فیا حبذا لک بما نسبک الله الی اسمه الذی به ظهرت رایات النصر و اشرقت شمس الفضل و لاح قمر الجود و استقر جمال القدم علی عرش اسمه العلی العظیم و به رفعت ملکوت الاسماء و زینت هیاکل الصفات و ظهر هیکل القدس بطراز اسمه القدیم و به احاط سلطان الامر علی الممکنات و استشرقت شمس الجود علی الکائنات و به جری النهرین الاعظمین فی الاسمین الاعلیین و ما شربت منها الا الذین اختصهم الله لامره و انتخبهم بین عباده و اصطفاهم من بریته و جعلهم مطالع اسمائه الحسنی و مظاهر صفاته العلیا و جعلهم من الفائزین بلقائه الممتنع العزیز البدیع و انک انت یا ورقة الفردوس زوریه من قبلی بما نزل حینئذ من جبروت الله المقدس المتعالی الحکیم العلیم و اذا اردت الشروع فی زیارتک مطلع الاسماء و منبعها و مشرق الصفات و مخزنها قومی ثم ولی وجهک شطر الفردوس مقر الذی دفن فیه اسم الاول و جعل الله مشهد هیکله المقدس العزیز المنیر فلما وجهت قفی بالاستقرار و کبری الله ربک تسعة عشر مرة و فی کل تکبیر یفتح الله بابا من ابواب الرضوان الی وجهک و یهب علیک عن جهة الجنان رائحة السبحان و کذلک قضی الامر من لدن عزیز حکیم .
ثم تبهی الله تسعة عشر مرة ایقانا لامره و اقرارا لسلطانه و اعزازا لنفسه و اذعانا لظهوره و اقبالا الی وجهه المقدس الطالع الظاهر الباهر اللایح المشرق المنیر
و قولی : اشهد بنفسی و ذاتی و کینونتی و لسانی و قلبی و جوارحی بانه لا اله الا هو و ان نقطة البیان لظهوره و بروزه و عزه و شرفه و کبریائه لمن فی الملأ الاعلی ثم عظمته و قدرته و اقتداره ما بین الارض و السماء و الذی ظهر بالحق انه لسلطانه علی من فی السموات و الارض و بهائه علی من فی جبروت الامر و الخلق اجمعین ( ثم قولی ) اول روح ظهر عن مکمن الکبریاء و اول رحمة نزلت من سماء القدس عن یمین العرش مقر ربنا العلی الاعلی علیک یا سر القضاء و هیکل الامضاء و کلمه الاتم فی جبروت البقاء واسم الاعظم فی ملکوت الانشاء اشهد بذاتی و نفسی و لسانی بانک انت الذی بک استوی جمال السبحان علی عرش اسمه الرحمن و بک ظهرت مشیة الاولیه لاهل الاکوان و بک نزلت نعمة الفردوس من سماء الفضل من لدن ربک العزیز المنان و بک ظهر امر الله المهیمن المقتدر العزیز القدیر و اشهد انک کنت اول نور ظهر عن جمال الاحدیة و اول شمس اشرقت عن افق الالهیة لولاک ما ظهر جمال الهویة و ما برز اسرار الصمدیة اشهد ان بک طارت طیور افئدة المشتاقین الی هواء القرب و الوصال و بک ذاقت قلوب العاشقین حلاوة الانس و الجمال عند اشراق شمس وجه ربک ذو الجلال و الاجلال لولاک ما عرف احد نفس الله و جماله و ما وصل نفس الی شاطئ قربه و لقائه و ما شربت الممکنات من میاه مکرمته و الطافه ما سقت الکائنات من خمر فضله و اکرامه و بک انشقت حجبات الموجودات و بک ظهرت ملکوت الاسماء و الصفات و بک استهدی کل نفس الی شاطئ قدس عظیم و بک غردت الورقاء علی افنان البقاء و دلع دیک العرش علی اغصان سدرة البهاء و بک ظهر جمال الغیب باسمه العلی الاعلی و بک نزل کل خیر من جبروت العماء الی ملکوت البداء و رقم کل فضل من اصبع الله علی الواح القضاء و بک احاطت الممکنات رحمة الله المقتدر العلیم العظیم و لولاک ما رفعت السماء و ما سکنت الارض و ما ظهرت البحار و ما اثمرت الاشجار و ما اخضرت الاوراق و ما اشرقت شمس الفضل عن افق قدس منیر و بک هبت روائح الغفران علی کل من فی السموات و الارض و فتح ابواب الجنان علی الاکوان و استجذبت افئدة الذینهم آمنوا بالله العزیز المقتدر الکریم و انت الکلمة التی بها فصل بین الممکنات و امتاز السعید من الشقی و النور عن الظلمه و المؤمن من المشرک من یومئذ الی یوم الذی تنشق فیه السماء و یاتی الله فیه علی ظلل من الامر و فی حوله من الملائکة قبیل اذا شقت السحاب و اتی الوجه عن خلف الحجاب بربوات عز عظیم و المشرکون حینئذ یفرون عن الیمین و الشمال و اخذ السکر کل من فی السموات و الارض الاعدة احرف وجه ربک الرحمن الرحیم و اشهد انک حملت امانة ربک الرحمن و عرفت جمال السبحان قبل خلق الاکوان و فزت بلقاء الله فی یوم الذی ما عرفه الا انت و هذا من فضل اختصک به قبل خلق السموات و الارضین و اشهد ان بذکرک فتحت السن الکائنات علی ذکر ربهم العلیم الحکیم و بثنائک موجدک قد قام الکل علی ثنائه و یشهد بذلک کل الوجود من الغیب و الشهود و عن ورائه کان الله علی ذلک لشهید و علیم و انک نصرت دین الله و اظهرت امره و جاهدت فی سبیله بما کنت مستطیعا علیه و بنصرتک ظهرت حجة الله و برهانه ثم قدرته و اقتداره ثم عظمته و کبریائه ثم سلطنته علی الخلائق اجمعین فطوبی للذین هم جاهدوا معک و حاربوا مع اعداء الله بامرک و طافوا فی حولک و دخلوا فی حصن ولایتک و شربوا عن کوثر محبتک و استشهدوا فی مقابلة وجهک و رقدوا فی جوارک و یکونن من الراقدین اشهد بانهم انصار الله فی ارضه و امنائه فی بلاده و حزب الله بین بریته و جنود الله بین خلقه و اصفیاء الله بین السموات و الارضین و اشهد بان ورد علیک فی سبیل ربک بلایاء عظمی و مصائب کبری و احاطتک الضراء عن کل الجهات و ما منعک شئ عن سبیل بارئک و جاهدت بنفسک الی ان استشهدت فی سبیله و کنت من المستشهدین و انفقت روحک و نفسک و جسدک حبا لمولاک القدیم و اشهد ان فی مصیبتک بکت کل الاشیاء بین الارض و السماء ثم عیون المقربین خلف سرادق عز مبین و عرت الحوریات روسهن فی الغرفات و ضربن علیها بانامل قدس بدیع و خررن بوجوههن علی التراب و جلسن علی الرماد و ینوحن حینئذ علی غرفات حمر منیر و اشهد ان فی مصیبتک قد لبس کل الاشیاء رداء السوداء و اصفرت وجوه المخلصین و اضطربت ارکان الموحدین و بکت عین العظمة و الکبریاء فی جبروت قدس رفیع و اشهد یا مولای حینئذ فی موقفی هذا بانک ما قصرت فی امر ربک و ما صبرت فی حب مولاک و بلغت امره الی شرق الارض و غربها الی ان فدیت فی سبیله و کنت من المستشهدین فلعن الله قوما ظلموک و قاموا علیک و حاربوا بنفسک و جادلوا بوجهک و انکروا برهانک و فرطوا جنبک و استکبروا عن الخضوع بین یدیک و کانوا من المشرکین اذا اسئل الله بک و بالذینهم فی حولک بان یغفر لی و یکفر عنی جریرتی و یطهرنی عن دنس الارض و یجعلنی من المطهرین و یرزقنی بلقائه فی تلک الایام التی غفلوا عنه و کانوا من المحتجبین و یوفقنی علی الاقرار به و الاذعان لامره و الایقان بنفسه و الاقرار بآیاته و الدخول فی ظله و الاستقرار فی جوار رحمته و الشهادة فی سبیله و الانابة الی نفسه العلی العظیم و نسئل الله بک بان لا یحرمنا فی تلک الایام عن بوارق انوار وجهه و بان لا یجعلنا محروما عن بدایع فضله و مایوسا عن رحمة التی احاطت العالمین و بان یستقرنا علی حبه و یستقیمنا علی امره بحیث لا یزل اقدامنا علی صراط الذی ظهر بالحق بین السموات و الارضین و الرحمة و التکبیر و البهاء علیکم یا اصفیاء الله بین العباد و امنائه فی البلاد و علی اجسادکم و علی اجسامکم و ارواحکم و اولکم و آخرکم و ظاهرکم و باطنکم و علی الذینهم حلوا فی جوارکم و طافوا فی حولکم و نزلوا علی باب رحمتکم و قاموا لدی ظهور انوار عفوکم و دخلوا علی فناء قربکم و استقربوا الی الله بکم واستشفعوا عند الله بانفسکم و زاروا حرمکم و استبرکوا بتربتکم و استشهدوا بهدیکم و کانوا من المتوجهین الی وجوهکم المطهر المقدس المشرق المنیر فیا الهی و سیدی اسئلک به و بالذینهم رقدوا فی حوله بان تجعلنا من الذینهم طاروا فی هواء رحمتک و شربوا عن خمر مکرمتک و احسانک و بلغوا الی ذروة الفضل بجودک و الطافک و ذاقوا حلاوة ذکرک و صعدوا الی معارج القصوی و مقاعد الاعلی بفضلک و مواهبک و انقطعوا عن کل الجهات و سرعوا الی شطر افضالک و اخذتهم نفحات عز رحمانیتک و فوحات قدس صمدانیتک و انک انت المقتدر العزیز الحکیم فیا الهنا و محبوبنا فاغفر لنا و لوالدینا و ذوی قرابتنا من الذینهم آمنوا بک و بآیاتک و بالذی ظهر بسلطانک ثم اجعلنا یا الهی فی الدنیا عزیزا باعزازک و فی الآخرة فائزا بلقائک و لا تجعلنا محروما عما عندک و لا مأیوسا عن کل ما ینبغی لک و انک انت ذو الجود و الاحسان و ذو الفضل و الامتنان و انک انت ربنا الرحمن و الهنا المستعان و علیک التکلان لا اله الا انت الغفور الکریم الرحیم کذلک فصلنا لک یا ورقة الفردوس و ذکرناک فی هذا اللوح لتتبعی ما امرت به و تکونن من القانتات فی الواح قدس منیر . انتهی