ايّتها المنجذبة بنفحات اللّه انّی قرأت تحريرک الّذی ينادی بحبّک للّه و انجذابک جمال اللّه فانشرحت صدراً بمضمونه البديع
و لکنّنی مرادی ممّا بيّنت لک فی کتابی السّابق هو انّ فی اعلآء کلمة اللّه لأمتحان و افتتان و فی محبّة اللّه بلآء و محن و مصائب فی کلّ آن
فينبغی للأنسان ان يقدّر هذه البلآيا و يقبلها لنفسه بطوعه و رغبته اوّلاً ثمّ يبتدأ بنشر نفحات اللّه و اعلآء کلمة اللّه
عند ذلک مهما يقع عليه فی حبّ اللّه من اللّوم و الاضطهاد و الشّتم و السّبّ و الضّرب و السّجن و القتل لا يتکدّر خاطره بل يزداد انجذاباً الی جمال اللّه فمرادی کان هذا
و الّا تبّاً و تعساً لنفس تطلب راحتها و نعمتها و ثروتها و غناها مع غفلته عن ذکر اللّه لأنّ البلآء فی سبيل اللّه موهبة لعبدالبهآء و قال جمال الأبهی فی احد الألواح ما مررت علی شجرٍالّا و خاطبه فؤادی يا ليت قطعت باسمی و صلّب عليک جسدی هذا مانطق به الأسم الأعظم و هذا سبيله و هذا دليل ملکوته العظيم *