نا موافقتهای دولت عبد العزیز عثمانی و شدائد تبعید حضرت بهاءالله از اسلامبول بادرنه

حضرت بهاءالله
اصلی فارسی

لوح رقم (126) امر و خلق – جلد 2

١٢٦ - نا موافقتهای دولت عبد العزیز عثمانی و شدائد تبعید حضرت بهاءالله از اسلامبول بادرنه

و از حضرت بهاءالله در سورة الملوک قوله الاعلی ان یا سفیر ملک الباریس انسیت حکم الکلمة و مظاهرها التی سطر فی الانجیل الذی ینب بیوحنا و غفلت عما وصاک به الروح فی مظاهر الکلمة و کنت من الغافلین و ان لم یکن کذلک کیف اتفقت مع سفیر العجم فی امرنا الی ان ورد علینا ما احترقت عنه اکباد العارفین و جرت الدموع علی خدود اهل البقاء و ضجت افئده المقربین ...ان یا ایها الملوک قد قضت عشرین و کنا فی کل یوم منها فی بلاء جدید وورد علینا مالا ورد علی احد قبلنا ان انتم من السامعین بحیث قتلونا و سفکوا دمائنا و اخذوا اموالنا و هتکوا حرمتنا ... قل ای و ربی لا اعلم حرفا الا علمنی الله بجوده و انا نقر بذلک و نکون من المقربین قل یا ایها الوکلاء ... و تسألون عما فعلتم فی ایامکم و فرطتم فی امر الله و استکبرتم علی اولیائه بعد الذی ورد و اعلیکم بصدق مبین و انتم شاورتم فی امرهم و اخذتم حکم انفسکم و ترکتم حکم الله المهیمن القدیر ... اکان من اصولکم بان تعذبوا الذی جأکم بامرکم و تخذلوه و توذوه فی کل یوم بعد الذی ما عصاعکم فی اقل من آن و یشهد بذلک کل من سکن فی العراق و من ورائه کل ذی علم علیم فانصفوا فی انفسکم یا ایها الوکلاء بای ذنب اطرد تمونا و بای جرم اخرجتمونا بعد الذی استاجرناکم و ما آجرتمونا فو الله هذالظلم عظیم الذی لن یقاس بظلم فی الارض و کان الله علی ما اقول شهید هل خالفتکم فی امرکم او بالوزراء الذین کانوا ان یحکموا فی العراق فاسألوا عنهم لتکونن علی بصیرة فینا فلما وردنا المدینة (اسلامبول ) وجدنا رؤسائها کالاطفال الذین یجتمعون علی الطین لیلعبوا به و ما وجدنا منهم من بالغ لنعلمه ما علمنی الله و نلقی علیه من کلمات حکمة منیع و لذا بکینا علیهم بعیون السر لارتکابهم بما نهوا عنه و اغفالهم عما خلقوا له وهذا ما اشهدناه فی المدینة و اثبتناه فی الکتاب لیکون تذکرة لهم و ذکری للاخرین ...فاعلم بانا جئنا بامرک و دخلنا مدینتک بعز مبین و اخرجوانا عنها بذلة التی لن تقاس بها ذلة فی الارض ان انت من المطلعین و اذهبونا الی ان ادخلونا فی مدینة (ادرنه ) التی یدخل فیها احد الا الذین هم عصوا امرک و کانوا من العاصین بعد الذی ما عصیانک فی اقل من آن فلما سمعنا امرک اطعناه و کنا من المطیعین و ما راعوا فینا حق الله و حکمه و لا فیما نزل علی الانبیاء و المرسلین و ما رحموا علینا و فعلوا بنا مالا فعل مسلم و لا مؤمن علی کافر و کان الله علی ما اقول شهید و حین اخراجنا عن مدنیتک حملونا علی خدور التی تحمل علیها العباد اثقالهم و اوزارهم (گاری های بارکشی ) کذلک فعلوا بنا ان کان حضرتک من المستخبرین و اذهبونا الی ان اوردونا و فی بلدة العصاة علی وزعمهم فلما وردنا ما وجدنا فیها من بیت لنسکن فیها لذا نزلنا فی محل الذی لن یدخل فیها الا کل ذی اضطرار غریب (رباط و کاروانسرا ) و کنا فیها ایاما معدوده و اشتد علینا الامر لضیق المکان لذا استاجرنا بیوت الذی ترکوها اهلها من شدة بردها و کانوا من التارکین و لن یسکن فیها احد الا فی الصیف و انا فی الشتاء کنا فیها لمن النازلین و لم یکن لاهلی و للذینهم کانوا معی من کسوة لتقیهم عن البرود فی هذا الزمهریر . و در لوحی قوله الاعلی یا لیت کنت حاضراً لدی العرش اذا شرقنا من افق الله بسلطان مبین و حین اخراجنا عن المدینة التی کنا فیها بظلم عظیم و رأیت قدرة الله بعینک و سمعت آیاته باذنک و فی تلک الایام نزلت آلایات جهرة بین ملا الانشاء و ان ربک لهو المقتدر القدیر ... الی ان وردنا شاطی البحر حضر بین یدینا احد من رؤسا العسکریه اذا نطق لسان القدم و اخبره بما یظهر من بعد من لدن علیم خبیر قد انقلب حاله کاد ان یبکی تلقاء الوجه کذلک قضی الامر من لدن علیم خبیر .

منابع
محتویات