صلوة میّت

حضرت بهاءالله, حضرت عبدالبهاء
نسخه اصل فارسی

لوح رقم (50) امر و خلق – جلد 4

٥٠ - صلوة میّت

و نیز از حضرت بهاءاللّه است قوله الاعلی : " هذا ما نزّل فی صلوة المیّت یقرء فی القنوت اوّلاً : " یا الهی هذا عبدک و ابن عبدک الّذی آمن بک و بآیاتک و توجّه الیک منقطعاً عمّا سوائک انّک انت ارحم الرّاحمین أسألک یا غفّار الذّنوب و ستّار العیوب بأن تعْمَلَ به ما ینبغی لسماء جودک و بحر افضالک و تُدْخِلَهُ فی جوار رحمتک الکبری الّتی سَبَقَتِ الارضَ و السّماءَ لا اله الّا انت الغفور الکریم "

و بعد یشرع فی التّکبیر الاوّل یقول : انّا کلّ للّه عابدون تسعة عشر مرّة و فی الثّانی " انّا کلّ للّه ساجدون " و فی الثّالث " انّا کلّ للّه قانتون " و فی الرّابع " انّا کلّ للّه ذاکرون " و فی الخامس " انّا کلّ للّه شاکرون " و فی السّادس " انّا کلّ للّه صابرون " و الّذی یکون عاجزاً عن قرائة ما نزّل فی القنوت یکتفی بالتّکبیرات و فی النّساء یقول هذه امتک و ابنة امتک الی آخره " و در کتاب اقدس است قوله جلّ و عزّ : " قد نزّلت فی صلوة المیّت ستّ تکبیرات للّه مُنْزِل الآیات و الّذی عنده علم القرائة له ان یقرء ما نزل قبلها و الّا عفا اللّه انّه لهو العزیز الغفّار "

و در رساله سؤال و جواب است : " سؤال: از وقت نماز میّت قبل از دفن یا بعد از آن ، و توجّه بقبله لازم است یا نه . جواب ، ادای صلوة قبل از دفن ، و امّا القبلة اینما تولّو فثمّ وجه اللّه . سؤال ، وضع خاتم که در کتاب اقدس مخصوص کبار است آیا صغار هم داخل‌اند جواب مخصوص کبار است و همچنین صلوة میّت مخصوص کبار است "

و از حضرت عبدالبهاء است قوله العزیز : " ای بنده عزیز جمال ابهی آنچه مرقوم نموده بودی ملاحظه گردید در خصوص تکبیر در صلوة میّت مرقوم نموده بودید هر چند در لغت تکبیر بمعنی اللّه اکبر گفتن است ولی در عرف اهل بها به معنی تحیّت است ، و تحیّت اهل بها " اللّه ابهی " است "

منابع
محتویات