يا من نطق ألسن الکائنات بآيات المحامد و النعوت فی تسبيح ذاته و هو منزّه عنه و دلع ديک السناء بالثّناء فی توحيد اوصافه. و هو مقدّس عنه. لقد ذهلت العقول يا الهی و حارت النفوس يا محبوبی فی ادراک ذرّة من حقائق الابداع فکيف حقيقتک الرحمانيّة المتعالية عن عرفان مطالع الانوار فی عالم الاختراع فليس لأحد سبيل الی الادراک. و انّی لعناکب الاوهام ان تنسج بلعاب الظنون علی أعلی قباب الافلاک. و کلّ دليل عليل فی الدلالة الی ملکوتک الجليل فکيف عرفان هويّتک المنزّهة عمّا ميّزه مظاهر التوحيد فی مقام التمجيد.
اذاً يا الهی ما شأن نفسی الّتی هی دون التراب ان تثنی علی العزيز الوهّاب. و وا أسفا علی ادراکی و هو أعجز من جناح الذباب. فکيف الوصول الی ساحة الجود من ربّ الارباب و التفوّه بجوامع الکلم و فصل الخطاب. مالی الّا ان اخاطب نفسی يا الهی و اقول. اطرق کری ان تطير فی هذا الفضاء اما تری العقاب کسير الجناح. نسيل الرياش فی أوج هذا القباب فکيف تخوض فی عباب هذا البحر الخضمّ الّذی ليس له قرار. اذاً يا الهی زج بی فی بحار الحيرة و الهيمان و خض بی فی غمار المحو و الوله و الوجدان و اجعلنی أاوی الی وکر صمتی و سکوتی و حرمانی و أقرّ و أعترف بذلّی و مسکنتی و فقری و فاقتی ربّ أنسنی نفسی و نجّنی من هوائی و احرسنی من الطغيان. و قنی من وساوس الشيطان و احفظنی الوقوع فی حبائل العجب و الکبرياء و السقوط فی مهاوی العزّ و الاستکبار. و الهمنی يا الهی الذلّ و الانکسار الی عتبة قدسک المتلئلئة بالانوار و الهمنی الثبوت علی العهد و الميثاق و لو اشتدّت الساق بالساق و انّ اليک المساق ربّ اطفأ ناری و اهدنی الی ما به نوری و جنّبنی ظلال الضلال و وفّقنی علی الخضوع و الخشوع و المحق و الاضمحلال.
الهی الهی الی متی حرمانی و حسرتی و هوانی فی هذه البيداء الّتی لا رجاء فی ارجائها و خوضی فی بحار العصيان الّتی لا قرار لها. ربّ ربّ احفظنی من شرّ نفسی و طغيانی. و احرسنی بعين رعايتک و کلائتک عن هوائی و عصيانی انّک انت الحافظ المؤيّد المقتدر العزيز الکريم. الهی الهی انّ المقرّبين من عبادک و المخلصين من اصفيائک الّذين جعلتهم آيات التوحيد و رايات التفريد فی ملکک. و ألقيت عليهم کلمة التقديس. و علّمتهم المعانی الکلّيّة السارية الجارية فی بواطن کلماتک المبتلون باضطهاد أولی الطغيان و طواغيت الظلم و العدوان و صناديد دهج الرهج من اقليم الياء الوسيع الارجاء. تراهم يا الهی يرتّلون آياتک و يتلون کلماتک و يحشرون تحت راياتک و يقصّون أحسن القصص فی کتابک. و يقتبسون من نورک و يتأجّجون بنار حبّک و يتمنّون الفداء فی سبيل الهدی و يتحمّلون کلّ بلاء طلباً للرضاء و يرضون بالقضاء حبّاً بجمالک الابهی. ربّ أنعم صباحم و أنر مصباحهم و قدّر فوزهم و فلاحهم و أرح أرواحهم بنفحات قدس تعبق فی محافلهم و نسائم أنس تمرّ فی مجامعهم و طيب أنفاس ينتشر فی صوامعهم انّک أنت الکريم انّک انت الرحيم لا اله الّا أنت الفضال الباذل المعطی المنعم الرؤف العظيم.
ای مقرّبان درگاه حضرت کبريا در اين صبحگاهی اين زندانی بياد ياران رحمانی و عزيزان ربّانی پرداخت و از اين ذکر و فکر شادمانی بی پايان رخ داد و سرور نامتناهی جلوه نمود. زيرا ياد ياران روح و ريحانست و تخطّر دوستان سرور جان و وجدان چه که نظر باجسام نيست بلکه تعلّق بنفس رحمانست که از يمن قلوب در مرور و شبهه نيست که رائحه رحمان سبب حيات مشتاقان. و اين زندانی مشتاق و شاکی فراق و آرزوی دخول در حلقه عاشقان نيّر آفاق نمايد. پس ملاحظه نمائيد که ياد احبّا و ذکر اصفيا چه تأثيری مينمايد.
ايّها المنجذبون الی مرکز الجمال المتذلّلون الی ملکوت ربّ الجلال روحی لکم الفدا بما أخذتکم نشوة المدام من کأس البهاء و رنّحتکم نسمة القبول کأنّها صهباء مزاجها کافور. و نطقتم بالثّناء و استقمتم علی ميثاق اللّه و ثبتت اقدامکم علی الصراط و لم يزلزلکم نفثات الشبهات. و انّی اضع ناصيتی علی تراب التذلّل و التبتّل و السجود و أبسط أکفّ ضراعتی الی ساحة الفضل و الجود و ارجو لکم العناية و الرعاية و القوّة و النصرة حتّی ينشرح منکم القلوب و ينکشف عنکم الکروب و يندفع الخطوب فتشقّوا الثياب و الجيوب بين القبائل و الشعوب فی محبّة ربّکم علّام الغيوب.
ای ياران هر چند در زندانيم ولی بمحبّت اهل بها در گلشن و گلستان. و با کمال روح و ريحان بتحرير اين نامه پردازم تا قلوب بيکديگر ارتباط يابد و انعکاسات وجدانيّه حاصل گردد. زيرا کلّ قطرات يک بحريم و رشحات يک ابر، سبزه يک بوستانيم و چمن يک گلستان وچون چمن در گلشن دست در آغوش يکديگر نمايند گلزار سبز و خّرم شود و نضارت و لطافت و طراوت و حلاوت بی اندازه يابد. پس همچنانکه مواجهه ثمر بخشد اميدواريم که اين مکاتبه نيز چون وسائط ارتباط است نتيجه و اثر مبذول دارد جميع ياران الهی را بجان و دل مشتاقم و از نار اشتياق در احتراق و عليکم البهاء الابهی ع ع