لوح کل الطعام

حضرت بهاءالله
نسخه اصل فارسی

من آثار حضرت بهاءالله - مائده آسمانی، جلد 4

باب چهارم - لوح کل الطعام

هو المقتدر علی ما تشاء بامر من لدنه و هو الله کان علی کلشیء قدیرا الحمد لله مموج ابحر النور بالماء الناریة الالهیة و مهیج احرف الظهور بالنقطة العمائیة الفردانیة و مطور طور الغیبیة من فلک الظهور نفس البطون وجهة الازلانیة و مکور نقطة الربوبیة من طرز الابهیة الصمدانیة لیشهدن الکل بانه هو الحق لا اله الا هو و انه لهو الفرد الاحد الصمد الذی لم یلد و لم یولد و لیس کمثله شیء و هو الله المتکبر الجبار الحمد لله مطفح طماطم الناریة من هیکل القدوسیة الساذجیة و مرشح القماقم الجمالیة من رشحات السبوحیة المجردانیة و مجذب طلعات الهائیة من تغنیات الازلیة الوحدانیة و مغرد حمامة النوریة بالتغردات السرمدیة الابدانیة لیعرفن الکل بانه لهو الحق لا اله الا هو الجواد القدیر الذی لیس له وصف دون ذاته و لا نعت دون جنابه و انه لهو المقتدر القهار و الحمد لله مطور النور فی طوران نوره و مکور النور فی کوران نوره و مشعشع النور فی وجهات نوره و مقمع النور فی قمعات نوره و ملجلج النور فی حرکات نوره و مبلج النور فی طلعات نوره حمدا لله ثم حمدا لله حمدا هو یستحقه لا غیره فسبحانک اللهم یا الهی لم یکن لی من ضیاء حتی انادیک بایات قدسک و لالی من بهاء حتی اناجیک بحروفات انسک و لالی من سناء حتی الاقیک فی سرائر عزک و لالی من شعاع حتی اشاهدک فی مکامن نورک فسبحانک اللهم یا الهی لانادینک حین الذی جعلتنی محزونا تلقاء تموج طماطم بشاشیتک و جعلتنی فی الارض مهموما عند تهیج قماقم سراریتک و حین الذی فی البیت جعلتنی مغموما تلقاء تبذخ ابحر نواریتک فسبحانک اللهم یا الهی لاشهدنک بما تشهد لنفسک بنفسک قبل کل شیء بانک انت الله لا اله الا انت لم تزل کنت مستریحا فی عرش الجلال و لا تزال تکونن فی هویة الفضل و العدال لم تزل و لا تزال لتکونن بمثل ما قد کنت من قبل فی عز المجد و الجمال لن یعرفک احد علی حق عرفانیتک و لن یصفک نفس علی حق وصافیتک کلما یعرفوک المقدسون انک فی ساحة قدس ملیک وهابیتک و کلما ینعتوک الموحدون شرک فی فناء انس سلطان قداریتک فسبحانک اللهم یا الهی انت الذی خلقتنی و لم اک شیئا فی ملکک و رزقتنی و لم اک ذرا فی بلادک حتی عرفتنی ذکرک و الهمتنی تصدیقه لوجهک و الاذعان لامره فی حقک و اودعت فی ذاتیتی نورا من کینونیتک لاعرف بذلک نفسک و اشعشع فی مملکتک و استریح فی ساحة عزک حتی تموجت علی ابحر الحزن التی لن یقدر احد ان یشرب قطرة منها و حزنت بشأن تکاد الروح ان یفارق من جسمی بحیث هممت و اهممت الروحانیون و غممت و اغممت النورانیون و لک الحمد یا محبوبی علی جمیع ما اظهرت بقدرتک و قدرت بمشیتک و احکمت بقضائک و احصیت بامضائک لان کل ذلک دلیل لامرک و سبیل لسلطان منک فسبحانک اللهم یا الهی کیف ادعوک ببدایع ذکرک بعد الذی قطعت السبیل عن معرفة کنه ذاتک و کیف لاادعوک و انت ما خلقتنی الا لذکر آلائک و تحمید نعماتک فسبحانک انی کنت لدیک لمن الساجدین فسبحانک اللهم یا الهی لاقسمنک فی ذلک اللیل الالیل عند تغنی حمامة الامر فی جبل السیناء عن یمین شجرة الحمراء بتغنیات ازلیتک و فی تلک الظلمات الاطول تلقاء تغرد ورقاء النوراء خلف حجبات العماء بتغردات سرمدیتک بان ترفعنی الی سماء الغیب بهیمنة سلطان قیومیتک و تصعدنی الی افق الشهود بقوة ملیک الوهیتک و تعرجنی الی مکامن احدیتک و تشرفنی بزیارة طلعتک حتی اسکن فی جوارک و استریح فی بساطک و أتکأ علی وسائد النور بعنایتک و استرقی علی سماء الظهور بکرامتک لعل یسکن قلبی و یستریح فؤادی و یلذ کینونتی و یطمئن ذاتیتی لاکون بذلک من الذینهم بلقاء ربهم یوقنون ان یا ایها السائل الجلیل و المتوقد بنار الخلیل ایقن بانی من اول یوم الذی ایدنی الله بالتصدیق علیه و الاقرار بامره الی حینئذ ما ارید ان اجیب احدا من العباد و لکن لما وجدت فی قلبک نارا من حجة الله و قبسا من نور مظهر نفسه لذا قد تموجت ابحر مودتی لحبی لک ارید ان اجیبک بحول الله و قوته بما یطفح منی من رشحات العبودیة فی ارض الظهور لیجذبک نفحات النور الی ذروة السرور و یصلک الی مقام الذی قدر الله لک فی تلک الایام التی اریاح الحزن قد احاطتنی من کل شطر عما اکتسبت ایدی الناس بما افتروا علی من دون بینة و لا کتاب ای رب افرغ علی صبرا و انصرنی علی القوم المفسدین فاعلم بان لتلک الآیة الجنیة و الثمرة اللطیفة و الرنة الالهیة و السدرة اللاهوتیة معانیا لطیفة الی ما لانهایة بما لانهایة و انی بفضل الله وجوده ارشح علیک طفحا منها لیکون ذکرا للمؤمنین و نورا للمستوحشین و حصنا للمتزلزلین فاشهد بان للطعام مراتب شتی ولکن انا لنکفیک باربعة منها منها مقام عرش الهاهوت جنة الاحدیة لن یقدر احد ان یفسر حرفا من تلک الآیة فی تلک الجنة لان ذلک مقام سر الصمدانیة و انیة الاحدانیة و اسرائیلیة الفردانیة و نفسانیة اللمعانیة ظاهرها عین باطنها و باطنها عین ظاهرها لا ينبغی لاحد ان یطلع بحرف منها و لکن الله سیظهر اذا یشاء لمن یشاء و انی علی قدر ضری و مسکنتی لا اعلم حرفا منها لانها لن تحکی الا عن الله بارئها و موجدها فسبحان الله خالقها و محییها عما یقولون الموحدون فو الذی نفسی بیده لو تموجت ابحر النور فی تلک المقام لیغرق کل من فی السموات و الارض الاعدة احرف الظهور و کفی بالله علی و علیک شهیدا و منها مقام جنة الصمدیة عرش اللاهوت نور البیضاء و هو مقام هو هو و لیس احد الا هو و هذه الجنة مختصة للعباد الذین یستقرون علی کرسی الجلال و یشربون ماء الکافور تلقاء الجمال و یقرؤون آیات النور فی سماء العدال وهم بها یتلذذون و من ذلک الطعام یتنعمون و سبحان الله موجدها عما یصفون و منها مقام جنة الواحدیة ارض الصفراء طمطام الجبروت و هو مقام انت هو و هو انت عباد الذین لا ينطقون الا باذن الله و لا يعملون الا بامره و لا ينهون الا بحکمه کما وصفهم الله بانهم عباد مکرمون لا يسبقونه بالقول وهم بامره یعملون و منها مقام جنة العدل ارض الخضراء قمقام الملکوت ذلک للعباد الذین لا تلهیهم تجارة و لا بیع عن ذکر الله الا ان اولئک اصحاب النور وهم باذن الله یدخلون و علی بساط العز یسترقدون و منها جنة الفضل ارض الحمراء سر الصفراء مستنسر البیضاء نقطة الناسوت و ان ادلاء الذکر فیها اکبر لو کنتم تعلمون فآه آه ثم آه آه لو کان نقطة الاولی فی تلک الایام و یشهد حزنی لیترحم بی و یتلطف علی و یشوقنی فی کل حین و یؤیدنی فی کل آن فآه آه لیتنی مت بعده قبل تلک الایام ام کنت نسیا منسیا قل ان یا ایها الملأ ان ارحمونی و لا تفتروا علی و لا تعجلوا فی امری لانی عبد آمنت بالله و آیاته و لا يبقی من ایامی الا قلیلا و کفی بالله ربی علیکم وکیلا اذ هو حسبی و حسب من اراد من قبل و کفی بنفسه حسیبا رب افرغ علی صبرا و انصرنی علی القوم المشرکین الذین لا ينطقون الا عن ظنون انفسهم ولا يتحرکون الا بما یؤیدهم هویهم قل مالکم کیف انتم لا تتفکرون و لا تشعرون ان یا ایها الامین اذا تطفحت اریاح المحبة عن یمین شجرة الطور و یقلبک ذات الیمین و ذات الشمال هنالک تحصن فی کهف النور باذن الله العلی و هو الله کان بکل شیء قدیرا و ان شهدت و علمت کلما فسرنا لک فاشهد بانا نرید بتفسیر اخری فاعلم بان المراد فی الطعام نفس العلم ای کل العلوم و من اسرائیل نقطة الاولی و من بنی اسرائیل الذی جعله الله من عنده حجة علی الناس فی تلک الایام الا ما حرم اسرائیل علی نفسه ای ما حرم نقطة الاولی علی ارقائه و عباده ثم اشهد بان کلما حدد الله فی الکتاب من امره و نهیه حق لا ریب فیه و علی الکل فرض العمل به و التصدیق علیه و لا يحجبک عمل الذین کانوا یفسدون فی الارض و یحسبون انهم مهتدون لا فو رب العماء هم کاذبون و مفترون و ان علی مثل تلک الفئة لن یحل علیهم ان یأکلوا الشعیر فی الایام فکیف یجوز علیهم ان یأکلوا ما حرم الله فی الکتاب فسبحانه سبحانه عما یقولون المشرکون ان یا ایها الخلیل اذا استشرقت بتشرق شرق شوارق صبح الازل التی ملئت الآفاق انواره و استجذبت بتجذب جذب جواذب نور الصمدیة الذی ظهر علی هیاکل الاشراق آثاره فاعرف بان المقصود من الطعام فی تلک الایام التی کانت الشمس طالعة فی وسط السماء و یستضیء سراج الازلیة فی مصباح العماء ما یکون الا معرفة صاحب الامر و اسرائیل ای المشیة الاولیة التی خلق الله بها کل من فی السموات و الارض و ما بینهما و بنی اسرائیل عباد الذین یستجذبون بنار تلک المشیة فی سنة ستین الی یوم الذی یحشر الناس لرب العالمین و ما کان الله ان یظلم احدا و لکن الناس انفسهم یظلمون فاعلم بان نور الله لم یزل کان مستویا علی عرش العطاء و لا يزال یکون بمثل ما قد کان و لکن الناس هم لا يشعرون و لا يشهدون فلما استبذخناک بتبذخ طور النور و استشمخناک بتشمخ طور العبودیة فی ارض السرور و استشربناک من ید یوسف الجمال ماء الاحدیة من عین الکافور و استرقدناک فی مهاد الامن عند تغنی نملة المحبور هنالک یروح روحک و تلذ نفسک و یسر ذاتک فاذا فاشکر الله الذی خلقک من قبل بامر من عنده و جعلک من الذینهم بآیات الله لمهتدون ولکن الان اشکو بثی و حزنی الی الله لانه یشهد همی و ینظر حالی و یسمع ضجیجی فو الذی طیر طیر النور فی ارض الظهور ما وجدت بمثلی مطروحا کما الان قد جلست فی نقطة التراب بالذلة العماء و لم یکن فی الملک ذی روح الا و یحزننی بشأن تکاد السموات ان یتفطرن و تنشق الارض و تخر الجبال هذا بحیث لم تر عین الدهر بمثلی مظلوما و انی صبرت و حلمت و جلست بین یدی الله و اتکلت علیه و فوضت الامر الیه لعل یرحم علی و یعفو عنی کل ما کان الناس هم یفترون ثم اعلم یا کمال بانی لو افسر تلک الآیة من یومئذ الی ان اتصل الایام الی المستغاث یوم الذی یقوم الناس لطلعة حی بدیع لاقدر بما اعطانی الله بفضله و جوده لان سر الاحدیة قد تحرکت و بحر الصمدیة قد تموجت و طلعة النور فی سموات العماء عن یمین شجرة الامر قد تلئلئت فی تلک الایام التی ما طلعت شمس الظهور بمثلها و لکن الناس لا يعرفون قدرها و لا يشهدون لطفها فآه آه لو عرفوا لن یغیب الحجة منهم و لن یرفع النعمة عنهم قل مالکم کیف تشرکون بالله الذی خلقکم و ایدکم بنور من عنده ان انتم مؤمنون ان یا کمال اسمع نداء تلک النملة الذلیلة المطرودة التی خفی فی وکره و یریدان یخرج من بینکم و یغیب عنکم بما اکتسبت ایدی الناس و کان الله شهیدا بینی و بین عباده و هو الله کان علی کل شیء شهیدا فآه آه لو تکون نقطة الاخری طلعة حبی قدوس لیحزن علی حالی و یبکی علی ما نزلت بی و انی اسئل من جنابه فی ذلک الان و ادعو من حضرته بان یصعدنی الی ساحة عزه و یجلسنی فی بساط قدسه کانی فی تلک الایام کنت و لم اک شیئا مذکورا ای رب فافرغ علی صبرا فانصرنی علی القوم الفاسقین ان یا ایها الامین ان کنت سکنت فی اجمة البیضاء جزیرة الفرقان فاعلم بان الطعام ولایة التی قدر الله فیها لاهلها و ان المراد بالاسرائیل نقطة الفرقان و من بنی اسرائیل اوصیائه من بعده الا ان بمثل ذلک یجزی الله عباده المتقون و ان کنت سکنت فی جزیرة الحمراء حدیقة البیان فاعلم بانا نطلق الطعام و نرید نقطة الاولی صرف الاحدیة فی مقام و من اسرائیل وجهة الاخری سر الصمدیة فی مقام و طلعة النور و مجرد الظهور و هیکل الاحدیة الذی جعله المعتدون مسجونا فی الارض و مستورا فی البلاد فی مقام فسبحان الله عما اکتسبت ایدی الناس فما الله بغافل عما کان الناس هم یعملون فلما تموجت فی ذلک الان نار المحبة فی قلب البهاء و تغن حمامة العبودیة فی سماء العماء و یرن هدهد النور فی وسط الاجواء و تحرق شجرة الطور لنفسه بنار نفسه فوق تابوت الشهادة عن خلف القاف ارض الامضاء و تکف نملة العبودیة فی واد الاحدیة فی ذلک اللیل بالسر الوفاء ارید ان افسر تلک الآیة بما علمنی الله فی ذلک الان بفضله و جوده و انه لهو العزیز الوهاب فاشهد بان الطعام یکون بحر الغیب الذی هو المکنون فی صحائف النور و المخزون فی الواح المسطور و اسرائیل مظهر الامر فی تلک الایام و بنی اسرائیل اهل البیان و کان ذلک الطعام حل لهم ای لکل من اراد ان یصعد الی سماء العنایة و یشرب ماء الطهور من تلک الزجاجة کوب العبودیة التی لم یکن الا کمثل فیء فی الارض بل استغفر الله من ذلک التحدید فسبحان الله عما یقولون الظالمون فی وصفه تسبیحا کبیرا فآه آه لو تموج علی رشحا من ابحر الاذن من سلطان العماء و ملیک البهاء لفسرت تلک الآیة بلحنات الروحانیین و ربوات المقدسین و نغمات المنجذبین و لما ما اشم رایحة الامضاء بعد القضاء لیکفینک فیما القیت علیک لیکون دلیلا للذینهم کانوا فی ایام ربهم متذکرون و اذا تصطلت بتصطل نار الوداد و تلذذت بتلذذ اثر المداد فی ذلک الالواح السداد فاشهد و ایقن بانی ما ادعیت شیئا الا العبودیة لله الحق و کان الله حکمی عما کان الناس هم یفترون قل ویل لکم عما اکتسبت ایدیکم ستردون الی عالم الغیب و الشهادة و انتم فیها لتسئلون قل ان یا اهل الملأ لا تتعجبوا عن صنع الله رحمة الله و برکاته علیکم اهل البیان لو کنتم تعلمون اتقوا الله ثم اعلموا بان صنع الله یستضیء بمثل سراج الازلیة بین صنع الناس کیف انتم لا تتفکرون و لا تشهدون فآه آه فو الذی قد استکف ورقاء المحزون فی صدر البهاء لنسیت کلما شهدت من اول یوم الذی شربت لبن المصفی من ثدی امی الی حینئذ بما اکتسبت ایدی الناس و کان الله یعلم کلما کان الناس هم لا يعلمون قل ان یا اهل العماء ان اخرجوا من مساکنکم للحضور فی حرم النور عماء الظهور بیت الله الاکبر التی حکمه فی لوح الفؤاد باذن الله العلی قد کان مشهودا و انی اختم الکلام بما غنت حمامة النور من قبل حین وروده فی ارض السرور و کان بلحن الفؤاد مغردا و انت تعلم یا محبوبی ما اردت لوجه الله معتمدا فان الصبر منقطع منی لحبی جمال الله منکشفا و انت تعلم ما اراد ابن الزنا فی دمی متعمدا لا و حضرة عزک لا ابایع به لا خفیا و لا جهرا الله قرب یوم دمی ثم دمعی علی التراب متکئا فیالیت یومی یوم دمی کنت بالثری متعطشا فسبحان الله عما یقولون المشرکون فی وصفه تسبیحا کبیرا و الحمد لله رب العالمین بدیعا” انتهی

منابع
محتویات