ذکر شب اوّل محرّم

حضرت بهاءالله
اصلی فارسی

لوح رقم (22) امر و خلق – جلد 4

٢٢ - ذکر شب اوّل محرّم

و در ذکر اوّل محرّم شب تولّد حضرت نقطه ، قوله الاعلی : " بسم المولود الّذی جعله اللّه مُبَشِّراً لاسمه العزیز الودود لوح من لدنّا الی لیلة فیها لاحت السّموات و الارض من نیّر به انار من فی العالمین طوبی لک بما وُلد فیک یوم اللّه الّذی جعلناه مصباح الفلاح لأهل مداین الاسماء و اقداح النّجاح لمن فی میادین البقاء و مطلع الفرح و الابتهاج لمن فی الانشاء تعالی اللّه فاطر السّماء الّذی انطقه بهذا الاسم الّذی به خُرِقَتْ حُجُباتُ الموهوم و سبحات الظّنون و اشرق اسم القیّوم من افق الیقین و فیه فکّ ختم رحیق الحیوان و فتح باب العلم و البیان لمن فی الامکان و سَرَت نسمة الرّحمن علی البلدان حبّذا ذاک الحین الّذی فیه ظهر کنز اللّه المقتدر العلیم الحکیم ان یا ملأ الارض و السّماء انّها اللّیلة الاولی قد جعلها اللّه آیة للّیلة الاخری الّتی فیها ولد من لا یعرف بالاذکار و لا یوصف بالاوصاف طوبی لمن تفکّر فیها انّه یری الظّاهر طبق الباطن و یطّلع باسرار اللّه فی هذا الظّهور الّذی به ارْتَعَدَت ارکان الشّرک و انصعقت اصنام الاوهام و ارتفعت رایة انّه لا اله الّا هو المقتدر المتعالی الفرد الواحد المهیمن العزیز المنیع و فیها هَبَّتْ رائحة الوصال و فُتِحَتْ ابواب اللّقاء فی المآل و نطقت الاشیاء الملک للّه مالک الاسماء الّذی اتی بسلطانٍ احاط العالمین و فیها تَهَلَّلَ الملأ الاعلی ربَّهم العلیّ الابهی و سَبَّحَتْ حقایق الاسماء مالک الآخرة و الاولی بهذا الظّهور الّذی به طارت الجبال الی الغنیّ المتعال و تَوَجَّهت القلوب الی وجه المحبوب و تَحَرَّکت الاوراق من اریاح الاشتیاق و نادت الأشجار من جذب نداء المختار و اهتزّ العالم شوقاً للقاء مالک القدم و بُدِعَتْ الاشیاء من الکلمة المخزونه الّتی ظَهَرتْ بهذا الاسم العظیم اَنْ یا لیلة الوهّاب قد نری فیک امّ الکتاب انّه مولود امّ الکتاب لا و نفسی کلّ ذلک فی مقام الاسماء قد جَعَلَها اللّه مقدّساً عنها به ظهر الغیب المکنون و السّر المخزون لا و عمری کلّ ذلک یُذْکَر فی مقام الصّفات و انّه لسلطانها به ظهر مظاهر لا اله قبل الّا اللّه طوبی للموقنین اذاً انصعق القلم الاعلی و یقول یا من لا یُذْکَر بالاسماء فَاْعفُ عَنیّ بسلطانک المهیمن علی الارض و السّماء لأنّی خُلِقْتُ بابداعک کیف اَقْدِر اَنْ اَذْکُرَ ما لا یُذْکَر بالابداع معذلک و عزّتک لو اذکر ما الهمَتنی لَیَنْعَدِمَنّ الممکنات من الفرح و الابتهاج فکیف تموّجات بحر بیانک فی هذا المقام الاسنی و المقرّ الأعلی الاقصی ایربّ فاعف هذا القلم الابکم عن ذکر هذا المقام الاعظم ثمّ ارحمنی یا مالکی و سلطانی و تجاوز عنّی بما اجترحتُ بین یدیک انّک انت المعطی المقتدر الغفور الکریم "

و در ذکر شب دوّم محرّم عید مولود است قوله الأعلی : " هو اللّه ان یا معشر العُشّاق تاللّه هذا لیلة ما ظهر مثلُها فی الامکان و انّ هذا لفضل من لدی اللّه العزیز المنّان و نَطَقَتْ فیها الرّوح بنغمة تهیّز منها حقائق الانسان باَن اُبشِّروا یا اهل ملأ الاعلی فی حقائق الرّضوان ثمّ نادی اللّه عن خلف سرادق القدس و الاحسان بانّ هذه لیلة وُلِدَت فیه حقیقة الرّحمن و فیها فصّلت کلّ امر ازلّی من قلم السّبحان اذاً فابشروا ثمّ استبشروا یا ملأ البیان و فیها نادت الورقاء علی الاغصان و الافنان بان ابشروا یا ملأ الرّضوان قل فیها شُقَّتْ ستر حجبات الجلال علی الایقان و غنّت و رنّت حمامة الفردوس فی قطب الجنان اذاً فابشروا یا اهل القدس فی مدینة الزّمان و فیها تجلی اللّه بکلّ اسم عظمان ثمّ استوی علی کلّ قلب درّی فرحان و انتم فابشروا یا ملأ البیان و فیها تموجّت ابحر الغفران و هبّت نسائم الاحسان اذاً فاستبشروا یا اصحاب الرّحمن و فیها غفر کلّ العصیان من اهل الامکان و هذه بشارة علی کلّ من خُلِقَ فی سرائر الامکان قل هذه لیلة قُدِّرَ فیها مقادیر الجود و الفضل فی صحائف العزّ و الایقان لیرفع بذلک کلّ الاحزان عن کلّ الاشیاء فی کلّ حین و حان اذا فابشروا بقلوبکم یا من دخل فی ممالک الوجود و الاکوان اذاً ینادی منادی الرّوح فی قطب البقاء و مرکز العلوّ و الرّفعان و هذا مِن فضل اللّه العزیز المنّان تاللّه قد فُتِحَ ختم اناء المسک من ید القدرة من ذی شوکة و سلطان و انّ هذا لفضل من اللّه العلیّ المنّان و ادار کاس خمر ریّان من ید یوسف الاحدیّة بجمال السّبحان و انّ هذا لفضل من اللّه العلیّ المنّان اذا فاسرعوا و تکّأسوا یا ملأ الانسان من هذا السّلسبیل الحیوان و انّ هذا لفضل من اللّه العلیّ المنّان "

و از اذکار ایّام صیام - قوله الاعلی : " بسم اللّه الاقدس الامنع الاعزّ الاعلی سبحانک اللّهم یا الهی هذه ایّام فیها فرضت الصّیام لکلّ الانام لیزکّی به انفسهم و ینقطعنّ عمّا سواک و یصعد مِن قلوبهم ما یکون لائقاً لمکامن عزّ احدیّتک و قابلاً لمقرّ ظهور فردانیّتک ایربّ فاجعل هذا الصّیام کوثر الحیوان و قدّر فیه اثره و طهّر به افئدة عبادک الّذین ما منعتهم مکاره الدّنیا .... الخ

منابع
محتویات