لوح اعمال بیت مکرّم شیراز

حضرت بهاءالله, حضرت عبدالبهاء
نسخه اصل فارسی

لوح رقم (53) امر و خلق – جلد 4

٥٣ - لوح اعمال بیت مکرّم شیراز

و از حضرت بهاءاللّه است قوله الاعلی : " هذه سورة الحجّ قد نزلناه بالفضل لیستقرب بها العباد الی اللّه ربّهم و ربّ البیت العظیم .... ان یا محمّد اذا استجذبتک روائح القدس و قلّبتک الی دیار الرّحمن لتجد نفحات السّبحان اذاً اذهب باذن ربّک المنّان الی المقام الّذی یطوفنّ فی حوله ملائکة المقرّبین الّذینهم فی حول العرش هم یسبّحون و انّک حین الّذی تقوم عن مقامک و ترید ان توجّه الی شطر اللّه ربّک اذاً فاخلع عن جسدک قمیص النّفس و الهوی ثمّ عن رجلک نعلین البغی و الفحشاء لانّک تدخل مقام الّذی لن یرد علیه الّا مَنْ یَدَعَ عن ورائه کلّ من فی الارض و السّماء و لن یُقْبَلَ الّا تنزیه الکبری ان انت من الّذین هم یفقهون و فی حوله یطوفنّ طور الامر و بریّة القدس ثمّ سیناء العزّ ثمّ افئدة الّذین هم الی هواء القرب فی کلّ حین یصعدون و من دون ذلک لن تفوز به و لن تُذْکَرَ عند اللّه من الواردین علیه و لو تسکن فیه الف سنة عمّا انتم تعدّون و اذا هاجرتَ عن نفسک و عن الدّنیا و اهلها و سافرتَ الی اللّه ربّک و بلغتَ مقام الّذی رایتَ سواد المدینة فانزل ثمّ قف علی موقفک و قل : " الرّوح و النّور و العزّ و الثّناء علیک یا مدینة اللّه و موطن اسمائه و مخزن صفاته و منبع فیوضاته و معدن افضاله و مظهر تجلّیاته الّتی احاطت کلّ الوجود و اشهد بانّ من سوادک ظهرت نقطة الاوّلیّة و طراز القدمیّة و السّرّ الازلیّة و الکلمة الجامعة و القضایاء المحتومة و الاسرار المخزونة کذلک سبقت الفضل من لدی اللّه المهیمن القیّوم " ثمّ ارفع یداک الی اللّه ربّک بخضوع و خشوع و تسلیم و رضاء محبوب و قل : ای ربّ لک الحمد علی بدایع مواهبک و لطائف عطایاک و کیف اشکرک یا الهی بما رَزَقْتَنی زیارة بیتک و شرّفتَنی بها و اختصصتنی بهذا الفضل الّذی ما سبق به احد دونی و عَلِّمْتَنی ما لا عرفه نفس سوائی اذاً یا الهی فررتُ عن بیت نفسی و اعتصمت بمقرّ نفسک الاعلی و هربت عمّا منعنی عن قربک و استَحْصَنْتُ فی جوار رحمتک الکبری اذا یا الهی لا تحرمنی عمّا عندک و لا تشغلنی بغیرک و انّک انت العزیز الغفور ای ربّ ثبتّنی علی حبّک و حبّ اولیائک و لا تجعلنی من الّذین یکفرون بآیاتک بعد انزالها و یستهزؤون بها بعد الّذی احاطت نفحاتها الممکنات و کلّ ما خُلق فی الغیب و الشّهود ای ربّ هب لی من لدنک عصاء فضلک و عنایتک لَاَفْلَقُ به بحر النّفس و الهوی و اَمُّرَ منها لاَصِلَ الی خیام عزّ رأفتک و سرادق قدس عصمتک لئلّا یظهر منّی ما یکرهه رضاک و انّک انت الفاعل لما تشاء و انّک انت ربّ هذا البیت المعمور " ثمّ ارکب الی ان تصل مقاماً لم تکن بینک و بین المدینة الّا الف خطوة او ازید او اقلّ اذاً فانزل ثمّ غیّب نفسک فی الماء کما اُمِرتَ به فی کتاب اللّه المهیمن العلیّ القیّوم و اذا خرجتَ عن الماء قُصّ شاربک ثمّ قلّم اظفارک و حلّق رأسک ثمّ استعمل احسن الاطیاب ثمّ البس احسن الثّیاب بما استطعت علیه و ان لم تکن مستطیعاً بما امرناک به لا تَحْزَن فقد عفا اللّه عنک و انّه لهو المقتدر العفوّ العطوف ثمّ اسع فی نفسک بانّک حین الّذی یقع عینک علی المدینة و تَقَرَّبْتَ الیها یکون قلبک مطهّراً عن ذکر الموجودات بحیث تَدَعُ عن ورائک کلّ ما خُلق بین الارضین و السّموات لانّک اذاً تمشی بین یدیّ سلطان الممکنات و ملیک الاسماء و الصّفات کذلک یعلّمک قلم اللّه ربّک و ربّ کلّ شئ ان انتم تعرفون و اذا عملت بما امرناک به اذاً قم عن مقامک ثمّ ولّ وجهک شطر البیت ثمّ قف ثمّ ارفع یداک للقنوت للّه المقتدر المهیمن المحبوب قل : " یا الهی هذا مقام الّذی به قرّت اعین المشتاقین وَ اسْتَجْذَبَتْ افئدة العاشقین و هذا منتهی مقصد القاصدین و اعلی مطلب الطّالبین و هذا مقام الّذی تمطر فیه عیون العارفین فی فراقک و تَصْفَرُّ وجوُه الواصلین فی اشتیاقهم الی جمالک اسألک یا الهی به و بتجلّیات انوار عزّ احدیّتک و بوارق ظهور قدس الوهیّتک بان خَلِّصْنی عن نار نفسی و قَدِّسْنی عن کلّ ما لا یلیق لسلطانک و انّک انت المهیمن القیّوم " ثُمِّ اَنْزِل یدیک الی ان یصل الی فخذیک ثمّ کبرّ اللّه تسعة مرّة ثمَّ ارْفَعْ یدیک مرّةً اخری الی اللّه ربّک و ربّ ما کان و ما یکون و قل : " الهی هذه مدینة الّتی فیها ظهرت سلطنتک و بَرَزَتْ آثار عِزّ عظمتک و نَزَلَتْ آیاتک و تَمَّتْ کلمتک و عَلَتْ قدرتک و لاحت حجّتک و احاطت رحمتک کلّ الاشیاء و کلّ ما فی السّموات و الارض و یشهد بذلک نفسی و قلبی و لسانی ثمّ عباد مکرّمون اذاً أسألک یا الهی بها و بما ظَهَرَ فیها باَنْ تَنْزَعَ ما یُبَعِّدُنی عن شاطئ قدس رحمتک و افضالک و یَمْنَعُنی عن جوار فیض فضلک و اعطائک ثمّ البسنی یا الهی قمیص مکرمتک و الطافک و انّک انت المقتدر علی ما تشاء و انّک انت العزیز المتعالی المحبوب ثمّ اشربنی یا الهی من سلیبیل عزّ عرفانک و معین قدس لقائک الّتی لو یَرْشَحُ منها قطرة علی الممکنات لیصیرُنّ حیّاً باقیاً دائماً قائماً فی مقابلة وجهک و ظهورات بوارق انوار طلعتک و انّک انت العزیز المتعالی القدّوس " اذاً فانزل یداک ثمَّ امْشِ علی الارض بوقار اللّه و سکینته و فی مشیک تَهَلَّلْ ربّک ثمَّ تَکَبّْر و تَقَدَّسَ و تَمَجَّدَ ثُمَّ اتّبع سنن المرسلین و سجیّة المقرّبین قل : " لبّیک اللّهمّ لبّیک و سعدیک و النّور بین یدیک کرّر هذه الکلمة علی قدر الّذی لن تَخْمُدَ نار شوقک و اشتیاقک و کذلک اَمَرْناک بالحقّ لتکون من الّذین هم بما اُمِروا یعملون ثمّ اعلم انّک بهذه الکلمة تُجیب ربّک حین الّذی استوی علی العرش و نادی الممکنات بقوله الست بربّکم و انّ هذه لسّر هذا لو انتم فی اسرار ربّکم تتفکّرون بل لو تشهد بعین الفطرة لتشهده حینئذ یکون مستویّاً علی اعراش الموجودات و ینادی بأنّه لا اله الّا انا المهیمن القیّوم و انّک یا ایّها الزّائر فاعرف قدرک و مقدارک فی ذلک الحین ثمّ اشکر اللّه بما رُزِقْتَ بذلک و ایّدک علی ذلک و انّه ما من اله الّا هو له الخلق و الامر و کلّ بامره یعملون فطوبی لک یا عبد بما دخلت برّیة القدس و فاران الرّوح و سیناء الامر بل لو تدقّ بصرک تشهد انّ کلّما فی حولک یطوفون فو اللّه یا ایّها العبد المهاجر اذاً لو یفتح اللّه بصرک و تلتفت فوق رأسک الی السّماء لتشهد بأنّ حظائر القدس و مواقع الانس ثمّ اهل سرادق اللّاهوت و اهل مقاعد الجبروت و هیاکل المقدّسین من ظهورات الملک و الملکوت کلّهم یتحرّکن فی هواء القدس فوق رأسک و یهلّلنّ و یکبّرنّ و یقدّسنّ و یمجّدنّ معک ربّ المدینة و الّذی ظهر منها و طلع فیها و کذلک تشهد الأمر ان انت تکون من الّذین هم ببصر الرّوح یشهدون " و اذا وَصَلْتَ الی مقام الّذی استقربت باب المدینة مقدار عشرین خطوة اذاً قف بامر اللّه ربّک و ربّ کلّ شی و ربّ هذا المنظر المحمود ثمّ کبرّ اللّه تسعة عشر مرّة ثمّ خاطب المدینة من قبلی و قل : لعن اللّه قوماً حال بیننا و بین انوار قدسک یا مدینة اللّه و مَنَعُونا عن الاستنشاق من روائح قدس احدیّتک و السّکون فی جوار عزّ رحمتک و القیام علی فِناء باب فیض رحمانیک " ثمّ حولّ النّظر الی المنظر الاکبر شطر الجدار من المدینة و ما خُلق فیها و کان علیها لانّ علی کلّ ذلک وقعت نظرة اللّه العزیز المهیمن القیّوم قل : ان یا جدار المدینة فطوبی لک بما استشرقت علیک من انوار شمس ربّک العلیّ الاعلی ان یا اشجار المدینة فطوبی لکم بما هَبَّتْ علیکم نسمات القدس عن شطر البقاء ان یا هواء المدینة فطوبی لک بما انْبَسَطَ فیک هواء اللّه العزیز المقتدر المحبوب ان یا ارض المدینة فطوبی لک بما مشی علیک رِجْلُ ربّک الرّحمن و مرّ بک هیکل السّبحان فی ایّام الّتی کان الکلّ فی حجبات انفسهم محتجبون " ثمّ اَمْشِ الی ان تصل المدینة و اذا فُزْتَ بلقائها و وَصَلْتَ الی بابها ضَعْ وجهک علی تراب الباب لِتَجِد رائحة ربّک العلیّ الاعلی و تکون من الّذین هم بماء الحیوان هم یُرْزَقون ثمّ اعْلَمْ بانّ من ترابه یظهر حکم الماء و من مائه حکم الهواء و من هوائه اثر النّار و بجذوة منها ظَهَرَ حکم الکاف و النّون ان انتم تعلمون و هذا ما وصفناه لک فی الارض و بین هولاء الّذین هم فی سکر انفسهم خامدون و الّا فو الّذی نفسی بیده لَذَرَّةٌ من ترابها لَاَعَزُّ عند اللّه عمّا خُلِقَ فی میادین البقاء و ما قُدِّرَ فی الواح القضاء فی سرّ الامضاء فی جبروت البداء و کذلک نلقی علیک من اسرار الامر لتکون من الّذین هم یَفْقَهون " و اذا قَبَّلْتَ التّراب و اسْتَبرَکْتَ به فَاْرفَعْ راسک ثمّ قم و کَبِرِّ اللّه تسعة عشر مرة ثمّ تُبَهّی ربّک تسعة مرّة ثمّ امشِ بوقار اللّه و سکینته ثمّ عظمته و اجلاله الی ان تَصِلَ فی مقابلة البیت اذاً قِفْ و قُلْ : " اشهد بلسانی و نفسی و روحی و جسدی بانّ هذا مقام الّذی یسجده اهل جبروت العماء ثمّ اهل ملکوت البداء ثمّ الّذین هم سکنوا فی رفارف البقاء خلف لجج الکبریاء و به ظهر کلّ شئ و به یَمُرُّ نسائم الجود علی هیاکل العالمین و هذا مقام الّذی یستبرک به سکّان ملاء البقاء و یستضیئ به افئدة الّذین هم استقرّوا بین الارض و السّماء و یَکْنِسُ فنائه فی کلّ یوم اهل غرفات الحمراء ثمّ بغدائر الرّوح ملائکة المقرّبین و انّ هذا مقام الّذی فیه ظهر جمال الرّحمن ثمّ استوی بنفسه علی عرش الغفران و حَکَمَ بما اراد علی اهل الاکوان و انّه لهو الفعّال لما یشاء یحکم ما یحبّ و یفعل ما یرید أشهد انّ بقبضة من هذا التّراب خُلِقَ آدم الاولی و لذا سمّی ابو البشر فی ملکوت الأسماء و جعله اللّه اوّل ذکره بین الخلائق اجمعین " اذاً فَاْخِررْ بوجهک علی التّراب ثمّ ضع خدّک الیمنی علیه ثمّ قل بلسانی : " فسبحانک اللّهم یا الهی هذا عبدک الّذی قد انقطع عن کلّ الجهات و توجّه الی جهة فردانیّتک و خلّص نفسه عن کلّ ما سواک و توسّل بجبال جود عنایتک و قد جاء بتمامه الی میادین عزّ رحمانیّتک اذاً هبّ یا الهی علی فؤادی من اریاح عزّ قدس عنایتک و علی کینونتی من نفحات سلطان عزّ الطافک و لا تطردنی یا الهی عن بابک محروماً و لا عن ظهورات شمس افضالک ماءیوساً و انّک انت المقتدر علی ما تشاء و انّک انت المهیمن العزیز القدیر " ثُمَّ قُمْ و تَوجَّه الی جهة الایمن من البیت شطر ربّک المتعالی العزیز الحکیم ثمّ ارفع ایداک الی اللّه العلیّ الاعلی و قل : " فسبحانک اللّهم یا الهی قد ارتفعت ایدای رجائی الی سماء جودک و مواهبک و علّقت انامل اعتمادی الی حبال فضلک و الطافک اسألک بالّذی به اَلْبَسْتَ الممکنات من خلع هدایتک و احییت الموجودات من سلطان رأفتک و اکرامک بأن لا تغلق باب معرفتک علی وجه قلبی و لا باب رحمتک علی فؤادی ثمّ اجعلنی یا الهی علی ما یلیق لسلطان عزّ وحدانیّتک و ملیک قدس صمدانیّتک و انّک انت الفاضل الباذل العزیز الکریم و انا الّذی یا الهی انقطعت عن نفسی و اسرعتُ الی نفسک الاعلی و هاجرتُ عن بیتی و وقفت امام بیتک الاطهر الابهی اذاً اسألک بان لا تدعنی بنفسی و لا بالّذین یمنعون النّاس عن حبّ جمالک و یصدّون العباد عن صراطک العزیز المستقیم " ثمّ طوّف حول البیت من قبلی سبعة مرّة کذلک یأمرک جمال القدم و یعلّمک ما لا یعرفه احد من العالمین و فی حین الّذی تطوف بیت ربّک ذکّره فی قلبک و علی لسانک و کن فی نفسک مستقبلاً الی جهة عرش عظیم و اذا تممتَ طوافک فاحضر فی رواق الاوّل تلقاء باب الحرم ثمّ قف ثمّ ارفع یداک الی سماء فیض فضل ربّک العزیز المنیع و اوصیک بانّک حین الّذی ترفع یداک ترفعها بجذب الّذی به ترفع ایادی الممکنات الی سماء فضل مولاک و اذا اردتَ ان تدعو اللّه ربّک تدعوه بخلوص الّذی به تنطق السن کلّ الذّرات بثناء بارئک و ذکر موجدک المقتدر القادر البدیع و انّک ان لم تکن کذلک لا ینبغی لک بأن تقوم مقام الّذی قامت علیه هیاکل المقدّسین و المقرّبین و لا نسبتک الی نفسی و لا سکونک فی ظلّ حبّی الّذی جعله اللّه سیفاً قاطعاً بین المشرکین و الموحّدین و اذا رفعت یداک الی سحاب رحمة ربّک العزیز العالم العلیم قل : " اشهد انّ لا اله الّا هو وحده لا شریک له و لا شبیه له و لا وزیر و لا نظیر و لا ضدّ و لا ندّ و لا مثال لسلطانه المرتفع الممتنع الرّفیع لم یزل کان واحداً فی ذاته و واحداً فی صفاته و واحداً فی افعاله و لا یزال یکون بمثل ما قد کان فی عزّ جلاله و سلطان استجلاله الّذی قد اقرّ العارفون بالعجز عن الورود علی میادین قدس عرفانه و اعترف المخلصون بالتّقصیر عن الارتقاء الی سماء ذکره و ثنائه و انّه لهو المهیمن علی کلّ شئ و انّه لهو العزیز الکریم و اشهد انّ النّقطة الاولی و ربّنا العلیّ الاعلی لظهوره فی لاهوت العماء و بروزه فی جبروت القضاء و طلوعه فی ملکوت الامضاء و به بُعِثَتِ الموجودات وجُدِّدت الممکنات و نصب میزان العدل علی مقام عزّ حمید و به دلع دیک العرش و غرّدت ورقاء العزّ و قامَتْ قیامة الامر و ظهر ما کُنِزَ فی خزائن عزّ حفیظ و به رُفِعَتْ سموات القدم و صعدت سحاب الجود فی هذا الفضاء الاقدس الاکرم و اشرقت شمس الفضل و الکرم عن افق قدس منیر و به تَمَوَجَّتْ ابحر الآیات فی ملکوت الاسماء و الصّفات و تَمَّتْ میقات الامر بما قدّر فی صحائف مجد منیع و اشهد انّ به کُشِفَ بُرْقَع السّتر عن جمال الکبریاء و ظهرت اسرار الغیب فی ملکوت البداء و به استعرج کلّ فقیر الی سماء الغناء و استصعد کلّ فان الی مواقع البقاء و کلّ علیل الی مکامن الشّفاء علی سرادق نور لمیع و اشهد یا الهی بانّ هذا مقام الّذی فیه استویتَ علی عرش عزّ وحدانیّتک و خلقت خلق الاوّلین و الآخرین بسلطان مشیّتک و ارادتک و فیه اَمْطَرَتْ سحاب فضلک علی العالمین اذاً اسألک یا الهی باسمک الاعظم المکنون و کلمتک الاتمّ المخزون الّذی وَعَدْتَ العباد بظهوره فی المستغاث بان تُدْخِلنَی علی شاطی بحر غفرانک و تَمْحُو عَن کلّ ما احصیته من جریراتی الکبری و خطیئاتی العظمی ثمّ اغفر یا الهی ابی و امّی و عشیرتی و الّذین نسبتهم الی نفسی من الّذین هم آمنوا بک و بآیاتک ثمّ اجعل لی یا الهی مقعد صدق عندک ثمّ الحقنی بعبادک المقرّبین ثمّ اسألک یا الهی و محبوبی بان لا تجعلنی من الّذین یطوفون بیتک فی ارضک و ینکرون بیتک الحرام فی مظاهر نفسک و مطالع عزّ قیّومیّتک و مواقع قدس ربوبیّتک و هذا یا الهی منتهی املی و رجائی و انّک انت السّلطان المقتدر العزیز الحکیم ثمّ اسألک یا الهی بجمالک الّذی به استضائت شموس عزّ عنایتک و استبرقت بوارق انوار قدس مکرمتک بأن لا تَضْطَرِبَنی فی یوم الّذی فیه یضطرب کلّ ذی نفس و یستکبر کلّ ذی شوکةٍ و ریاسةٍ و تَزِّلُ فیه اقدام البالغین و ترفع فیه ضجیج کلّ الاشیاء و تُظْلِم فیه کلّ ضیاء مشرق منیر اذاً خذ یدی یا الهی بید فضلک و افضالک و لا تحرمنی فی ذلک الیوم عن نفحات عزّ قدسک و لا عن استماع نغمات بدعک و لا تعقبّنی یا الهی فی ذلک الیوم خلف کلّ ناعق فاسق فاجعل بصری مفتوحاً بفضلک لاَعْرِفکَ بنفسک و لا بما سواک و اُشاهِدَ بدایع انوار جمالک بما اَعْطَیُتَنی بجودک لا بما عند النّاس لانّک ما جعلت لنفسک دلیلاً دون ذاتک و لا برهاناً غیر آیاتک و انّک انت القائم الحاکم العلیم الخبیر و الحمد للّه ربّ کلّ شئ و ربّ العالمین اذاً فاختم زیارتک لانّا ما اَذَنّا احداً بان یَتَقَرَّبَ الی الحرم اَزَیدَ من ذلک لأنّ امام ذلک المقام یَسْتَضیئُ انوار الذّات عن وراء الاسماء و الصّفات و من دون ذلک رعایةً للادب الّذی کان من احسن الصّفات عند اللّه مالک الارضین و السّموات و کذلک القینا علیک الامر بحجّة واضح لائح مبین و انّا نحبّ ان یذهب من کلّ مدینة احد من قبلی و نفسه لِیَزُورَ بیت اللّه و یکون من الزّائرین تاللّه فی کلّ قدمٍ ینزل علیه الرّحمة و العنایة من سماء قدس منیر و حین الّذی یرفع قدم الاولی و یضعه لیغفر اللّه ذنوبه و ذنوب امّه و ابیه و کلّ ما یکون منسوباً الیه و کذلک احاط فضل ربّک کلّ الموجودات من الاوّلین و الآخرین تاللّه من زار البیت کمن زار اللّه فی سرادق عزّ لقائه و خباء مجد جماله و کذلک نخبرکم من نباء الّذی کان عند العرش عظیم و مَن زار البیت بما عملناه قد یبعثه اللّه بعد موته فی رضوان العزّة و الکبریاء علی جمال یستضئ من انوار وجهه اهل ملأ الاعلی و یأمر کلّ من فی السّموات العلی بان یَحْضُرْن بین یدیه و یطوفنّ فی حوله و یزورنّ جماله فی کلّ بکور و اصیل یا امناء اللّه فی الارض فاسعوا الی ذکر الاعظم ثمّ ذَرُوا ما فی ایدیکم و تَوَجَّهوا الی مقرّ اللّه العزیز المقتدر العلیم ان اثبتوا یا قوم علی مقام الّذی لو یقوم علیکم کلّ من علی الارض لن تلتفتوا الیه و تکوننّ فی دین اللّه لمن الرّاسخین فسوف یمنعکم المشرکون عمّا القی اللّه علیکم لِغلِّ الّذی کان فی صدورهم ولکنّ اللّه یفعل ما یشاء بقوله و انّه لهو المقتدر القدیر ثمّ اعلموا بانّا کَتَبْنا فی زیارة البیت الواحاً مفصّلاً مبسوطاً و ما ارسلناها الی حینئذ و لو شاء اللّه نرسلها بالحقّ و انّه ولیّ المرسلین و ما ارسلناه هذا ما نزل من جبروت اللّه بالاختصار لانّ ملائکة المقرّبین و اهل ملأ العالمین یحبنّ ان یختصرنّ فی الاعمال علی الظّاهر و فی الباطن یکونُنّ فی کلّ حین لمن الزّائرین کذلک علّمناکم و عرّفناکم سُبُل القدس و هدیناکم الی شاطی فضل مبین "

و از حضرت عبدالبهاء در تبیین قسمتی از سورة الحج در خطابی چنین مسطور است : " قوله العزیز : " و امّا ما نزل فی سورة الحجّ ان اللّه فرض علی الطّائف ان یستمع نداء الحق حین طوافه و اذا لم یستمع یکرّر الطّواف حتّی یستمع النّداء فالمراد من النّداء الرّحمن فی وادی الایمن من قلب الانسان و هذا هو البقعة المبارکة الّتی یرتفع منها النّداء و یسمعها اذن واعیة صاغیة و یحرم عن الاستماع القلوب القاسیة "

منابع
محتویات