هو الآمر و هذا دعاء قد نزّل حین الافطار من لدی اللّه العزیز المختار : " سبحانک اللّهم یا الهی اسألک بالّذین جعلت صیامهم فی حبّک و رضائک و اظهار امرک و اتّباع آیاتک و احکامک و افطارهم قربک و لقائک فو عزّتک انّهم فی ایّامهم کلّها صائمون و الی شطر رضائک متوجّهون ولو یخرج من فم ارادتک مخاطباً ایّاهم یا قوم صُوْموُا حبّاً لجمالی و لا تعلّقه بالمیقات و الحدود فو عزّتک هم یصومون و لا یأکلون الی أن یموتون لانّهم ذاقوا حلاوة ندائک و ذکرک و ثنائک و کلمة الّتی خَرَجَتْ من شَفَتْی مشیّتک ای ربّ اسألک بنفسک العلیّ الاعلی ثمّ بظهورک کرّة اخری الّذی به انقلب ملکوت الأسماء و جبروت الصّفات و اخذ السّکر سکّان الارضین و السّموات و الزّلزال من فی ملکوت الامر و الخلق الّا من صام عن کلّ ما یکرهه رضاک و امسک نفسه عن التوجّه الی ما سواک بأن تجعلنا منهم و تکتب اسمائنا فی لوح الّذی کتبت اسمائهم و انّک یا الهی ببدایع قدرتک و سلطنتک و عظمتک انشعبت اسمائهم من بحر اسمک و خلقت ذواتهم من جوهر حبّک و کینوناتهم من ساذج امرک و ما تعقّب وصلهم بظهورات الفصل و الانفصال و ما قُدّر لقربهم بعدٌ و لالبقائهم زوال انّهم عباد لم یزل یحکون عنک و لا یزال یطوفون فی حولک و یهرولون حول حرم لقائک و کعبة وصلک و ما جعلت الفرق یا الهی بینک و بینهم الّا بأنّهم لمّا شهدوا انوار وجهک تَوَجَّهوا الیک و سَجَدوا لجمالک خاشعاً خاضعاً لعظمتک و منقطعاً عمّا سواک ای ربّ هذا یوم فیه صُمنا بأمرک و ارادتک بما نزّلته فی محکم کتابک و امسکنا النّفس عن الهوی و عمّا یکرهه رضاک الی ان انتهی الیوم و بلغ حین الافطار اذاً اسألک یا محبوب قلوب العاشقین و یا حبیب افئدة العارفین و یا وَلَه صدور المشتاقین و یا مقصود القاصدین بان تُطیرنا فی هواء قربک و لقائک و تقبّل عنّا ما عملنا فی حبّک و رضائک ثمّ اکتبنا من الّذین هم اقرّوا بوحدانیّتک و اعترفوا بفردانیّتک و خضعوا لعظمتک و کبریائک و عاذوا بحضرتک و لا ذوا بجنابک و انفَقوُا ارواحَهم شوقاً للقائک و الحضور بین یدیک و نبذوا الدّنیا عن ورائهم لحبّک و قَطَعُوا النّسبة من کلّ ذی نسبة متوجّهاً الیک اولئک عباد الّذین اذا یذکر لهم اسمک یذوب قلوبهم شغفاً لجمالک و تفیض عیونهم طلباً لقربک و لقائک ای ربّ هذه لسانی یشهد بوحدانیّتک و فردانیّتک و هذه عینی ناظرة الی شطر مواهبک و الطافک و هذه اُذُنی مُتَرَصِدَة لاصغاء ندائک و کلمتک لأنّی اَیْقَنْتُ یا الهی بانّ الکلمة التی خَرَجَتْ من فم مشیّتک ما قَدَّرْتَ لها من نفاد و تَسْمَعهُما فی کلّ الاحیان آذان الّتی قَدَّسْتَها لاستماع کلماتک و اصغاء آیاتک و انّ هذه یا الهی یدی قد ارتفعتها الی سماء مکرمتک و الطافک اَتَطْرُدُ یا الهی هذا الفقیر الّذی ما اتّخذ لنفسه محبوباً سواک و لا مُعْطیاً دونک و لا سلطاناً غیرک و لا ظِلّاً الّا فی جوار رحمتک و لا مأمناً الّا لدی بابک الّذی فتحتَه علی وجه مَنْ فی سمائک و ارضک لا فو عزّتک انا الّذی اَکُون مطمئِنّاً بفضلک و لو تعذّبنی بدوام ملکک و یسألنی احد منک لتنطق ارکانی کلّها بأنّه لهو المحبوب فی فعله و المطاع فی حکمه و الرّحمن فی سجیّته و الرّحیم علی خلقه فو عزّتک یا محبوب قلوب المشتاقین لو تَطْرُدُنی عن بابک و تدعنی تحت اسیاف طُغاة خلقک و عُصاة بریّتک و یسألنی احد منک ینادی کلّ شعر کان فی اعضائی بأنّه هو محبوب العالمین و انّه لهو الفضّال القدیم و انّه قرّبنی و لو ابعَدَنی و اجارنی و لو اَطْرَدنی و لم اَجِدْ لنفسی راحماً ارحم منه و به استغنیتُ عن دونه و استعلیتُ علی ما سواه فطوبی یا الهی لمن استغنی بک عن ملکوت ملک السّموات و الارض و الغنیّ من تمسّک بحبل غنائک و خضع لحضرتک و اکتفی بک عمّن سواک و الفقیر من استغنی عنک و استکبر علیک و اَعْرَضَ عن حضرتک و کفر بآیاتک فیا الهی و محبوبی فاجعلنی من الّذین تحرّکهم اریاح مشیّتک کیف تشاء و لا تجعلنی من الّذین تحرّکهم اریاح النّفس و الهوی و تذهب بهم کیف تشاء لا اله الّا انت المقتدر العزیز الکریم فلک الحمد یا الهی علی ما وَفَّقْتَنی بالصّیام فی هذا الشّهر الّذی نسبة الی اسمک الاعلی و سمیّته بالعلاء و امرت بأن یصوموا فیه عبادک و بریّتک و یستقرّبن به الیک و به انتهت الایّام و الشّهور کما ابتدئت اوّلها باسمک البهاء لیشهدنّ کلّ بانّک انت الاوّل و الآخر و الظّاهر و الباطن و یوقننّ بانّ ما حقّق اعزاز الأسماء الّا بعزّ امرک و الکلمة الّتی فصَّلَتْ بمشیّتک و ظَهَرَتْ بارادتک و جَعَلْتَ یا الهی هذا الشّهر بینهم ذکراً من عندک و شوقاً من لدنک و علامةً من حضرتک لئلّا ینسون عظمتک و اقتدارک و سلطنتک و اعزازک و یوقننّ بأنّک انت الّذی کنت حاکماً فی ازل الآزال و تکون حاکماً کما کنت لا یمنعک عن حکومتک شئ عمّا خُلِق فی السّموات و الأرض و لا عن ارادتک من فی ملکوت الامر و الخلق فیا الهی اسالک باسمک الّذی به ناحَتْ قبائل الارض کلّها الّا من عصمته بعصمتک الکبری و حفظتَه فی ظلّ رحمتک العظمی بان تجعلنا مستقیماً علی امرک و ثابتاً علی حبّک علی شأن لو یعترض علیک عبادک و یُعرض عنک بریّتک بحیث لا یبقی علی الارض من یدعوک و یقبل الیک و یتوجّه الی حرم انسک و کعبة قدسک لِاَقُومَ بنفسی وحده علی نصرة امرک و اعلاء کلمتک و اظهار سلطنتک و ثناء نفسک و لو أنّی یا الهی کلّما ارید أن اسمیّک باسم اتحیّر فی نفسی لأنّی اشاهد بانّ کلّ صفة من صفاتک العلیا و کلّ اسم من اسمائک الحسنی انسبها الی نفسک و ادعوک بها تلقاء وجهک هذا لم یکن الّا علی قدر عرفانی لأنّی لمّا عرفتها ممدوحة لنسبتها الیک و الّا تعالی تعالی شأنک من أن تُذْکَرَ بدونک او تُعْرَفَ بسواک او یَرْتَقِیَ الیک وصف خلقک و ثناء عبادک و کلّ ما یظهر من العباد انّه محدود بحدودات انفسهم و مخلوق من توهّماتهم و ظنونهم فآه آه یا محبوبی من عجزی عن ذکرک و تقصیری فی ایّامک لو اقول یا الهی انّک انت علیم اشاهد لو تُشیرُ باصبع من اصابع مشیّتک الی صخرة صمّاء لیظهر منها علم ما کان و ما یکون و لو اقول انّک انت قدیر اشاهد لو یخرج من فم ارادتک کلمة لتنقلب منها السّموات و الارض فو عزّتک یا محبوب العارفین کلّ علیم لو لا یقرّ عند علمک بالجهل انّه اجهل العباد و کلّ مقتدر لا یقرّ بعجزه لدی ظهورات قدرتک انّه لأعجز بریّتک و اغفل خلقک مع علمی بذلک و ایقانی بهذا کیف أقدر أن اذکرک بذکرٍ او أصفک بوصفٍ او اثنیک بثناء اذاً مع هذا العجز قد سرعت الی ظلّ قدرتک و بهذا الفقر قد استظلتُ فی ظلّ غنائک و بهذا الضّعف قد قمت لدی سرادق قوّتک و قدرتک اَتَطْرُدُ هذا الفقیر بعد الّذی ما اتّخذ لنفسه معیناً سواک اَتُبعِد هذا الغریب بعد الّذی لن یجد لنفسه محبوباً دونک ایربّ انت تعلم ما فی نفسی و أنا لا اعلم ما فی نفسک الرّحمن فارحمنی برحمتک ثمّ اَلْهمِنْی ما یسکن به قلبی فی ایّامک و تستریح به نفسی عند ظهورات وجهک ایربّ قَدْ اسْتَضَاء کُلُّ الأشیاء من بوارق انوار طلعتک و قَد اِسْتباحَ کلّ من فی الارض و السّماء من ظهورات عزّ احدیّتک بحیث لا اری من شئ الّا وقد اُشاهِد فیه تجلّیک الّذی مَسْتُورٌ عَنْ اَنْظُر النّائمین من عبادک ای ربّ لا تَحرِمنی بعد الّذی احاط فضلک کلّ الوجود من الغیب و الشّهود اَتُبْعَدِنّی یا الهی بعد الّذی دَعوُتَ الکلّ الی نفسک و التّقرّب الیک و التمسّک بحبلک اَتَطْرُدُنی یا محبوبی بعد الّذی وعدتَ فی محکم کتابک و بدایع آیاتک بان تجمع المشتاقین فی سرادق عطوفتک و المریدین فی ظلّ مواهبک و القاصدین فی خیام فضلک و الطافک فو عزّتک یا الهی انّ صریخی یمنع قلمی و حنین قلبی قد اخذ الرّنام عن کفّی کلّما اُسَکِّنُ نفسی و اُبَشِّرُها ببدایع رحمتک و شؤونات عطوفتک و ظهورات مکرمتک تَضْطَرِبنی ظهورات عدلک و شؤونات قهرک و اُشاهدُ بانّک انت المذکور بهذین الاسمین و الموصوف بهذین الوصفین و لا تُبالی بأن تُدعی باسمک الغفّار او باسمک القهّار فو عزّتک لولا علمی بانّ رحمتک سبقت کلّ شئ لَتَنَعْدَم ارکانی و تنفَطِر کینونتی و تضمحلّ حقیقتی ولکن لمّا اشاهد فضلک سبق کلّ شئ و رحمتک احاطت کلّ الوجود تطمئنّ نفسی و کینونتی فآه آه یا الهی عمّا فات منّی ایّامک فآه آه یا مقصودی عمّا فات منّی فی خدمتک و طاعتک فی هذه الایّام الّتی ما رأت شبهها عیون اصفیائک و امنائک ای ربّ اسألک بک و بمظهر امرک الّذی استقرّ علی عرش رحمانیّتک بأن تُوَفِّقَنی علی خدمتک و رضائک ثُمَّ احْفَظْنی عن الّذین اعرضوا عن نفسک و کفروا بآیاتک و انکروا حقّک و جاحدوا برهانک و نبذوا عهدک و میثاقک کبّر اللّهم یا الهی علی مظهر هویّتک و مطلع احدیّتک و معدن علمک و مهبط وحیک و مخزن الهامک و مقرّ سلطنتک و مشرق الوهیّتک النّقطة الأولی و الطّلعة الاعلی و اصل القدیم و محیی الامم و علی اوّل من آمن به و بآیاته الّذی جَعَله عرشاً لاستواء کلمتک العلیا و محلّاً لظهور اسمائک الحسنی و مشرقاً لاشراق شموس عنایتک و مطلعاً لطلوع اسمائک و صفاتک و مخزناً للئالی علمک و احکامک و علی آخر من نَزَلَ علیه الّذی کان وُفُودُه علیه کوُفُودِه علیک و ظهوره فیه کظهورک فیه الّا انّه استضاء من انوار وجهه و سجد لذاته و اقرّ بعُبُودیّته لنفسه و علی الّذین هم اسْتَشْهَدوا فی سبیله و فَدَوا انفسهم حبّاً لجماله نشهد یا الهی بانّهم عباد آمنوا بک و بآیاتک و قصدوا حرم لقائک و اقبلوا الی وجهک و توجّهوا الی شطر قربک و سلکوا مناهج رضائک و عبدوک بما انت اردته وَ انْقَطَعُوا عَمَّن سواک اَی رَبِّ فَأنزِل علی ارواحهم و اجسادهم فی کلّ حین من بدایع رحمتک الکبری و انّک انت المقتدر علی ما تشاء لا اله الّا انت العزیز المستعان ایربّ اسألک به و بهم و بالّذی اَقَمْتَه علی مقام امرک و جعلتَه قیوماً علی من فی سمائک و ارضک بأن تُطَهِّرَنا عن العصیان و تُقَدِّر لَنا مَقَرَّ صِدق عندک و اَلْحِقنا بعبادک الّذین ما مَنَعَتْهُم مَکارهُ الدّنیا و شدائدها عن التّوجه الیک و انّک انت المقتدر المتعالی المهیمن الغفور الرّحیم "
و از اذکار ایّام ها است قوله : " بسمی الغریب المظلوم قد تَشَرَّفْت الایّام یا الهی بالایّام الّتی سمّیتَها بالهاء کَاَنَّ کلّ یوم منها جعلتَه مبشّراً و رسولاً لیُبَشِّر النّاس بالایّام الّتی فَرَضْتَ فیها الصّیام علی خلقک و بریّتک لِیَسْتَعِدَّ کلّ نفس للقائها و یُعَیِّنَ فی قلبه محلّاً لها و یُطَهِّرَه باسمک لنزولها علیه فیا اله الوجود و المقتدر علی کلّ شاهد و مشهود اسألک باسمائک الحسنی و صفاتک العلیا و مظاهر امرک فی ملکوت الانشاء و مطالع وحیک فی جبروت البقاء بان تُمْطِر علی من صام فی حبّک امطار سحاب رحمتک و فیوضات سماء عنایتک ایربّ لا تمنعهم عمّا عندک جزاء ما عملوا فی حبّک و رضائک اسألک یا مالک الأسماء و فاطر السّماء و خالق السّماء و سلطان الاسماء و رافع السّماء و حافظها بأن تفتح علی وجوه الّذین خضعوا لأمرک ابواب فضلک و رحمتک و عنایتک ایربّ هم الفُقراء و عندک بحور الغناء و هم الضّعفاء و انت القوی بقدرتک و الغالب بسلطانک ایربّ تری عیونهم ناظرةً الی افق عطائک و قلوبَهُم مُتَوجِّهةً الی شطر مواهبک فانظر یا الهی الی القلوب الّتی جَعَلْتَها اعراشاً لاستوائک و مشارقاً لظهور انوار محبّتک رشّح علیهم یا الهی من بحر کرمک ما یجعلهم مظاهر هذا الاسم بین عبادک ایربّ ایّدهم علی ما یرتفع به امرک فی مملکتک ثمّ اظهر منهم ما یبقی به اسمائهم فی ملکوتک و جبروتک ایربّ هم الّذین احترقوا بنار محبّتک فی دیارک و شاهدوا کلّ مکروه فی سبیلک و ذاقوا کلَّ مرٍّ آملین شهد العطاء من سماء جودک ایربّ هم الّذین حَمَلُوا فی حبّه ما لا حَمَلُوه عبادک و خلقُکَ ایربّ قدِ احْتَرَقَ المُخْلِصُون من نار فراقک اَیْنَ کوثر لقائک و مات المقرّبون فی بیداء هجرک فاین سلسبیلُ وصالک اتسمع یا الهی حنین عاشقیک و هل تری یا محبوبی ما ورد علی مشتاقیک ای وَ نَفْسِکَ تسمع و تری و انت السّمیع البصیر انت الّذی یا الهی بَشَّرْتَ الکلّ بایّامی و ظهوری و جَعَلْتَ کلّ کتاب من کتبک منادیاً باسمی بین الأرض و السّماء و مُبشّراً بظهور جمالک الأبهی فلمّا تزیّن العالم بانوار الاسم الاعظم تمسّک کلّ حزب باسم من اسمائک و به غَفَلَ عن بحر علمک و شمس حکمتک و سماء عرفانک فیا الهی و اله الاشیاء و مربّی الاسماء اسالک باسم الظّاهر المکنون و جمالک المشرق المخزون بأنّ تُزیّن احبّائک بقمیص الأمانة بین البریّة و لا تَحْرِمهُم عن هذا المقام الأعلی و هذه الصّفة الاقدس الاعظم الأبهی لانّک جَعَلْتَها شمساً لسماء قضائک و دیباجةً لکتاب احکامک و بها یظهر تقدیس ذاتک عن الظّنون و الاوهام و تنزیه نفسک عمّا خَطَرَتْ به افئدة الانام ای رب فَانْزِل علی احبّتک من سماء فضلک ما یُطَهِّرهُم عن ذکر دونک ثمَّ ارْزُقُهم کاس الاستقامة من ایادی جودک و کرمک لئّلا تمنعهم الاشارات عن شطر ظهورک ای ربّ من اسمک الکریم اشرق نیّر اَمَلی و من اسمک الجواد ارتَفَعَتْ ید رجائی و عزّتک یا محبوب قلبی و غایة بغیتی انّی اَعْتَرِفُ فی هذا الحین بکرمک و لو تمنعنی عن کلّ ما خُلِقَ فی ارضک و سمائک و تشهد جوارحی و ارکانی و دمی و لحمی و جلدی و شعراتی بجودک و احسانک وَ لَوْ تَطْرُدُنی عن دیارک و بلادک و تَجْعَلُنی محتاجاً باَحْقر شئ فی مملکتک و عزّتک یا نار العالم و نور الامم انّ اللّسان و القلب ینادیان و یعترفان بعفوک و غفرانک و لو تُعَذِّبِنَی بداوم سلطنتک انّ الّذی ما اَقَرَّ بذلک کیف یعترف بانّک انت المحمود فی فعلک و المطاع فی امرک ای ربّ تری نارُ حبّک احاطَتْنی و اَخَذَتْ کلّ مأخذ فی قلبی و حشای ای ربّ ارحم من تمسّک بحبل عطائک و تَشَبَّثَ بذیل کرمک و طاف حول ارادتک و صام فی حبّک وَ اَفْطَرَ بامرک و هَرَبَ عن نفسه مُتَحَصّناً بحصن حفظک یا الهی و سیّدی و سندی نَوِّرْ قلوب عبادک بنور عرفانک و ایّدهم علی العمل فی رضائک و عَرِّفْهُم یا الهی جزاءِ اعمالهم الّذی قَدَّرْتَه فی ملکوتک و جبروتک و فی العوالم الّتی ما اطّلع بها احد الّا نفسک و لا یحصیها احد الّا علمک ای ربّ انا القائم لدی بابک و النّاظر الی افقک راجیاً فضلک لاحبّائک و آملاً عنایتک لاصفیائک قدّر یا الهی لکلّ عبد من عبادک ما یجعله راضیاً عنک و مقبلاً الیک و مستقیماً علی امرک و شارباً رحیق الوحی بید عطائک و طائراً فی هواء عشقک و حبّک علی شأن یری ما سواک معدوماً عند اشراق شمس ظهورک و مفقوداً لدی تجلّیات انوار وجهک ایربّ فاکْتُبْ لاحبّتک من قلمک الاعلی الّذی لایأتیه المحو خیر الآخرة و الاولی و انّک انت مالک العرش و الثّری و الظّاهر النّاظر من افقک الأبهی لا اله الّا انت الفرد الواحد العلیم الخبیر "