هو الله - یا من انجذب بنفحات الله، قد وردنی کتاب کریم…

حضرت عبدالبهاء
اصلی فارسی

۲۹

هو الله

یا من انجذب بنفحات الله، قد وردنی کتاب کریم یتضمن معنی بدیع ممن له فی العلم حظ عظیم و لسان فصیح و بیان بلیغ و أخذنی السکر من صهباء معانیها و رنحنی بما أدرکنی نسائم محبة الله الهابة من ریاض مبانیها. ولله درک ایها الفاضل البلیغ و المترسل الفصیح بما أوجزت و أعجزت و أطنبت و أعجبت و أسهبت و أطربت و ما هذا الا من فضل ربک الجلیل فی هذا العصر الجدید فاستبشر ببشارات الله بما کشف الغطاء و أجزل العطاء و أنقذ من الخطاء و تجلی علی الفؤاد فوضع سبیل الرشاد و اتسع باب الفتوح حتی جاهدت بقلب مشروح. و آنست الابرار و اطلعت بالاسرار و دخلت محفل أولی الارواح و تجرعت اقداح الراح من ید مصباح الهدی و یوقد و یضیء فی زجاج الملأ الأعلی و یشرق علی العوالم کلها من مرکز ملکوته الأبهی

و انی لاناجی فی جنح اللیل الداجی لمن یسمع النجوی ان یؤیدک بالهام من شدید القوی حتی تدرکک هواتف العلی ببشارات تسمع من کل الاشیاء التهلیل و التکبیر فی ذکر ربک الأعلی. و تطلع بأسرار محبوبک الأبهی و تنکشف لک غوامض المسائل التی سئلتنی عنها و طلبت حلها و بیانها. و انی لی ان یجول قلمی فی میادین الاوراق بشروح ضافیة الذیل وافیة السیل عن حقیقة الاشراق و لکن لحبی ایاک و تعلق قلبی بالفاضل الجلیل رفیع الرفیع أتعرض بکلام موجز اللفظ فی بیان أول مسئلة من غوامض المسائل التی سئلت عنها مع تفاقم الامر و تلاطم البحر و عدم المجال و شدة الاعتلال فی هذه الایام التی ارتعدت من شدائدها فرائص رجال کراسیات الجبال

و هو منحة فی هذه الایام فاعرف قدر هذه المنحة التی اختصصت بها مع تزاحم الشواغل و تشابک الاشغال و ارتباک الخواطر و تشتت الافکار فی اللیل و النهار فیا أیها العالم الفاضل و السری الکامل. اعلم ان حقیقة الالوهیة الذات البحت و المجهول النعت لا تدرکه العقول و الابصار و لا تحیط بها الافهام و الافکار کل بصیرة قاصرة عن ادراکها و کل صفقة خاسرة فی عرفانها انی لعناکب الاوهام ان تنسج بلعابها فی زوایا ذلک القصر المشید و تطلع بخبایا لم یطلع علیها کل ذی بصر حدید. و من أشار الیه أثار الغبار و زاد الخفاء خلف الاستار بل هی تبرهن عن جهل عظیم و تدل علی الحجاب الغلیظ فلیس لنا السبیل و لا الدلیل الی ادراک ذلک الامر الجلیل حیث السبیل مسدود و الطلب مردود و لیس له عنوان علی الاطلاق و لا نعت عند أهل الاشراق. فاضطررنا علی الرجوع الی مطلع نوره و مرکز ظهوره و مشرق آیاته و مصدر کلماته و مهما تذکر من المحامد و النعوت و الاسماء الحسنی و الصفات العلیا کلها ترجع الی هذا المنعوت و لیس لنا الا التوجه فی جمیع الشئون الی ذلک المرکز المعهود و المظهر الموعود و المطلع المشهود.

و الا نعبد حقیقة موهومة مقصورة فی الاذهان مخلوقة مردودة ضربأ من الاوهام دون الوجدان فی عالم الانسان. و هذا أعظم من عبادة الاوثان فالاصنام لها وجود فی عالم الکیان. و أما الحقیقة الألوهیة المتصورة فی العقول و الاذهان لیست الا وهم و بهتان لان الحقیقة الکلیة الالهیة المقدسة عن کل نعت و أوصاف لا تدخل فی حیز العقول و الأفکار حتی یتصورها الانسان. و هذا أمر بدیهی البرهان مشهود فی عالم العیان و لا یحتاج الی البیان. اذا مهما شئت و افتکرت من العنوان العالی و الاوصاف المتعالی کلها راجعة الی مظهر الظهور و مطلع النور المتجلی علی الطور. قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن فایا ما تدعوا فله الاسماء الحسنی فاشکر الله بما أحببتک بکل قلبی و أجبتک بقلمی و بینت لک البیان الواضح الجلی فی هذه المسئلة التی عظمت عند أولی العلم و الحجی و ما هذا الا بفضل محبوبک الأبهی و أما المسائل الأخری کلها مشروحة فی الزبر و الألواح فارجع الیها تراها مشروحة العلل هینة الاسباب فی کل محل ثم استدرک الامر بالتفکر و التعمق و التوجه الی الله و التفکر فی کلمات الله و مذاکرة الفاضل الرشید الفرید الوحید فی ذلک القطر السحیق رفیع الرفیع زاده الله بسطة فی العلم و الفضل و سقاه رحیقا من عصیر هذا العصر ان ربی لیؤیده بالطاف یزید عن الحصر و علیک التحیة و الثناء (ع ع)


منابع