منع اکید از تأویل در آثار

حضرت بهاءالله
اصلی فارسی

لوح رقم (50) امر و خلق – جلد 2

٥٠ - منع اکید از تأویل در آثار

و نیز در کتاب اقدس است قوله الاعلی ان الذی یأول ما نزل من سماء الوحی و یخرجه عن الظاهر انه ممن حرف کلمة الله العلیا و کان من الاخسرین فی کتاب مبین .


فی شرح النهج للشیخ کمال الدین میثم ان قلت کیف یجوز ان یتجاوز الانسان فی تفسیر القرآن المسموع و قد قال صلی الله علیه و سلم من فسر القرآن برایه فلیتبؤ مقعده من النار و فی النهی عن ذلک آثار کثیره قلت الجواب عنه من وجوه کثیره الاول انه معارض بقوله صلی الله علیه و سلم ان للقرآن ظهرا و بطنا و حدا مطلعا و لقول امیر المؤمنین کرم الله وجهه الا ان یوتی الله فهما فی القرآن ولو لم یکن سوی الترجمه المنقوله فما فائده ذلک الفهم الثانی لو لم یکن غیر المنقول لا نسترط ان یکون مسموعا من الرسول صلی الله علیه و اله و سلم و ذلک ممالا یأتی الا فی بعض القرآن فاما ما یقوله ابن عباس و ابن مسعود و غیرهما من انفسهم فیلزم ان لا یقبل و یقال هو تفسیر بالرای الثالث ان الصحابه و المفسرین اختلفوا فی تفسیر بعض الایات و قالوفیها اقاویل مختلفة لا یمکن الجمع بینها و سماع ذلک من رسول الله صلی الله علیه و سلم محال فکیف یکون الکل مسموعا الرابع انه صلی الله علیه و سلم دعا لابن عباس فقال اللهم فقهه فی الدین و علّمه التأویل فان کان التاویل مسموعا کالتنزیل و محفوظا مثله فلا معنی لتحصیص ابن عباس بذلک الخامس قوله تعالی لعلمه الذین یستنبطونه منهم فاثبت للعلما استنباط و معلوم انه وراء المسموع فاذن الواجب ان یحمل النهی عن التفسیر بالرای علی احد المعینین احدهما ان یکون للانسان فی شیئی رأی و له الیه میل بطبعه فیأول القرآن علی وفق رأیه و طبعه حتی لو لم یکن ذلک المیل لما خطر ذلک التاویل بباله سواء کان ذلک الرای مقصداً صحیحاً او غیر صحیح و ذلک کمن ید عوالی مجاهدة القلب القاسی فیستدل علی تصحیح غرضه من القرآن بقوله اذهب الی فرعون انه طغی و یشیر الی ان قلبه هو المراد بفرعون کما یستدله بعض الوعاظ تحسیناً للکلام و ترغیباً للمستمع و هو ممنوع الثانی ان یتسرع الی تفسیر القرآن بظاهر العربیة من غیر استظهار بالسماع و النقل فیما یتعلق بغرائب القرآن و ما فیها من الالفاظ المبهمة و ما من الاختصار و الحذف و الاضمار والتقدیم والتأخیر و المجاز فمن لم یحکم ظاهر التفسیر و بادراکی استنباط المعانی بمجرد العربیه کثر غلطه و دخل فی زمرة من فسر القرآن برأیه مثاله قوله تعالی و آتینا ثمود الناقه مبصره فظلموا بها فالناظر الی ظاهر العربیه ربما یظن ان الناقة کانت مبصرة و لم تکن عمیاء و المعنی آیة مبصرة (کشکول شیخ بهائی)

منابع
محتویات