الوهیت

حضرت بهاءالله
اصلی فارسی

لوح رقم (5) امر و خلق – جلد 2

٥ - الوهیت

و نیز از حضرت بهاءالله است قوله الاعلی: بسم الله المجلی علی ما سواه ان یا ملاء الارض و السماء ان استمعوا شهادة الله من لسان ربکم الابهی انه شهد لنفسه بنفسه قبل ان یرفع سماء امره و سحاب قضائه بانه لا اله الاهو والذی ظهر انه لاسم الاعظم به ثبت برهان القدم و حجته علی من فی السموات و الارضین شهد الله لنفسه بنفسه فی کینونة ذاته بانه لا الله الا هو والذی اتی بالحق انه مظهر اسمائه الحسنی و مطلع صفاته العلیا دلع لسان الفجر عن افق البقاء و نطق الروح الاعظم عند سدرة المنتهی بانه هوالمقصود فی مدائن الاسماء و المذکور فی الواح التی نزلت من سماء مشیة ربکم مالک الارض و السماء انه لسبب الاعظم بین الامم قد ظهر لحیوة العالمین شهد الله لذاته بذاته قبل خلق الممکنات و قبل ظهور السماء و الصفات بانه لا الله الا هو و الذی اتی علی سحاب القضاء انه لودیعة الله بینکم و مظهر ذاته فیکم و انا حینئذ من افقه نشهد و نری و تدعو من فی الارض و السماء بهذا الجمال الذی منه قرت عیون اهل الفردوس و سکان سرادق القدس الذین ما ارتدوا البصر عن المنظر الاکبر و ما منعتهم سبحات البشر عن النظر الی وجه الله العزیز البدیع انه لهو الذی ینطق فی کل الاشیاء بانی انا ربکم الرحمن الرحیم لم ازل کنت کنزاً فی المقام الذی ما اطلع به احد الانفسی العلیم الخبیر دعوا ما عندکم ثم اعرجوا بجناحین الانقطاع الی هذا الهواء الذی کان مکنوناً فی خزائن قدرة ربکم ان استبشروا فی هذا الیوم المبارک العزیز المنیع من فرق بینه و بینی قد بعد عن صراط حق مستقیم و به غنت الورقاء علی افنان سدرة البهاء تالله الحق قد اتی المحبوب العالمین ... و نفسی الحق قد ظهر الغیب المکنون و السر المخزون و قوله الاعلی: یا ایها الناظر الی شطری و المقبل الی افقی ان استمع ندائی من حول عرشی انه لا اله الا انا الفرد الخبیر قد اظهرت نفسی لاصلاح العالم و دعونا الکل الی الافق الاعلی الخ . و قوله الاعلی: شهدالله انه لا اله الا هو و الذی ینطق انه لهو الکنز المخزون یفعل ما یشاء و یحکم ما یرید و هو الفرد العزیز الحمید .


در کتاب مجمع البحرین در ضمن بیان لغت سراست و منه هذا من سر آل محمد ص ای من مکتوم آل محمد الذی لا یظهر لکل احد قال بعض شراح الحدیث اعلم ان سر آل محمد ص صعب مستصعب فمنه ما یعلمه الملائکة و النبیون و هو ما وصل الیهم بالوحی و منه ما یعلمه هم و لم یجر علی لسان مخلوق غیرهم و هو ما وصل الیهم بغیر واسطة و هو السر الذی به ظهرت آثار الربوبیة عنهم فارتاب لذلک المبطلون و فاز العارفون فکفر به فیهم من انکروا فرط و من غلا فیهم و افرط و فاز من ابصر و تبع النمط الاوسط .

منابع
محتویات