هو الله - رب ورجائی إنی أتوسل إلیک بنقطة فردانیتک و…

حضرت عبدالبهاء
اصلی فارسی

۲۴

هو الله

رب ورجائی إنی أتوسل إلیک بنقطة فردانیتک و حجاب وحیک و کلمة ربوبیتک ان تؤید عبدک هذا بنغمات قدسک و روح مناجاتک و التذلل و الانکسار فی حضرة أحدیتک و الاکتشاف لاسرار کتاب ربوبیتک انک أنت الکریم، انک أنت الرحیم، و انک أنت البر الرؤف الحلیم. فیا حضرة الاستاذ انی لی المجال مع تبلبل البال و عدم الاقبال التمکن من تفاسیر آیات الکتاب و تأویل فصل الخطاب. أسأل الله ان یجعل قلبک فجر الانوار و مطلع صبح الاسرار. حتی تطلع برموز کتاب الله و تأویل آیاته و ادراک بیناته بالهام من عنده و ما یعلم تأویله الا الله و الراسخون فی العلم و أؤمل من الله ان یجعل لک قدما راسخا فی العلوم. و یکشف عن الاعین غطاء الظنون الناشئة عن أوهام أهل الفنون. و یعلمک حقیقة سره المکنون و رمزه المصون حتی تستفیض من أنوار فجر الآیات البینات و هو الحقیقة المحمدیة الساطعة الانوار علی الاکوان. و اللیالی العشر هی لیالی حبالی قضاهن علیه السلام فی بدء الوحی فی الغار و ولدن الاسرار و أشرقن بالانوار و أتین بآیات خضعت لها الاعناق. و ذلت لها الرقاب و خشعت لها الاصوات.

و کذلک تذکر قوله تعالی و” واعدنا موسی ثلاثین لیلة و أتممناها بعشر فتم میقات ربه”أربعین لیلة“ تلک عشرة لیال تمت به المیقات و تجلی الذات بجمیع الاسماء و الصفات للکلیم و تخصص بالتکلیم ان فی ذلک لآیات لکل عارف خبیر و أما المفسرون ذهبوا بان اللیالی المذکورة هی اللیالی العشر الاخیر من ذی الحجة. و بعضهم ذهب انها اللیالی العشر الاخیر من رمضان و السلام. و المعنی الآخر الفجر جبینه المنیر و الصبح المبین و لیال عشر العزة الغراء و الطرة السوداء و الحاجبان الاثنان و الاهداب الاربعة و الشاربان و اللحی تلک لیال عشر مدهشة للعقول منعشة للنفوس شارحة للصدور و لو أردت ان أفسر هذه الآیة کما هی لا یسعنی فی هذه الاوقات و لعدم راحة البال و کثرة الاشغال و عدم الاقبال اکتفیت بهذا المختصر لان الآذان محدودة لتسمع کلمة من هذا البیان و یعترضوا بها من دون بینة و برهان و علیک التحیة و الثناء (ع ع)


منابع