هو الله - قد خلقت یا إلهی کونا جامعا و کیانا واسعا…

حضرت عبدالبهاء
اصلی فارسی

۳۱

هو الله

قد خلقت یا إلهی کونا جامعا و کیانا واسعا بفضاء غیر متناه قصرت عن حدوده العقول و الافکار و زینت و أنقت یا ربی الکریم هذا الکون العظیم باجسام نورانیة و شموس بازغة و بدور لامعة و نجوم ساطعة و آفاق مشرقة و مطالع ظاهرة و آیات باهرة و بینات شافیة کافیة حتی تدل علیک و تشهد بفردانیتک و وحدانیتک الثابتة الظاهرة الواضحة الآثار هذه یا الهی آیاتک الکبری فی حیز الآفاق و أدلتک الواضحة فی عالم الاجسام عند أهل الاشراق و هذا الکون الجسمانی مهما عظم و کبر و اتسع لیس الا شعاع من العوالم الروحانی أو قطرة من البحور المتموجة فی حقائق الانفس و العالم الروحانی و قد علمت ان رقها المنشور یا ربی الغفور آیة من اللوح المحفوظ الرحمانی و بحره المسجور قطرة من ذلک المحیط الصمدانی فاشغل هذه الصور و النقوش الآفاقی عبادک الذین غفلوا عن ملکوت قدسک السبحانی سبحانک ما أعظم شأنک فی ذلک العالم الخفی الجلی المستور المشهور الغائب المشهود النورانی و قد عرفتنی یا الهی ان الاکوان من حیث الناسوت انما انعکاس یا محبوبی من تلک العوالم الغیبیة اللاهوتیة التی لا یدرکها الا کل بصیر و شهید و سمیع تجرد عن الشئون الامکانی سبحانک سبحانک جلت عظمتک کم خلقت فی ذلک الکون الجلیل العظیم الوجدانی من شموس أشرقت علی الارواح و أقمار سطعت فی ذلک الفضاء و نجوم لاحت و تلئلئت فی ذلک الأفق النورانی و بحور هاجت و ماجت باریاح تتنسم من مهب فیضک الابدی السرمدی الوجدانی و کم من غیوم فاضت بغیوث هاطلة من الحقائق و المعانی و انهر جاریة بماء معین فی خلال الفردوس الرضوانی و أشجار بسقت بقطوف دانیة و اثمار یانعة و أزهار معطرة ینتشر منها نفح الطیب فی الآفاق الانسانی

و تلک النجوم الساطعة عبادک الذین نسوا شئونهم و دعوا شجونهم و طابت نفوسهم و صفت قلوبهم و أشرقت ضمائرهم و تنورت سرائرهم و انقطعوا عن دونک و اخلصوا وجوههم لوجهک الکریم و استخلصتهم لخدمة جمالک المنیر و انتخبتهم لنشر دینک المبین و اعلاء کلمتک بین العالمین لک الحمد یا الهی علی ما وهبت و لک الشکر یا محبوبی علی ما بعثتهم من مراقد هم و جعلتهم جنودا باسلة و جیوشا صائلة روحانیة نورانیة یزئرون زئیر الضرغام فی الآجام و یصدحون بهدیر ورقاء القدس فی ذلک الریاض و یسبحون حیتانا للملکوت فی تلک الحیاض أی رب أیدهم بنفحات القدس تمر علی المشام و نسائم الطافک فی العشی و الاسحار و رطب حدائق قلوبهم بفیض محی للأرواح و انصرهم بتجلیات تقدیسک فی کل حین و آن

أی رب اجعلهم آیات الهدی تتنور بوجوههم الأرض و السماء و اعل بهم کلمتک العلیا و ارفع بهم لواء توحیدک فی الاوج الأعلی و اجعلهم آیات التقوی و مظاهر الانقطاع بین الوری و ینابیع حکمتک فی عالم الانشاء و مطالع تقدیسک و تنزیهک فی أفق العلی حتی یربوا عبادک بفنون تعالیمک التی هی أس الفضائل و الکمالات التی لا تعد و لا تحصی و تصبح هذه الغبراء غبطة للخضراء و تمتد فی عالم الوجود بساط جنتک الأبهی و ینطبق هذا الکون الادنی بالملأ الأعلی و یصبح مرآة صافیة مرتسمة منطبعة بصور و نقوش من ملکوت قدسک فی النشأة الأخری

و منهم یا الهی هذا العبد الذی قد تجرد عن کل رداء و ارتدی برداء الانقطاع و نسی الدنیا و ما فیها و ترک الراحة و الرخا و انفق وجوده و شئونه فی سبیل الهدی و ترک الموطن و المأوی و اغترف فی بلاد شاسعة الارجاء و کم یا الهی ناجاک تحت السلاسل و الاغلال فی ظلام السجون و البلاء و کم یا محبوبی تضرع الیک و تبسم ضاحکا من شدة المحن و الآلام و کم یا سیدی تحمل مشقات لا یحتملها الا کل عبد أواب و انتقل یا محبوبی من بلاد الی بلاد و قطع التلول و الصخور و السهول و البحار لیهدی النفوس الی معین رحمانیتک فی العدوة القصوی البعیدة الانحاء المتسعة الارجاء رب رب انظر الیه بلحظات عین رحمانیتک التی لا تنام و احفظه فی کهف حمایتک الرفیع البناء و احرسه فی ظل جناح کلائتک بعونک و صونک یا ربی الأعلی انک أنت معین الاحباء و نصیر المنقطعین من الاصفیاء لا اله الا أنت العزیز المتعال (ع ع)


منابع