و نیز در کتاب اقدس است قوله جلّ و علا : " قد حکم اللّه لمن استطاع منکم حجّ البیت دون النّساء عفا اللّه عنهنّ رحمة من عنده انّه لهو المعطی الوهّاب "
و در سورة الحجّ خطاب بملّا محمّد نبیل زرندی است قوله الاعلی : " هو الباقی الظّاهر و لمن اراد أن یتوجّه الی شطر المقدّس و یحضر بین یدی اللّه العزیز العلیم و یسمع نداء اللّه و ینظر جماله و یستنشق رائحة اللّه العزیز المقتدر المتعالی الکبیر بأن یخرج عن بیته مهاجراً الی اللّه الی ان یدخل فی المدینة الّتی سمّی بدار السّلام و اذا ورد فیها یکبّر اللّه ربّه بلسان السّر و الجهر الی ان یصل الی الشّطّ و اذا وصل الیه یلبس احسن ثیابه ثمّ یتوضّأ کما امر اللّه و اذا غسل یداه یقول " ای ربّ هذا ماء الّذی اجریته بامرک فی جوار بیتک الحرام و کما غسلت منه یا الهی ایدای بأمرک غسّلنی عن کلّ دنس و ذنب و غفلة و عن کلّ ما یکرهه رضاک و انّک انت المقتدر القدیر " ثمّ یغسل وجه و یقول " ایربّ هذا وجهی الّذی طَهَّرْتُه بارادتک اذاً اسألک بسلطان عزّ فردانیّتک و بدایع اسماء مظاهر امرک بان تُطَهِّرَهُ عمّن سواک ثمّ احفظه عن التّوجه الی غیرک و النّظر الی الّذین هم لم یقصدوا جمالک الظّاهر الطّاهر العزیز الکریم " ثمّ یعَبُرُ عن الجسر بوقار اللّه و سکینة و یُکَبِّرَ اللّه الی ان یَصِلَ الی آخر الجسر اذاً یتوجّه الی شطر البیت و یقول فی اوّل قدمه " ای ربّ هذا اوّل خطوة وضعتها فی سبیل رضاک و اوّل قدم حَرَّکَتْهُ بارادتک و قد هَرَبْتُ یا الهی من کلّ الجهات الی جهة فضلک و افضالک و فَرَرْتُ عنّی و عن نفسی و عن کلّ ما سواک الی شطر جودک و الطافک الهی لا تُخَیِّبُ آملیک عن سحاب رحمتک و عنایتک و لا تَمْنَعْ قاصدیک عن غمام مجدک و اکرامک فها انا یا الهی قصدت بیتک الّتی یطُوفُنَّ فی حولها سکّان ملأ الاعلی و من دونها ارواح المقرّبین من الاصفیاء اسألک بها و بهم بان لاتَمْنَعْ بصری عن بدایع انوار قدس جمالک و لا تَحرِم وجهی عن ظهورات هبوبات اریاح فجر لقائک و لا تَسُدَّعَن قلبی نفحات عزّ وحیک و الهامک و انّک انت ذو الجود و الجبروت و ذو الفضل و الرّحمة و الملکوت و انّک ذو القدرة و القوّة و العظمة و انّک انت لمن دعاک قریب مجیب " ثمّ یُبَهیَّ اللّه وَ یُشْرَعُ فی الطّواف و یَطُوفَنّ حول البیت سبعة مرّات و اذا تمّ عمله و قابَلَ باب البیت یقوم و یستغفر اللّه سبعین مرّة ثمّ یقول " یا الهی و سیّدی لک الحمد علی ما اَکْرَمْتَنی و انعمتنی بحیث اقمتنی علی مقام الّذی لا یُری فیه الّا شؤونات عزّ سلطان احدیّتک و لا یُشْهَد فیه الّا بوارق انوار شمس جمالک اسألک بک و بنفسک بأن تُخَلِّصَنی عن کدورات الدّنیا و زخرفها و تخرق عن وجه قلبی حجباتی الّتی مَنَعَتْنی عن الدّخول فی غمرات ابحر عزّ توحیک و احْجَبتنی عن الورود فی میادین قدس وصلک و لقائک ای ربّ لا تُرجِعنی عن باب رحمتک خائباً و لا تَطْرُدنی عن بیتک خاسراً ای ربّ فاغفر لی و لِاَبَوَیَّ و اخوّتی و اهلی و عشیرتی من الّذین هم آمنوا بک و بآیاتک الکبری فی مظهر جمالک الاعلی و انّک انت العزیز الکریم " ثمّ یمشی بکمال السّکون و یبهیّ اللّه الی ان یصل الی الباب و یقوم و یقول : " الهی هذا مقام الّذی رَفَعْتَ فیه صوتک و ظَهَرَ برهانک و طَلَعَتْ آثارک و اشرق جمالک و نَزَلَتْ آیاتک و لاح امرک و رفع اسمک و شاع ذکرک و کملت قدرتک و عَلَتْ سلطنتک علی من فی السّموات و الارضین " ثمّ یخاطب البیت و ارضها و جدارها کلّ ما فیها و یقول " فطوبی لک یا بیت بما جعلک اللّه موطَأَ قدمیه فطوبی لک یا بیت بما وَقَعَ علیک من لحظات عزّ کبریائه فطوبی لک یا بیت بما اختارک اللّه و جعلک محلّاً لنفسه و مقرّاً لسلطنته و ما سَبَقَک ارض الّا ارض الّتی اصطفاها اللّه علی کلّ بقاع الارض بما رُقِمَ من قلمه الحفیظ فطوبی لک یا بیت بما یَفْصِل اللّه بک بین السّعید و الشّقی من یومئذ الی یوم الّذی فیه یتجلّی الرّحمن باَنوار قدس بدیع فطوبی لک ثمّ طوبی لک بما جعلک اللّه میزان الموحّدین و منتهی وطن العارفین و جعلک مقدّساً عن عرفان المبغضین و المشرکین بحیث لن یدخل فیک الّا کلّ مؤمن امتحن اللّه قلبه للایمان و لن یَقْدِرَ ان یتقرّب الیک الّا من یَهُّبُّ منه روائح السّبحان فطوبی لک بما جعلک اللّه مخصوصاً للمقرّبین من عباده و المخلصین من بریّة و لن یَمَسَّک الّا الّذین الّذین هم انقطعوا بکلّهم عن کلّ من فی السّموات و الارض و لم یکن فی قلوبهم الّا تجلّی انوار عزّ وحدانیّته و فی ذواتهم الّا ظهورات تجلّیات قدس صمدانیّته و هذا شأن اختصّک اللّه به و بذلک ینبغی بان تفتخر علی العالمین فطوبی لک و لمن بناک و عمّرک و خدمک و سَقی اورادک و لمن دخل فیک و لمن لاحظک و لمن وجد منک رائحة القمیص عن یوسف اللّه العزیز القدیر و اشهد بأنّ من دخل فیک یُدْخِله اللّه فی حرم القدس فی یوم الّذی یستوی فیه جمال الهویّه علی عرش عظیم و یغفر کلّ من الْتَجَأبک و دخل فی ظلّک ثمّ یقضی حوائجه ثمّ یحشره فی یوم القیامة بجمال الّذی یستضئ منه اهلها من الأوّلین و الاخرین " ثمّ یُکبّ وجهه علی تراب الباب و ینادی ربّه بنداء کلّ منقطع نادم منیب و یقول " ای ربّ انا الّذی تَعَدَّیْتُ علیک و اعَتَرضْتُ علی جمالک بما شَغَلْتَنی نفسی و هوائی و انّک انت العلیم الخبیر ای ربّ فلمّا عرفت نفسک استغفرک عمّا کنتُ علیه و عمّا ظهر من لسانی و خرج من فمی و خطر فی قلبی و رَجَعْتُ الیک بکلّی و انّک انت الغفور الرّحیم ای ربّ لمّا عَرَّفْتَنی مواقع امرکَ و ایْقَظْتَنی عن نومی و غفلتی اذاً خرجتُ عن بیتی متوجّهاً الی بیتک و کنتُ ناظراً الی شطر عنایتک و غفرانک و انّک انت ارحم الرّاحمین ایربّ قد جئتک بذنب الّذی کان اثقل عمّا فی السّموات و الأرض و اکبر عن خلق الکونین الی ان قمتُ بین یدی باب بیتک الّتی ما خاب عنها احد من المُذْنِبین و سَجَدْتُ ترابها خاضعاً لجمالک و خاشعاً لسلطنتک متذلّلاً لحضرتک ای ربّ فارحمنی برحمتک و افضالک ثمّ اجعل لی مقعد صدق عندک و اَلْحِقْنی بعبادک التّائبین ای ربّ فاغفر جریراتی و خطیئاتی و عن کلّ ما اکتسبت ایدای و انّک انت العزیز الکریم " ثمّ یرفع راسه و یستغفر اللّه بهذا الاستغفار العزیز العظیم " ای ربّ استغفرک بلسانی و قلبی و نفسی و فؤادی و روحی و جسدی و جسمی و عظمی و دمی و جلدی و انّک انت التوّاب الرّحیم و استغفرک یا الهی باستغفار الّذی به تهبّ روائح الغفران علی اهل العصیان و به تُلِبْسُ المذنبین من رداء عفوک الجمیل و استغفرک یا سلطانی باستغفار الّذی به یظهر سلطان عفوک و عنایتک و به تستشرق شمس الجود و الافضال علی هیاکل المذنبین و استغفرک یا غافری و موجدی باستغفار الّذی به یسرعنّ الخاطئین الی شطر عفوک و احسانک و یقومنّ المریدین لدی باب رحمتک الرّحمن الرّحیم و استغفرک یا سیّدی باستغفار الّذی جعلته ناراً لِتُحْرَقَ کلّ الذّنوب و العصیان عن کلّ تائب راجع نادم باکی سلیم و به یُطَهَّرُ اجساد الممکنات عن کدورات الذّنوب و الآثام و عن کلّ ما یَکْرَهَهُ نفسک العزیز الحکیم ثمّ یدخل البیت بوقار و سکون کانّه یشهد اللّه فی جبروت امره و ملکوت بیته الی ان یدخل فی الصّحن و یحضر فی مقابلة قبلة الّتی کانت مخصوصة باستواء عرش العظمة علیها اذاً یَرْفَعُ ایداه ثمّ یَتَوَّجَهُ طرفه الی شطر افضاله و یقول : " اشهد فی موقفی هذا بأنّه لا اله الّا هو وحده لا شریک له و لا شبیه له و لا ندّ له و لا ضدّ و لا وزیر و لا نظیر و لا مثال له و اَنَّ نقطة الاولی عبده و بهائه و عظمته و کبریاؤه و لاهوته و جبروته و سلطانه و عزّته و ملکوته و اقتداره و عزّه و شرفه و الطافه و به اَشْرَقَ جمالُه و طهر وجهه و طلع برهانه و تمّ دلیله و کملت حجّته و لاحت آیاته و به حُشِّر کلّ من فی السّموات و الارضین و بُعِث من فی ملکوت الامر و الخلق و به هَبَّتْ نفحات القدس علی العالمین و اَشْهَدُ بانّ من یُظْهِرهُ اللّه حقّ لا ریب فیه و یأتی بأنوار قدس منیع و به یُجَدَّدُ خلق السّموات و الارض و خلق الاوّلین و الآخرین فهنیئاً لمن یدرک زمانه و یَدْخُلُ بابه و یُشَرَّفُ بلقائه و یطوف فی حوله و یَسْجُدُ بین یدیه و یزور تَرْبَ قدمیه و یقوم فی محضره و یکون من القائمین " ثمّ یقول " ای ربّ هذا بیتک الّتی فیه هبّت نسمات جودک و عنایتک و فیها تَجَلَّیْتَ فی سرّ السّر بکلّ مظاهر اسمائک و مطالع صفاتک و ما اَطَّلع بذلک احدٌ الّا نفسک العلیم ای ربّ هذا بیتک الّتی منها ظهرت آیات فضلک علی العالمین و فیها وَرَدَ علیک ما وَرَدَ من المقبلین و المعرضین و انّک انت صَبَرْتَ فی کلّ ذلک بعد قدرتک و سلطانک و انّک انت العلیم الحکیم القادر القدیر ای ربّ هذا مقام الّذی فیه تَمَشَّیْتَ بقدمیک القدیم و فیه رَفَعْتَ صوتک و نغماتک ثمّ نداءک و تغرّداتک البدیع الملیح ای ربّ هذا مقام فیه اسْتَوَیْتَ علی عرش الممکنات و تعَلَّیْتَ فیه بلسان قدرتک علی کلّ من فی السّموات و الارضین ای ربّ هذا مقام الّذی توجّه فیک طرفک الی شطر جودک و فیه تموجّت ابحر القدرة فی کلمتک المکنون المصون الحفیظ ای ربّ هذا مقام الّذی کان فیه امرک فی سرّ السّر و ما تحرّک فیه شفتاک علی ما اردت فیه و سترت فیه وجهک المنیر و کنت فیه فی غیب الغیب و ستر السّتر بحیث ما عرف نفسک احد من العالمین ای ربّ هذه بیتک الّتی عَرَّوْها بعدک عبادک و غاروا ما فیها و نهبوا ما علیها و بذلک هتکوا حرمتک و حاربوا معک فی سرّ هم و نَقَضَوُا میثاقک و کَسَرَوُا عهدک و انت سَتَرْتَ کلّ ذلک و تَجاوَزْتَ عنهم بعفوک البدیع ای ربّ لا تُعَّرِنی عن جمیل سترک و لا تنْزَعْ عنّی بُرد عنایتک و غفرانک و لا تُبْعدنی عن جوار رحمتک و لا تَحرِمْنی عن کوثر فضلک المنیع ایربّ قدّسنی عن دونک و قرّبنی الی نفسک و شَرِّفنی بلقائک و انّک انت القادر العالم المدرک الباعث المحیی الممیت ای ربّ وَفِّقنْی علی ماانت اَرَدْتَهُ لعبادک المقرّبین ثم قَدِّر لی خیر ما قَدَّرْتَه لاصفیائک المُقَدَّسین اذاً یَسْکُن فی نفسه و یَسْکُتُ فی ذاته ثمّ یَتوجَّهُ بقلبه و سمعه الی شطر البیت ان وجد رائحة اللّه و سمع ندائه یوقن فی نفسه بأنّ اللّه کفّر عنه سیّئاته و تجاوز عنه و تاب علیه و یشهد نفسه مثل یوم الّذی ولد من امّه و ان ما وَجَدَ رائحة اللّه العزیز القدیر یکرّر العمل فی هذا الیوم او فی یوم اخری الی ان یجد و یسمع و هذا ما قدّر من قلم عزّ حکیم علی الواح قدس حفیظ کذلک یفتح اللّه ابواب الفضل و الجود علی وجه السّموات و الارض لعلّ النّاس لا یمنعون انفسهم عن رحمة اللّه و فیضه و انّ هذا لهدی و ذکری من لدّنا علی العالمین "
و قوله الاعلی : " یا محمّد اذا خرجت من ساحة العرش اقصد زیارة البیت من قبل ربّک و اذا حضرت تلقاء الباب قف و قل : " یا بیت اللّه الاعظم این جمال القدم الّذی به جعلک اللّه قبلة الامم و آیة ذکره لمن فی السّموات و الارضین یا بیت اللّه این الایّام الّتی کنتَ فیها موطئ قَدَمَیْه و این الایّام الّتی ارتفعت منک نغمات الرّحمن فی کلّ الاحیان و این طرازک الّذی منه استضَاءَ من فی الاکوان این الایّام الّتی کنتَ عرشاً لاستقرار هیکل القدم و این الایّام الّتی کنتَ مصباح الفلاح بین الارض و السّماء و تتضوّع منک نفحات السّبحان فی کلّ صباح و مساء یا بیت اللّه این شمس العظمة و الاقتدار الّتی کانت مشرقة من افقک و این مطلع عنایت ربّک المختار الّذی کان مستویّاً علیک مالی یا عرش اللّه اَری تَغَیَّرَ حالک و اظطربَتْ ارکانک و غُلِّق بابک علی وجه مَنْ اَرادَک و مالی اراک الخراب اَسَمِعتَ محبوب العالمین تحت سیوف الاحزاب طوبی لک و لوفائک بما اقتدیت بمولاک فی احزانه و بلایاه اشهد انّک المنظر الاکبر و المقرّ الأطهر و منک مَرَّتْ نسمة السّبحان علی من فی الاکوان و فَرَحَتْ قلوب المخلصین فی غرفات الجنان و الیوم ینوح بما ورد علیک الملأ الاعلی و سکّان مدائن الاسماء انّک لم تزل کنت مظهر الاسماء و الصّفات و مسرَح لحظات مالک الارضین و السّموات قد ورد علیک ما وَرَدَ علی التّابوت الّذی کانت فیه السّکینة و طوبی لمن یعرف لحن القول فیما اراد مالک البریّة و طوبی للّذین یستنشقون منک نفحات الرّحمن و یعرفون قدرک و یحفظون حرمتک و یُراعوُن شأنک فی کلّ الاحیان نسأل اللّه ان یفتح بصر الّذین غفلوا عنک و ما عرفوا قدرک لعرفانک و عرفان من رفعک بالحقّ انّهم قوم عمون و الیوم لا یعرفون انّ ربّک هو العزیز الغفور اشهد بک امتحن اللّه عباده طوبی لمن اقبل الیک و یزروک و ویل للّذین انکروا حقّک و اعرضوا عنک و ضیّعوا قدرک و هتکوا حرمتک یا بیت اللّه اِنْ هتَکَ المشرکون ستر حرمتک لا تحزن قد زیّنک بطراز ذکره بین الارض و السّماء و انّه لا یهتک ابداً انّک تکون منظر ربّک فی کلّ الاحیان و یسمع نداء من یزورک و یطوف حولک و یدعوه بک انّه هو الغفور الرّحیم یا الهی اسالک بهذا البیت الّذی تَغَیَّر فی فراقک و ینوح لهجرک وما ورد علیک فی ایّامک بان تغفر لی و لابویّ و ذوی قرابتی و المؤمنین من اخوانی ثمّ اقض لی حوائجی کلّها بجودک یا سلطان الاسماء انّک انت اکرم الاکرمین و مولی العالمین "
و از حضرت عبدالبهاء در خطابی است قوله العزیز : " و امّا ما نزل فی سورة الحجّ انّ اللّه فرض علی الطّائف ان یستمع نداء الحقّ حین طوافه و اذا لا یستمع یکرّر الطّواف حتّی یستمع النّداء فی المراد من النّداء نداء الرّحمن فی وادی الایمن من قلب الانسان و هذا هو البقعة المبارکة الّتی ترتفع منها و یسمعها اذن واعیة صاغیة و یحرم عن الاستماع القلوب القاسیة "