در جواب سئوال ابراهیم

حضرت بهاءالله
اصلی فارسی

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 8 صفحه 181

مطلب دویست و هشتم _ در جواب سئوال ابراهیم

قوله تعالی : " ابراهیم جناب سائل الذی سئل ربه من قبل و اجابه الله بفضل من عنده و انه لهو المسئول المجیب .

بسم الله العلی المستعان ان یا ایها السائل فاعلم بان حضر بین یدینا کتاب من الذی اشتعل بنار الله و وجدنا فیه ذکرک لذا رش علیک من رشحات طمطام البقاء عن شطر الفردوس لیطهرک عن ریب الخلائق کلها و ینقطعک بکلک الی الله و ینطقک بثناء نفسه بین العالمین ثم اعلم بانا اجبناک فیما سئلت عن الله ربک من قبل بالحجب و الاستار مرة اشهدناک انوار الوجه عن خلف سبعین الف حجاب و مرة غطیناها لانا وجدنا فی ذلک الایام عرفان العباد فی مقام النطفة و ما وجدنا احدا ان یحمل امانة الله الملک المقتدر القدیر لذا امسکنا القلم و ما اطلقنا زمامه الا علی قدر مقدور و ربینا عدة معدودات بسلطان القدرة و الاقتدار فلما بلغوا الی ما اراد ربک اذا کسوناهم لحم الایقان و آتینا بخلق اخری فی حب ربک فتبارک الله سلطان المقتدرین و احسن الخالقین ان من شیء الا و له میقات عند ربک فلما جاء الوعد یظهره بالحق و ینزل علیه ما قدر له و انه لهو المقتدر علی ما یرید و لو ان کل کلمة عما نزلت من لدنا انها لهی بالغة علی الممکنات و فیها کنزت لئالی الحکمة فهنیئا لمن یدلی فیها دلو العرفان و یصعد به غلام المعانی و یستغنی به عن العالمین و قدرنا للعباد من کل کلمة نصیب علی ما هم علیه فطوبی لمن یأخذ نصیبه و لا یجعل نفسه من المحرومین و لکن قدرنا ظهور الکلمة و ما قدر فیها بین العباد علی مقادیر التی قدرت من لدن علیم حکیم و جعلنا حجاب وجهها نفسها و کذلک کنا قادرین و انها لو تتجلی علی العباد بما فیها لن یحملنها احد بل یفرن عنها کل من فی السموات و الارضین فانظر الی ما نزل علی محمد رسول الله و انه حین النزول قدر له کنوز المعانی علی ما ینبغی له من لدن مقتدر قدیر و لکن الناس ما عرفوا منه الا علی مراتبهم و مقاماتهم و کذلک انه ما کشف لهم وجه الحکمة الا قدر حملهم و طاقتهم فلما بلغ الناس الی البلوغ تجلی علیهم بما فیه فی سنة الستین حین الذی ظهر جمال القدم باسم علی قبل نبیل مع انک تشهد الکلمة علی شأن واحد بحیث ما نقص عنها شئ و لا زاد علیها شئ و انا لو نفصل هذا المقام لن یکفیه الالواح و لا الاقلام و کان ربک علی ذلک شهید و انک ایقن بان ربک فی کل ظهور تجلی علی العباد علی مقدارهم مثلا فانظر الی الشمس فانها حین طلوعها عن افقها تکون حرارتها و اثرها قلیلة و تزداد درجة بعد درجة لیستأنس بها الاشیاء قلیلا قلیلا الی ان یبلغ الی قطب الزوال ثم تنزل بدرایج مقدرة الی ان یغرب فی مغربها کل ذلک من حکمة الله ان انتم من العارفین و انها لو تطلع بغتة فی وسط السمآء یضر حرارتها الاشیاء کذلک فانظر فی شمس المعانی لتکون من المطلعین فانها لو تستشرق فی اول فجر الظهور بالانوار التی قدر الله لها لیحترق ارض العرفان من قلوب العباد لانهم لن یقدرن ان یحملنها او یستعکسن منها بل یضطربن منها و یکونن من المعدومین لذا یستشرق علیهم علی قدر عقولهم و استعدادهم کما شهدتهم فی اول الظهور ظهور ربکم العلی الاعلی فی سنة الستین و انه قد ظهر فی اول ظهوره بقمیص البابیة و فی هذا المقام عرج نطفة القبول و الاستعداد من کل شئ الی العلقه ثم بدل القمیص بالولایة و اصعد الممکنات الی المضغة و انتهی الدرایج بسلطانه الی ان بلغهم الی مقام خلقا اخر اذا تجلی علیهم باسم الربوبیة و نطق بانی انا الله لا اله الا هو العزیز المقتدر المتعالی العلیم و لکن الیوم قد ظهر فضل لو یقابلنه کل الموجودات اقل من حین لیبلغهم الی مقام یعجز عن ذکره قلم الامکان ثم السن العالمین و لمثل هذا الرب ینبغی التسبیح من ملأ البقا و التکبیر من اهل ملأ الاعلی و التقدیس من ملأ المقربین ثم اعلم بان ربک لو یرید ان یبلغ الممکنات من النطفة الی البلوغ اقرب من لمح البصر لیقدر بقدرته الغالب المحیط و لکن احب ان یجری الامور باسبابها و درایجها التی قدر لها بالحکمة ما اطلع بها احد الا نفسه المهیمن الخبیر ثم اعلم بان الله ربک لم یزل کان علی حالة واحدة لن ینزل و لن یصعد و کذلک مظهر نفسه فی ذلک المقام فتعالی عما یشیرن الیه العباد بما عندهم فتعالی عن وصف کل واصف خبیر و کل الکلمات عنده فی حد سواء یرفعها فی وقت و ینزلها فی وقت و لا یسئل عما شاء و انه لهو المقتدر القدیر و انه حین الذی یقول انی عبد یربی به مظاهر العبودیة و کذلک فانظر فی البابیة و فوق ذلک الی ان ینتهی بانی انا الله الملک العدل الحکیم و نسبة هذه المقامات الی نفسه تعالی فی حد سواء بل لو تشهد بعین الله لتشهد کلها خلق فی ملکه و ظهرت بامره الغالب القادر الحکیم و انک تفکر فی هذا اللوح و اذا وصلت الی ما کنز فیه قم ثم ابشر العباد لعل یقومن عن النوم و یکونن من العارفین

ان یا خلیل لما تمت میقات السر کشفنا من سر المستسر المقنع بالسر علی الحق الخالص سرا اقل من ان یحصی اذا انصعقت مظاهر الاسمآء و فزع کل من فی السموات و الارض الا الذین اطمئنت قلوبهم من انوار الله و فتحت ابصارهم بنور الیقین قل یا قوم لا تنظروا الی الا بعینی ان تریدن ان تعرفن الیه و قدرته و من دون ذلک لن تعرفونی و لو تفکروا فی امری بدوام الملک و تنظرون الاشیاء ببقاء الله الملک القادر الباقی الحکیم کذلک بینا الامر لعل الناس یستشعرن فی انفسهم و یکونن من العارفین و انک فانظر شأن هؤلاء بعد الذی شهدوا کلهم بانی فدیت نفسی و اهلی فی سبیل الله و حفظا لایمانهم و کنت بین الاعداء فی الایام التی اضطربت کل النفوس و ستروا وجوههم عن الاحباب و الاعداء و کانوا بحفظ انفسهم لمن المشتغلین و اظهرنا الامر و بلغناه الی مقام کل اعترفوا بسلطنة الله و قدرته الا الذین کان فی صدورهم غل الغلام و کانوا من المشرکین و مع هذا الظهور الذی احاط الممکنات و هذا الاشراق الذی ما سمعوا شبهه فی الآفاق اعترضوا علی ملأ البیان و منهم من اعرض عن الصراط و کفر بالذی آمن به و بغی علی الله المقتدر المهیمن العلی العظیم و منهم من توقف لدی الصراط و علق امر الله بساذجه بتصدیق الذی خلق بقولی و بذلک حبط اعماله و ما کان من الشاعرین و منهم من قاس نفس الله بنفسه و غرته الاسمآء الی مقام حارب بوجهی و افتی علی قتلی و نسبنی بکل ما کان فی نفسه اذا اشکو فی بثی و حزنی الذی خلقنی و ارسلنی و احمده فی قضایاه و فی وحدتی ثم ابتلائی بین هؤلاء الغافلین و صبرت و اصبر فی الضراء متکلا علی الله . .... الخ

( لوح باعزاز حاجی ابراهیم خلیل قزوینی است )

منابع
محتویات