جلالت مقام فلسفیات و علوم و صنایع و روابط دین و علم و فرق بین فیلسوف عاقل و متفلسف جاهل

حضرت بهاءالله, حضرت عبدالبهاء
اصلی فارسی

لوح رقم (55) امر و خلق – جلد 2

٥٥ - جلالت مقام فلسفیات و علوم و صنایع و روابط دین و علم و فرق بین فیلسوف عاقل و متفلسف جاهل

و نیز از حضرت بهاءالله در لوح حکمت است قوله الاعلی و لو یری الیوم لحکماء العصر ید طولی فی الحکمة و الصنایع و لکن لو ینظر احد بعین البصیرة لیعلم انهم اخذوا اکثرها من حکماء القبل و هم الذین اسّسوا اساس الحکمّة و مهدوا بنیاتها و شیدوا ارکانها کذلک ینبئک ربک القدیم والقدماء اخذوا العلوم من الانبیاء لانهم کانوا مطالع الحکمة الالهیة و مظاهر الاسرار الربانیة من الناس من فاز بزلال سلسال بیاناتهم و منهم من شرب ثمالةّ الکاس لکل نصیب علی مقداره انه لهو العادل الحکیم تنّ ابیدقلس الذی اشتهر فی الحکمة کان فی زمن داود و فیثاغورث فی زمن سلیمان بن داود و اخذ الحکمة من معدن النبوة و هو الذی ظن انه یسمع حفیف الفلک و بلغ مقام الملک ان ربک فیصل کّل امرا اذا شاء انه لهو العلیم المحیط ان امر الحکمة و اصلها من الانبیاء و اختلفت معانیها و اسرارها بین القوم باختلاف الانظار و العقول ... ان بقراط الطیب کان من کبار الفلاسفة و اعترف بالله و سلطانه و بعده سقراط انه کان حکیما فاضلا زاهدا اشتعل بالریاضة و نهی النفس عن الهوی و اعرض من ملاذ الدنیا و اعتزل الی الجبل و اقام فی غار و منع الناس عن عبادة الاوثان و علمهم سبل الرحمان الی ان ثارت علیه الجهال و اخذوه و قتلوه فی السجن کذلک یقص لک هذا القلم السریع ما احد بصر هذا الرجل فی الفلسفة ان سید الفاسفة کلها قد کان علی جانب عظیم من الحکمة نشهد انه من فوارس مضمارها و اخص القائمین لخدمتها و له ید طولی فی العلوم المشهودة بین القوم و ما هو المستور عنهم کانه فاز لجرئة اذ فاض البحر الاعظم بهذا الکوثر المنیر ... و بعده افلاطون الالهی انه کان تلمیذا لسقراط المذکور و جلس علی کرسی الحکمة بعده واقر بالله و آیاته المهیمنه علی ما کان و ما یکون و بعده من سمی بارسطوطالیس الحکیم المشهور و هو الذی استنبط القوة البخاریة و هؤ لا من صنادید القوم و کبرائهم کلهم اقروا و اعترفوا بالقدیم الذی قبضة زمام العلوم ثم اذکر ما تکلم به بلینوس ... و هو الذی یقول انا بلینوس الحکیم صاحب العجائب و الطلسمات و انتشر منه من الفنون و العلوم مالا انتشر عن غیره و قد ارتقی الی علی مراقی الخضوع الابتهال اسمع ما قال فی مناجاتة مع الغنی المتعال اقوم بین یدی ربی فاذکر آلائه ... ثم اعلم انه قد ظهر من القدماء ما لهم یظهر من الحکماء المعاصرین انا نذکر لک نبأمورطس ... من کان فیلسوفا حقیقتا ما فکر لله و برهانه بل افر بعظمته و سلطانه المهیمن علی العالمین انانحب الحکماء الذین ظهر منهم ما انتفع به الناس و ایدنا هم بامر من عندنا انا کنا قادرین ایاکم یا احبائی ان تنکروا فضل عبادی الحکماء الذین جعلهم الله مطالع اسمه الصانعین العالمین افرغوا جهدکم لیظهر منکم الصنایع الامور التی بها ینتفع کل صغیر و کبیر انا نتبرء من کل جاهل ظن بان الحکمة هی التکلم بالهوی و الاعراض عن الله مولی الوری کما تسمع الیوم من بعض الغافلین .

و از حضرت عبدالبهاء در خطابه در مجمع تیاسوفیها در پاریس قوله العزیز اعظم فضائل عالم انسانی حکمت الهی است و حکمت عبارت از اطلاع بحقایق اشیاء علی ما هی علیها است و علم و احاطه بحقایق اشیاء ممکن نیست جز بحکمت الهیه .

و در ضمن بیانات شفاهیه آنحضرت است دین و علم دو دائره است که بمرکز واحد سیر میکنند آنمرکز حقیقت است .


کافی باب النوادر عن علی روّحوا انفسکم ببدیع الحکمة فانها تکل کما تکل الابدان و از آنحضرت است الحکمة ضالة المؤمن فخذا لحکمة و لو من اهل النفاق .

و در حدیث نبوی است الحکمة ضالة المو٥٥ - جلالت مقام فلسفیات و علوم و صنایع و روابط دین و علم و فرق بین فیلسوف عاقل و متفلسف جاهل

و نیز از حضرت بهاءالله در لوح حکمت است قوله الاعلی و لو یری الیوم لحکماء العصر ید طولی فی الحکمة و الصنایع و لکن لو ینظر احد بعین البصیرة لیعلم انهم اخذوا اکثرها من حکماء القبل و هم الذین اسّسوا اساس الحکمّة و مهدوا بنیاتها و شیدوا ارکانها کذلک ینبئک ربک القدیم والقدماء اخذوا العلوم من الانبیاء لانهم کانوا مطالع الحکمة الالهیة و مظاهر الاسرار الربانیة من الناس من فاز بزلال سلسال بیاناتهم و منهم من شرب ثمالةّ الکاس لکل نصیب علی مقداره انه لهو العادل الحکیم تنّ ابیدقلس الذی اشتهر فی الحکمة کان فی زمن داود و فیثاغورث فی زمن سلیمان بن داود و اخذ الحکمة من معدن النبوة و هو الذی ظن انه یسمع حفیف الفلک و بلغ مقام الملک ان ربک فیصل کّل امرا اذا شاء انه لهو العلیم المحیط ان امر الحکمة و اصلها من الانبیاء و اختلفت معانیها و اسرارها بین القوم باختلاف الانظار و العقول ... ان بقراط الطیب کان من کبار الفلاسفة و اعترف بالله و سلطانه و بعده سقراط انه کان حکیما فاضلا زاهدا اشتعل بالریاضة و نهی النفس عن الهوی و اعرض من ملاذ الدنیا و اعتزل الی الجبل و اقام فی غار و منع الناس عن عبادة الاوثان و علمهم سبل الرحمان الی ان ثارت علیه الجهال و اخذوه و قتلوه فی السجن کذلک یقص لک هذا القلم السریع ما احد بصر هذا الرجل فی الفلسفة ان سید الفاسفة کلها قد کان علی جانب عظیم من الحکمة نشهد انه من فوارس مضمارها و اخص القائمین لخدمتها و له ید طولی فی العلوم المشهودة بین القوم و ما هو المستور عنهم کانه فاز لجرئة اذ فاض البحر الاعظم بهذا الکوثر المنیر ... و بعده افلاطون الالهی انه کان تلمیذا لسقراط المذکور و جلس علی کرسی الحکمة بعده واقر بالله و آیاته المهیمنه علی ما کان و ما یکون و بعده من سمی بارسطوطالیس الحکیم المشهور و هو الذی استنبط القوة البخاریة و هؤ لا من صنادید القوم و کبرائهم کلهم اقروا و اعترفوا بالقدیم الذی قبضة زمام العلوم ثم اذکر ما تکلم به بلینوس ... و هو الذی یقول انا بلینوس الحکیم صاحب العجائب و الطلسمات و انتشر منه من الفنون و العلوم مالا انتشر عن غیره و قد ارتقی الی علی مراقی الخضوع الابتهال اسمع ما قال فی مناجاتة مع الغنی المتعال اقوم بین یدی ربی فاذکر آلائه ... ثم اعلم انه قد ظهر من القدماء ما لهم یظهر من الحکماء المعاصرین انا نذکر لک نبأمورطس ... من کان فیلسوفا حقیقتا ما فکر لله و برهانه بل افر بعظمته و سلطانه المهیمن علی العالمین انانحب الحکماء الذین ظهر منهم ما انتفع به الناس و ایدنا هم بامر من عندنا انا کنا قادرین ایاکم یا احبائی ان تنکروا فضل عبادی الحکماء الذین جعلهم الله مطالع اسمه الصانعین العالمین افرغوا جهدکم لیظهر منکم الصنایع الامور التی بها ینتفع کل صغیر و کبیر انا نتبرء من کل جاهل ظن بان الحکمة هی التکلم بالهوی و الاعراض عن الله مولی الوری کما تسمع الیوم من بعض الغافلین .

و از حضرت عبدالبهاء در خطابه در مجمع تیاسوفیها در پاریس قوله العزیز اعظم فضائل عالم انسانی حکمت الهی است و حکمت عبارت از اطلاع بحقایق اشیاء علی ما هی علیها است و علم و احاطه بحقایق اشیاء ممکن نیست جز بحکمت الهیه .

و در ضمن بیانات شفاهیه آنحضرت است دین و علم دو دائره است که بمرکز واحد سیر میکنند آنمرکز حقیقت است .


کافی باب النوادر عن علی روّحوا انفسکم ببدیع الحکمة فانها تکل کما تکل الابدان و از آنحضرت است الحکمة ضالة المؤمن فخذ الحکمة و لو من اهل النفاق .

و در حدیث نبوی است الحکمة ضالة المؤمن فحیث وجدها فهو احق بها ایضأ خذ الحکمة و لا یضرک من ای و عاء خرجت

و در قرآن کریم است یوتی الحکمة من یشاء و من یؤتی الحکمة فقد اوتی خیراً کثیراً و ما یذکر الا اولوالالباب من فحیث وجدها فهو احق بها ایضأ خذ الحکمة و لا یضرک من ای وعاء خرجت و در قرآن کریم است یوتی الحکمة من یشاء و من یؤتی الحکمة فقد اوتی خیراً کثیراً و ما یذکر الا اولوالالباب

منابع
محتویات